النسخة الكاملة

مصادر تكشف لـ"جفرا" موعد إيصال الكهرباء الأردنية إلى العراق .. واقتصادي يحلل الأثر

الأربعاء-2023-10-03 10:27 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

أكدت مصادر مطلعة أنه تم إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق بشكل كامل ، لافتة أن إيصال التيار من الأردن إلى العراق سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة  في سعي من حكومة البلدين لبلورة التحرك الاقتصادي وسد العجز في إنتاج الطاقة الكهربائية الذي يعاني منه الجانب العراقي  .

وأوضحت المصادر ذاتها لـ"جفرا نيوز"، أن المشروع يهدف إلى تزويد الكهرباء لبغداد بقدرة تصل إلى 150 ميغاواط كمرحلة أولية ، مشيرة إلى أن تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن سيؤثر على سياسة واقتصاد البلدين . 

ومن الناحية الاقتصادية ، فأن الربط الكهربائي مع العراق له العديد من الجوانب الإيجابية على اقتصاد الأردن، فالحصول على الكهرباء من مصدر متاح ومستدام سيساهم في تقليل تكلفة إنتاج الكهرباء في الأردن، وتخفيف الضغط على ميزانية الدولة و تحقيق توازن أفضل بين إنتاج الكهرباء وتكلفتها ، وفق المحلل الاقتصادي مازن إرشيد .

ولفت ارشيد أنه يفضل توفر الكهرباء بكفاءة وتكلفة منخفضة، إذ يمكن للشركات الأردنية تعزيز تنافسيتها على الساحة الدولية. من خلال تقليل تكلفة الإنتاج وزيادة جاذبية المنتجات الأردنية في الأسواق العالمية.

وأضاف أن نمو القطاع الصناعي وزيادة الاستثمارات يمكن أن يسهما في إيجاد المزيد من فرص العمل للمواطنين في الأردن، مما يحسن من وضع العمالة ويخفف من معدلات البطالة.


وبين أنه بالنسبة للجانب العراقي سيساعد هذا الربط في تخفيف أزمة شح الكهرباء في العراق ، مما سيعزز الإنتاجية في مختلف القطاعات ومنها الخدمية ، وسيكون له تأثير إيجابي أيضًا على استقرار الوضع السياسي والاجتماعي في العراق وجذب الاستثمارات.

ونوه إلى أن هذا الربط سيمكن العراق من تنويع مصادر الطاقة الكهربائية بعيدًا عن الاعتماد الكبير على إيران، مما سيساهم في تحسين وضعه وتجنب المشاكل الدولية المرتبطة بالعقوبات على إيران ، بحسب ارشيد .

وبين أن هذا الربط للعلاقات الاقتصادية سيتعزز بين العراق والأردن وبلدان الخليج ومصر ، وبالتالي سيسهم في تنمية المناطق الحدودية وتعزيز التعاون في مجالات متعددة مثل المدن الصناعية المشتركة وسكك الحديد ونقل النفط .