النسخة الكاملة

الحكومة تدفع "شندي"..سفير ياباني ينتقد..وزير يغرد خارج..حمارنة يتحرك..وعواجيز السياسة بالجيم..بلديات تتعثر.."المياه بدها مياه"

الخميس-2023-05-30 11:23 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

تضاربت التكهنات
تضاربت التكهنات" حول موضوع صدور عفو عام، أوعفو خاص من عدمة ، والآراء تتصادم حول صدور قرار بذلك ، شخصيات تذهب إلى إن فرصة صدور عفو خاصهي اكبر ، يشمل جرائم معينة دون غيرها ، وهو لا يلغي الصفة الجرمية، ولا يؤدي إلى إسقاط العقوبات التبعية ،أكبر تكهنات تذهب باتجاة الإفراج عن الموقوفين الإداريين، من قبل الحكام والمحافظين للعلم ، أخر عفو خاص كان في تشرين الأول من عام 2021 .. والاهم العفو العام لازال مطروحا بشكل أو آخر الجميع على سكة الانتظار وهناك شىء ما قادم
*********
وزير سابق يروج لدولة عربية
قال كاتب بمقال خرج وزير سابق(......) يمتلك شعبية قادته من حيث المبدأ إلى مقعد الوزارة، واستثمرها لدى خروجه، ليروج إلى النجاحات الكبيرة لاقتصاد إحدى الدول العربية المجاورة ، وبالمناسبة، وحسب الكاتب فان، أي وزير من تلك الدولة، سيعرف أن نظيره الأردني السابق، يبالغ ويخلط الحقائق ويتجاهل بعضها، وأنه يكفي النظر إلى التحديات ونسبة التضخم العالية والمعاناة مع صندوق النقد الدولي، وعدم توفر بعض السلع والمواد في السوق، ليتبين مدى التفاؤل المفرط وغير الواقعي...
معقول ياناس ....
*********
الخدمات الإلكترونية
هل صحيح أن الخدمات الإلكترونية، التي أعلنتها أمانة عمان، والتي امتدت على مساحات واسعة ، خفضت احتمالية حدوث فساد في المعاملات بنسبة 80%، وقللت من تردد المواطن لمراجعة دوائر ‏الأمانة بنسبة 90% كل ذلك
حسب حديث امين عمّان يوسف الشواربة، في المقابل وعلى الجهة الاخرى هناك معاناة من التعامل من المواطنين مع التعاملات الإلكترونية وتعطل الانظمة بشكل مستمر.
*********
وزيرعلى أعصابه
وزير في الحكومة على أعصابه خوفًا من الخروج بتعديل وزاري مثل خروجه من حكومة سابقة، حيث يعمل ويصرح وينشط بتصريحات ولقاءات ويعمل على إيقاف أي انتقاد إعلامي أو نيابي ومنع وصول شكاوي من النواب الغاضبين على جملة امور .. الصبر زين معاليك .
********
البلديات تستعين باصدقاء
هل أصبحت البلديات تحتاج إلى الاستعانة بأصدقاء وخبراء ودراسات والتشاور مع الجهات ذات العلاقة من أجل انطلاق قطار البلديات في الاستثمار ، حيث كشف وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان المستور ،وقال : بصراحة التوضيح بأن كلفة المشاريع التنموية والاستثمارية لآخر عشر سنوات تقدّر بحوالي (95) مليون دينار، وحجم العوائد المُفترض تحصيلها تبلغ حوالي (5) ملايين دينار، فيما لم تتجاوز نسبة التحصيل 50% من هذه العوائد المُفترضة
*********
الحكومة تدفع أقساط
الحكومة تدفع أقساط قروضها إلى الوحدة الاستثمارية بالضمان الاجتماعي" شندي بندي"، بعدما أصبحت أكبر مقرض للحكومة بـ 7 مليارات و600 مليون دينار دين للضمان على الحكومة كبير ،و قيمة القسط المدفوع 431 مليون دينار قيمة أرباح للصندوق من دين الحكومة، الضمان مستفيد من أقراض الحكومة من خلال هذه الأرباح على المستريح ..وكلة" من الجيب للعب"
**********
رادار التنمية الاجتماعية
رادارالتنمية الاجتماعية، وضع على الشاشة خطط، نحو صندوق المعونة الوطنية ، بحيث يعمل على تطوير شروط الاستهداف لتلبية احتياجات الأسر الأكثر حاجة، فهل هناك اشتراطات وربط التشغيل بصرف المعونة وشروط اخرى قادمة لتخفيف نفقات صندوق المعونة الوطنية ،بنفس الوقت تنوى التنمية الاجتماعية طرح عطاء الكاميرات للاستخدام أثناء عملية ضبط المتسولين للحفاظ على الموضوعية.
*********
سفير ياباني عاش
السفير الياباني "نوبواكي نوتوهارا" عاش سنوات عند العرب سفيرا خرج بكتاب جميل العرب "وجهه نظر يابانية " قال "ـ فية مشاهدات وانطباعات خطيرة ذ كر حادثة بسيطة للغاية موجودة على نطاق واسع في عاصمة عربية ذهبت لأزور صديقاً عربياً، وعندما وصلت إلى الحي الذي يسكنه فاجأتني القاذورات وفضلات الطعام وكافة أشكال النفايات وأكياس القمامة ، كانت منشورة بعشوائية على الأرض، والشارع والزوايا ،على أي حال وصلت إلى البناية التي يسكن فيها ذلك الصديق.
المدخل كان قذراً والدرج أيضاً ولكن لدهشتي فقد وجدت عالماً آخر خلف باب صديقي. كان البيت نظيفاً للغاية وكان مرتباً وأنيقاً ومريحاً ، لقد فهمت أن كل ما يخص الملكية العامة يعامله الناس كأنه عدو فينتقمون منه ولذلك نجد المقاعد في الحدائق العامة مكسرة أو مخلوعة ونجد معظم مصابيح الشوارع محطمة .. فهمكم كفاية.
*********
البصرة – العقبة
رغم الزوابع التي أثيرت مؤخرا ، وحاول البعض النفخ فيها ، والتي اثيرت على ترخيص حزب البعث الاردني المحلي ، لكن ا علاقات بغداد ـ عمان الاقتصادية راسخة وقوية والتشبيكات متعددة بين القطاعات المختلفة والاهم عاد مشروع خط أنابيب البصرة – العقبة ليطرح مجددا وبقوة بعد اغلاق وقف صادرات النفط العراقي إلى ميناء جيهان التركية ،وزارة النفط العراقية قالت إن المشروع استثماري واقتصادي وإستراتيجي وتنموي، يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار والمنطقة، بما يخدم المصالح المشتركة كلفة مشروع خط أنابيب البصرة – العقبة نحو 8.5 مليار دولار، وهو بطول 1665 كيلومترًا. وكان المشروع واحدا من مخرجات القمة الثلاثية الأردنية – المصرية – العراقية الرابعة التي عقدت في بغداد خلال يونيو 2021. فكرة هذا المشروع إلى عام 1983..
********
حمارنة مع الشباب
قال إحدى الشخصيات التربوية "لم أعرف كبيرًا من قادة هذه الأحزاب إلّا بعد تلبيتي الدعوة ، دعاني شباب تيار التنمية والتحديث لمناقشة برنامجهم التربوي والشبابي، ولم أعرف علاقة مصطفى حمارنة بهم إلّا حين رأيته جالسًا مع الجمهور! فالجلسة يديرها شبابهم وليس كبارهم! وهذا أعجبني جدًا! سمعت برامج وأفكارًا شبابية خزانات الظلم"
********
"ظلموه القلب الخالي ظلموه"
"ظلموه القلب الخالي ظلموه" حيث اكتشف أحد الكتاب خزانات تتدفق منها مياه الظلم عند الاردنيين ، من ابرزها الكفاءات المحرومة من المواقع العليا نتيجة المحسوبية، أو الموظفين الذين يتعرضون أحيانا للتعسف بالمعادلة من قبل المسؤولين خزان البطالة، خزان الانتخابات، خاصة البرلمانية والبلدية خزان الفساد ,, وغيرها الخزان مثقوب
********
الجيم السياسي
الجيم السياسي هل أصبحت تحلو الأجواء لمناقشة الأوضاع العامة لبعض الأصدقاء من الشخصيات السياسية بإرتداء الملابس الرياضية في فنادق الخمس نجوم ومناقشة الملفات بارتياد حمامات البخار "الساونا" حيث الصفقات والتفاهمات والعصف الفكري ، وبعد اخذ" الشور" يتم تناول وجبة الفطور الصحي ، خاصة في ساعات الصباح، وهنا أظهرت النتائج أن بعض من يرتادون ظاهرة الجيم السياسية بازدياد رياضة وسياسية وسط البخار الذي يساعد على خفض احتمال الإصابة بأمراض القلب في أواسط العمر خاصة من "عواجيز السياسة".
*********
مفاتيح الدماغ
مركز زها الثقافي التابع إلى أمانة عمان أصبح يبحث عن أجهزة مفاتيح الدماغ " من أجل استفادة المرتادين والأطفال للمركز بكل فروعة وطرح العطاء أمام الشركات القادرة والراغبة السؤال ، ماهي مفاتيح الدماغ؟ وهل ينوى مركز زها تجديد زخم الانطلاق الذي كان يسير عليه سابقا واعجاب الناس خاصة ان هناك شكاوى محدودة من تراجع بعض الخدمات حسب اتصالات من الناس .
**********
مياه إربد بدها مياه
"شركة مياه إربد بدها مياه" رغم هطولات الأمطار الغزيرة بموسم الشتاء حيث طلبت الشركة في إعلان واضح من أصحاب الآبار الخاصة سرعة مراجعتها مع رخصة البئر والاوراق الثبوتية والاثبات الشخصي من اجل التعاقد لشراء المياه منهم لمواجهة اشهر الصيف
********
السلطة الرابعة
هل أوضاع السلطة الرابعة بخير مع أزمة نقابة الصحفين، وبعض الصحف اليومية ،ومعاناة الوسائل الإعلامية الأخرى ، والسؤال ماهي أخبار العاملين وأوضاعهم وأين نقابة الصحفيين؟ على العموم السلطة الرابعة، هل بقيب رابعة اسم ..بلا فعالية .. الرابعة جاء في الأصل من بريطانيا، حيث ينقل المؤرخ الإنجليزي توماس كارلايل عن المفكر الأيرلندي إدموند بيرك قوله "تجتمع هنا تحت سقف البرلمان ثلاث سلطات، لكن في قاعة المراسلين تجلس السلطة الرابعة وهي أهمّ.