النسخة الكاملة

الحكومة وصداع البنزين ..وإعفاء رؤساء الجامعات..وقصة (14)..الغول يهددنا.."عزومة كركية"ومداعبة العرموطي بنقابة المحامين

الخميس-2023-05-21 12:14 pm
جفرا نيوز -
جفرا  نيوز- عصام مبيضين

قصة 14 يوم زيارة
قصة (14) يوما من زيارة وفد بعثة صندوق النقد الدولي، الى العاصمة عمان ، برئاسة رون فان رودن، حيث قام   الوفد  بمقابلة  كافة المسؤولين، وزيارات الى مختلف الجهات الحكومية ،الزيارة  اسفرت عن اتفاق على مستوى الخبراء، لرفع حقوق السحب  من الصندوق الى 1750  مليون على مدار سنوات ، بشرط موافقة  ادارة الصندوق 
**********
 إعفاء رؤساء الجامعات  
صخب وجدل على قرار مجلس التعليم برئاسة وزير التعليم العالي، عزمي محافظة ، بإحالة  3 من رؤساء الجامعات على التقاعد  ،  احتجاجات واتصالات وتغريدات  وغضب ، ولكن العيون ترنو على التعيينات القادمة،  للعلم مجلس التعليم العالي قال إنه اعتمد  التقارير والتنسيبات الواردة من مجالس أمناء الجامعات، والاهم  مراجعة شاملة للتغذية الراجعة، والتقارير الواردة من الجهات المتعددة ذات العلاقة...  النار تحت الرماد  
**********
الحكومة صداع المحروقات   
 الحكومة  تنوى التخلص من صداع تسعيرة المحروقات ،  فالمحروقات حاليا تقر من خلال لجنة تسعير المشتقات النفطية، لكن في المستقبل القريب جدا ، ستذهب للسقوف السعرية  من الحكومة ،حيث يترك لشركات محطات المحروقات، تحديد سعر البيع  للبنزين والديزل والكاز  عبر اقتصاد السوق  وهامش الربح ، الحكومة تخلصت من صداع المحروقات . 
**********
"غول الحوادث"
صرخات  الأهالي،  من سوء حال طريق بطن الغول، الواقعة في لواء قصبة معان،وهي  امتداد لطرق أخرى متهالكة في بنيتها التحتية وتتسبب بشكل مباشر وشبه يومي في تعطل المركبات إلى جانب حوادث السير الكارثية التي أودت بحياة الكثير، مواطنون وزوار للمملكة من السعودية اشتكوا  من تعطل مركباتهم على هذه الطريق وفقدانهم السيطرة في بعض الأحيان  الغول يهددنا    الناس تقول ارحمونا. 
***********
الوزارة ليست مطمحا 
قال وزير سابق:"إنّ الوزارة ليست مطمحًا ، صحيح أنّه شرف لأي شخصية ان يتولى المنصب وخدمة للوطن وللمواطن، ولكن بخصوص الدخل؛ فإن عملية  جراحية واحدة تعادل وتؤدي إلى الحصول على دخل أكبر . 
************
العفو العام
رجحت أوساط  ظهور ملامح العفو العام  قريبا ،  قانونيون وخبراء أكدوا  وجود حراك بهذا الاتجاة  وفي الجو غيم، وقالوا ملامح شمول  العفو واضحة،   وهناك مباحثات ومخاطبات رسمية   حول الموضوع ، أوساط تتوقع ظهور العفو العام، جهات  أخرى تستبعد  فكرة العفو  العام ...وأنها" شو" إعلامي فقط ...و الله أعلم.  
************
الدباس تعترف 
المحافظ  الأسبق رابعة  الدباس ، وكانت أول سيدة تشغل هذا المنصب، اعترفت بتصريحات إعلامية، قائلة ، "كنت أُقابل بالاستهجان في بعض جولاتي وزياراتي،  من بعض الناس ، وقالت: "من مهامي  إجراء زيارات وجولات لكافة المحافظات، وكانت كل خطوة تحتاج «شغلا»، وأرى بنفسي أنني نجحت بالمهام التي أوكلت لي بهذا الموقع، ليصار بعد ذلك لتعييني بمنصب محافظ جرش" . 
**********
حجوزات على الأموال المنقولة
دب الرعب لدى البعض بعد ظهور حجوزات على الأموال المنقولة وغير المنقولة ،على  شركات وأسماء شخصيات معروفة آخرها مطعم مشهور جدا(.....) ، والحجز  كان على الكفيل، وهو يملك عمارة  معروفة ، في إحدى اجمل مناطق عمان الغربية،   والحجز على عشرات الشقق ، لرجل اعمال ، معروف(...)  اللافت أن الحجوزات متعددة الأنواع ، من عشرات البنوك والشخصيات والمستودعات والمحاكم ،  وجهات أخرى .."سترك يارب"  . 
***********
العرموطي وأزمة "المنسف" 
أثير  جدل في اجتماع الهيئة العامة لنقابة المحامين يوم  الجمعة الماضي ،  بعد حديث  ومداعبة عابرة  للنائب ونقيب المحامين الأسبق  صالح العرموطي ،حيث قال: ـ على المنصة   أنه قبل سنوات كان بزيارة  إلى محافظة  الكرك ، لمناقشة بحث  واجتماع ، ووعد في طعام غداء( منسف كركي )  ولكن  وجدنا فلافل   ضحك الجميع  ولكن  محامون كركية احتجوا   على ذلك في الاجتماع باصوات مرتفعة   وان الكركية اهل كرم ، وبعد  المداعبة وفهم الموضوع،  وان   المداعبة  كانت  بغير قصد  ، اعتذر  العرموطي  بعد الصخب  وطويت الصفحة  تماما . 
***********
أين الصناعة؟  من " اختراع البنزين" 
استفسارات أين أصبح  ابتكار مخترع أردني مبدع  ،بجهاز يوفر (40-70)%  من وقود المركبات  واذا ثبت الاختراع فانه  يحتاج الى دعم ، المخترع يؤكد أنه يمتلك 57 براءة اختراع مسجلة بالإضافة إلى جهاز لتوفير البنزين، وآخر لتوفير الديزل ، على العموم ... الجهاز يباع  300 دينار الى الناس الان ،والمخترع ،  نوه إلى أنه جرى تجربة الجهاز على ما يقارب 200،  الو اين الاختراع ... الو خبرونا ؟

**********
 تخفيض الفاقد عام 2040 
الأمريكان قدموا دعم لوزارة المياه والري دعما بقيمة 250 مليونا وبمساهمة إضافية من الوزارة بقيمة نحو 75 مليون دولار لتنفيذ المشروع خلال 6 سنوات قادمة على مدار 6 سنوات لتخفيض الفاقد المائي في المملكة الى ما دون الـ 25% بحلول عام 2040  فيض الفاقد... المهم التخفيض سيكون 17 سنة من يعيش.؟!
 **********
"النواب" شعارات مكافحة البطالة والفقر
شعارات (مكافحة البطالة، والفقر، وتحسين أحوال الناس)، مرفقة في بيانات انتخابية حالمة "طوباوية" ، كانت  قبل 3 سنوات  بقيت في مهب الريح  أصبحت تستخدم  من بعض الأشخاص   في مختلف الامور  كما كتب معظمهم (ناس مهرة).. بالفعل " الكلام ما عليه جمارك".