النسخة الكاملة

هل عُرف نشر القوانين في الجريدة الرسمية سيُطبق على "العفو العام"؟ خبير يُجيب لـ"جفرا"

الأحد-2024-03-24 01:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

 كشف الخبير الدستوري الدكتور ليث نصراوين أن قانون العفو العام من المتوقع نفاذه قبل حلول عيد الفطر السعيد، أي مع انتهاء الدورة البرلمانية الأخيرة من عمر مجلس النواب والموافق لتاريخ 11 نيسان المقبل.  

وبين نصراوين في حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن القانون سيُناقش من قبل مجلسي النواب والأعيان وفق الأصول الدستورية المعتبرة بقراءة أولية، لافتا أنه سيتم تحويله للجنة القانونية المختصة لمناقشته ومن ثم إقراره من قبل المجلسين".

وأضاف، أن القاعدة العامة تقول إن القانون ينفذ بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية ما لم يقرر خلاف ذلك، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ينفذ قانون العفو العام من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية مباشرة. 

ويعتبر قانون العفو العام 2024 الرابع في عهد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والـ18 بتاريخ المملكة ، وهو فرصة جديدة لتعزيز السلم المجتمعي وإعطاء فرصة لبعض الأشخاص لتصويب أوضاعهم والسير نحو الطريق الصواب. 

من جانبها رجحت مصادر نيابية مطلعة، أن يدرج مشروع قانون العفو العام الذي أخذ صفة الاستعجال على جدول أعمال جلسة مجلس النواب المتوقع عقدها الاثنين أو الثلاثاء المقبل على أبعد تقدير. 

فيما نوهت مصادر أنه من الممكن أن يقر مشروع القانون خلال الجلسة دون إرساله للجنة القانونية، وذلك في إطار حرص المجلس على بدء تنفيذ القانون قبل عطلة عيد الفطر، وقبل انتهاء عمر الدورة العادية التي تنتهي دستوريا في 11 الشهر المقبل، ولإفساح المجال أمام الحكومة لتطبيقه.