النسخة الكاملة

راصد: تراجع في مؤشرات أداء حكومة الخصاونة

الخميس-2023-05-24 09:16 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- قال المدير التنفيذي لمركز الحياة راصد عمرو النوايسة، الأربعاء، إنّ نتائج استطلاع آراء النواب حول أداء حكومة الخصاونة خلال عامين ونصف من تشكيلها مرتبطة بمنهجية.

وأضاف النوايسة، أن هناك تراجع في مؤشرات تتعلق في أداء حكومة الخصاونة، حيث إنّ نتائج العام الماضي كانت 57% من النواب قيموا الحكومة بأنها كانت قادرة على تحمل مسؤولياتها والوفاء بالتزاماتها خلال عامين ونصف من تشكيلها بشكل متوسط إلى كبير، والتقرير الحالي كانت النسبة 52%، وذلك في تصريح للمملكة.

عضو مجلس النواب، عمر العياصرة، قال إنّ السنة الثالثة في الدورة البرلمانية تتغير أمور كثيرة، حيث إنّ جزء من التغيير أن حجم وسقف توقعات النائب من الحكومة تتقدم وتتراجع.

وأوضح أن العام الأول من الدورة البرلمانية تكون متوقع أمور كبيرة من الحكومة، وبعدها ترى القيود على الحكومة وترى حجم تأثير النائب على الحكومة.

وتابع: "اليوم من يراقب الجدل داخل النواب على هذه النتائج، حيث إنّ الغرف المغلقة هناك نقد كبير للحكومة"، مشيرا إلى أن النواب في حالة جدل واشتباك متواصل مع الحكومة.

واستجاب 115 برلمانية وبرلمانياً وامتنع عن الإجابة 5 برلمانيين، ولم يتمكن فريق البحث من الوصول إلى 10 نواب.

وأظهرت النتائج أن 52٪ من النواب قيموا الحكومة بأنها كانت قادرة على تحمل مسؤولياتها والوفاء بالتزاماتها خلال عامين ونصف من تشكيلها بشكل متوسط إلى كبير، منهم 17٪ قيموا الحكومة بأنها كانت قادرة على تحمل مسؤولياتها بشكل كبير، ومنهم 35٪ قيموها بأنها كانت قادرة بشكل متوسط، وعلى صعيد متصل قيّم 48٪ من النواب الحكومة بأنها كانت قادرة على تحمل مسؤولياتها والوفاء بالتزاماتها بشكل محدود إلى ضعيف حيث كانت نسبة الذين يرونها كانت قادرة بشكل ضعيف 32٪ منهم، ويرى 16٪ منهم أنها كانت قادرة بشكل محدود