النسخة الكاملة

ملف قادم للخصاونة..مسؤول: 2024 عامًا صعبًا..لوغاريتمات الانتخابات وارخميدس و"أزمة الثوم"..أسئلة لاستثمارات الضمان.. ودقي يا ربابة

الخميس-2024-02-08 11:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

الأحزاب يبحثون عن اللوغاريتمات
بعض الشخصيات وأعضاء في الأحزاب يبحثون عن اللوغاريتمات وحل معادلة قانون الانتخابات تفاضل وتكامل ورياضيات بعد التعديل،  فهمونا، نحن بحيص بيص "المادة 49 من قانون الانتخاب، بعد التعديل، على النحو الآتي" تحصل كل قائمة من القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم (العتبة) على مقاعد بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد أصوات القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم (العتبة) في الدائرة الانتخابية المحلية، وإذا ما لم تصل ثلاث قوائم في الدوائر التي فيها ثلاثة مقاعد تنافس أو أكثر، أو قائمتين في الدوائر التي فيها مقعدي تنافس، تقوم الهيئة بتخفيض نسبة الحسم (العتبة) بمقدار واحد بالمئة، على التوالي، حتى يصل عدد القوائم الحزبية الفائزة إلى ثلاث قوائم في الدوائر التي بها ثلاثة مقاعد تنافس، كحد أدنى، ومقعدين في الدوائر التي بها مقعدي تنافس وتبلغ نسبة الحسم (العتبة) في القوائم المحلية 7 بالمئة، بينما تبلغ في القوائم العامة (الوطنية) 2.5 بالمئة ...بدنا ارخميدس  .
*****
2024
قال كاتب معروف إنه وفي لقاء مغلق مع مسؤول رفيع المستوى(...) قال لثلة من الصحفيين قبل أسابيع أن عام 2024 عام سيكون صعبا لاعتبارات كثيرة، وهكذا تقديرات من مطلعين  لا تبدو مجرد مبالغة.
*****
الألعاب الإلكترونية
وزارة الاقتصاد الرقمي، مشغولة في مجال إدارة الاستراتيجيات، عبر إعداد دراسة لأفضل الممارسات الدولية وحالة قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة لتوفير الدعم لصناعة الألعاب الإلكترونية وتبسيط إجراءاتها، والانتهاء من إعداد الاستراتيجية الأردنية للألعاب والرياضات الإلكترونية للأعوام (2021-2025) والخطة التنفيذية.
*****
تجميد التنظيم
دعا خبراء، أمانة عمان الكبرى والبلديات، إلى خطة عاجلة وطارئة إلى إدخال أراض جديدة داخل التنظيم وإيصال الخدمات إليها، في خطوة تهدف إلى تخفيف ضغط الطلب عن مناطق معينة، ما من شأنه أن يخفض أسعار الأراضي التي تشكل زهاء 60 % من كلف العقار النهائي التنظيم على الأراضي غير الزراعية الأسعار نار 
*****
الشركة الحكومية
قال خبير اقتصادي(...) انتقلت شركاتنا الحكومية تحت مظلة شركة الاستثمارات الحكومية منذ 2015، ولم يتغير شيء بدليل عدم إصدار بيانات مالية مجمعة لكافة الشركات الحكومية، لمراقبة الأداء وتطوره أو تراجعه، وغالبيتها لا تحقق الربحية والقليل الرابح يحقق بضعة.
*****
أون لاين
مراقبة الشركات لا زالت على التعليمات القديمة، دون تحديث  حتى الان حيث الاجتماعات بالشركات  في القطاع الخاص أون لاين عن بعد ،مما حرم  عدد كبير من المساهمين من حقهم في الاجتماع السنوي المباشر، مع إدارات الشركات و عقد الاجتماعات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي  ومنع الاجتماعات الوجاهية  ،علما أن وزارة التربية والتعليم العالي ألغت أون لاين منذ انقشاع  زمن كورونا .
*****
بيع المزارع
ما هي القصة هذه الأيام؟ شخصيات ونخب معروفة بدأت تعرض مزارع جميلة للبيع في مختلف المناطق جرش والسلط وطريق المطار وغيرها تشمل شجر سنديان ومسابح وباربكيو،الأسعار تتفاوت، تجار عقار قالوا المعروض من المزارع الجميلة بمختلف المواقع هي بأعداد كبيرة، والسبب تكاليف المزارع الشهرية حراسة مياه صيانة والأوضاع المالية صعبة لم تعد نقدر نصرف على المزارع.
*****
انتخابات نقابة الصحفيين
الغموض يكتنف موعد انتخابات نقابة الصحفيين، بعد صدور فتوى ديوان التشريع والرأي، هل ستجرى الانتخابات  شهر نيسان، إم قبل نهاية العام الحالي، الجميع في خانة الانتظار، حيث وقع عدد من أعضاء نقابة الصحفيين مذكرة، طالبوا فيها بإجراء انتخابات النقابة خلال شهر نيسان المقبل الأمور غامضة 
*****
أزمة الثوم تتصاعد
لازالت "أزمة الثوم" تتصاعد في وزارة الزراعة،  مع ارتفاع سعره لمستويات قياسية من 6-8 دنانير للكيلو غرام الواحد، وحاجة السوق من الثوم تبلغ 15 طنا، فيما لا يتوفر سوى 3-5 أطنان ،رئيس جمعية اتحاد المصدرين سليمان الحياري انتقد فتح الزراعة باب الاستيراد ليوم واحد فقط  بموجب بيان  وصل من الجمعية ، مما جعل بقاء  الأسعار على حالها، الحياري  يدرس رفع مذكرة بالتفاصيل الكاملة، بسم الجمعية حول  الموضوع  ،وغيرة من المواضيع  إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة ، الناس    حائرة وحماية المستهلك تنتقد  .. ما قصة أسعار الثوم المرتفعة !.
*****
ودقي دقي يا ربابة
جيب المجوز ودقي دقي يا ربابة، حيث أعلنت وزيرة الثقافة، عن تأسيس بيوت ثقافية لكل من آلات «الربابة»، و«المجوز»، و«الشبابية »، و«السمسمية»، الوزارة لديها دراسة وافية حول كل آلة موسيقية، جدوى استثمارها والخطوة لاقت التقدير من هذه القطاعات.
*****
مشان الله شوارع لا مطبات
قال كاتب(...) مشان الله خيرا أعطونا شوارع لا مطبات فيها ولا حفر ولا تجاعيد ولا وقع ولا مناهل مدببة... طرق لا تضطرنا أن نزور ميكانيكي السيارات مرة في الأسبوع على الأقل ونحن لكم من الشاكرين.
*****
الذين يملكون ولا يعرفون
قامت شخصيات(...) برجع صدى وترديد كلمات مسؤول سابق وقال فيها لست أدري أنا لا أعرف كل شيء، لكن أنت تقول إنك أدرى، كلهم أدرى، الإعلامي أدرى، والسياسي أدرى، إذا كنتم كلكم أدرى لم يقع إذن ما يقع الآن، لأنكم لا تعرفون والبلد منقسم بين اثنين "كل العالم العربي" بين الذين يملكون ولا يعرفون والذين يعرفون ولا يملكون وسلامتكم ".
*****
إجابات الاستثمارية الضمان الاجتماعي
هل تقدم الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي، إجابات على أسئلة خبير تأمينات مهمة عن استثمارات الوحدة، وان هناك استثمارات بقيمة 330مليون دينار لم تأت بدينار خلال عامين ،على التوالي محفظتا الاستثمارات العقارية والقروض: وحققتا مجتمعتين 51 مليون دينار، ولا أدري لماذا لم تظهر البيانات الأولية التي تم عرض ملخصها من قبل رئيس الصندوق تفصيلا لصافي الدخل المتحقق  من هاتين المحفظتين كلا على حدة أسئلة تحتاج الى إجابة