النسخة الكاملة

مضاعفة المبالغ ومجلس برئاسة وزير الداخلية و عضوية 9 أشخاص لكبح "جائحة الحوادث"

الخميس-2023-05-31 11:51 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - جاءت مسودة قانون معدل لقانون السير لسنة 2023، كرد على المطالبات الشعبية ومقترحات الخبراء والمختصين بوضع الحلول الصارمة من قبل الجهات المعنية ، بالتزامن مع ازدياد أعداد مخالفات وحوادث السير وبأرقام مرعبة كانت ولا تزال تستدعي القلق .

التعديلات شملت مضاعفة المبالغ التي تدفع على مخالفات ، كقطع الإشارة الحمراء التي أصبحت 150 دينارًا بعدما كانت 100 دينار ، وعدم ارتداء حزام الأمان للركاب في المقاعد الأمامية والتي أصبحت 20 بعدما كانت 15 دينارا ، إلى جانب مضاعفة مخالفة التحدث بالهاتف أثناء القيادة لتصبح 30 دينارا بعدما كانت 15 دينارًا وفق المادة 38 من قانون السير .

اللافت في التعديلات هذه المرة هو تشكيل مجلس يسمى (المجلس الأعلى للسلامة المرورية) برئاسة وزير الداخلية وعضوية 9 أشخاص من مؤسسات مختلفة ، وبمهام وصلاحيات محددة .

المجلس الأعلى للسكان قال في تقرير سابق له ، إن معدل حوادث المرور و خطورتها مستقران في الأردن، لكن عدد الحوادث سيزداد وستشتد الازدحامات المرورية بسبب الزيادة السريعة في عدد السكان، حيث ازداد عددهم 6 ملايين شخص خلال العقدين الماضيين وصولا الى 11.4 مليون نسمة حاليا.

ومن الأسباب أيضا وفق المجلس ، أن 92 بالمئة من السكان وبالتالي السائقين والمركبات يتركزون في المحافظات الثماني في وسط وشمال المملكة، إضافة إلى استمرار اتخاذ قرارات بتغيير استعمال كثير من الشوارع بالسماح بقيام متاجر متنوعة عليها.

و توفي 562 شخصا إثر وقوع 170 ألف حادث سير في الأردن العام الماضي 2022، وفق تصريحات سابقة وزير الداخلية مازن الفراية.

وقال الفراية إن حوادث السير في الأردن شهدت ارتفاعا مقارنة مع العام 2021 ، والذي سجل فيه 160 ألف حادث.