الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء - أسماء الغذاء والدواء تعلن عن خطة رقابية لشهر رمضان قرارات مهمة صادرة عن مجلس الوزراء الأحد - تفاصيل حالات "تسوق إلكتروني" بالأردن تبدأ "بعروض " وتنتهي "بالنصب والاحتيال" "التربية" تكشف لـ"جفرا" موعد دوام المدارس خلال رمضان الحكومة تحدد ساعات الدَّوام الرَّسمي خلال شهر رمضان صرف عيدية بمناسبة عيد الفطر لهؤلاء - تفاصيل العمل: 10 نزاعات عمالية منذ بداية 2024 زملط يثمن الجهود الأردنية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة "عزم" يعرض رؤيته في مضارب بني صخر بالموقر (صور) 3530 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس مفتي المملكة: إطلاق خدمة الفتوى عبر الروبوت.. ورصد هلال رمضان جدل موسمي "التنمية" تقرر حلّ 25 جمعية خيرية - أسماء وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مؤسسات حكومية وزير الخارجية يشارك اليوم بإجتماعات الرياض وفيات الأردن الأحد 3-3-2024 أكثر من نصف الأسر اللاجئة في الأردن غير قادرة على دفع إيجار المسكن الحالة الجوية المتوقعة في الاردن خلال الأيام القادمة الأردن: مشاركة أمريكا بالإنزال الجوي يؤكد تفكيك الدعم الدولي لإسرائيل "وقف ثَريد" يقدم اكثر من 600 ألف وجبة إغاثية لقطاع غزة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2023-12-10 03:39 pm

حرب غزة .. "إسرائيل" أسقطت أكثر من 22 ألف قنبلة أول 45 يوما

حرب غزة .. "إسرائيل" أسقطت أكثر من 22 ألف قنبلة أول 45 يوما

جفرا نيوز - كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية بتقرير نشرته اليوم الأحد 10\12\2023 عن أرقام استخبارية تظهر أن إسرائيل أسقطت خلال أول 45 يوما من الحرب أكثر من 22 ألف قنبلة على قطاع غزة كانت مقدمة من الولايات المتحدة، مؤكدة أن واشنطن لا تجري أي تقييم بالوقت الحالي لالتزام إسرائيل بقوانين الحرب.

وقالت الصحيفة إن مسؤولي الإدارة الأميركية أجروا نقاشات مكثفة مع نظرائهم الإسرائيليين للتأكد من فهمهم لالتزامات تل أبيب بالقانون الإنساني الدولي، لكنهم أقروا بأن الولايات المتحدة لا تجري تقييمات فورية لالتزام إسرائيل بتلك القوانين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي بالرغم من أن قوانين الإدارة الأميركية تنص على عدم تزويد البلاد الأجنبية بالأسلحة حين ترى واشنطن أن هناك انتهاكا للقانون الدولي.

وقال مسؤول أميركي للصحيفة إن واشنطن غير قادرة على تقييم امتثال إسرائيل للقوانين الدولية بسبب عدم قدرتهم على الوصول إلى المعلومات الاستخبارية التي تستخدمها القوات الإسرائيلية للتخطيط لهجماتها، ولعدم معرفتهم بنوايا قادة تل أبيب، وفق قوله.

وأكدت الصحيفة أن الأسلحة الأميركية لعبت دورا مركزيا بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وأضافت أن الأرقام الاستخبارية التي أُرسلت للكونغرس كشفت أنه خلال أول شهر ونصف من الحرب زودت أميركا إسرائيل بما لا يقل عن 15 ألف قنبلة، بما في ذلك حوالي 907 كيلوغرامات من القنابل الخارقة للتحصينات، وأكثر من 50 ألف قذيفة مدفعية عيار 155 مليمترا.

كما قال المسؤولون للصحيفة إن إدارة بايدن لم ترفض أي طلب عسكري لإسرائيل، ولم يتم التفكير بقطع المساعدات العسكرية عنها.

وشدد المسؤولون على أن الإدارة الأميركية تعتقد أن بإمكانها التأثير بشكل أفضل على معاملة إسرائيل للمدنيين في القطاع إذا حافظت على دعمها القوي لتل أبيب، وفق ما نقلت عنهم الصحيفة.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية صرحت الأسبوع الماضي أنها لم تر أي دليل على أن إسرائيل تقتل المدنيين عمدا خلال حربها على قطاع غزة، وسط استمرار تدفق الأسلحة الأميركية لها وارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتزداد الانتقادات الداخلية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن تزويدها لتل أبيب بالأسلحة التي تستخدم ضد المدنيين في القطاع المحاصر الذي يواجه عدوانا إسرائيليا منذ شهرين.