النسخة الكاملة

داودية يكتب: الكرد إخوتي !! (2)

الخميس-2023-05-15 11:06 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بقلم محمد داودية

فخامة الرئيس مسعود بارزاني زعيم كردستان العراق ومرجِع الكُرد في العالم، يذكر في كتابه الوثائقي «للتاريخ» الذي أهداني نسخة منه «أن بلاد الكرد قد تم تقسيمُها بين الإمبراطوريتين العثمانية والصفوية قبل خمسة قرون. وأن الشعب الكردي تعرّض خلال السنوات الخمسمئة الماضية إلى محاولات إصهار وإبادة كثيرة، ولكنه استطاع النجاة منها جميعها».

يبين «كاكا» مسعود أن تقسيمَ بلادِه واضطهادَ شعبِه تم منذ خمسمئة سنة سلفت، ناسفاً المزاعم المتكررة لحصر اضطهاد الكُرد بالعرب، التي يبثها الشعوبيون والطائفيون في محاولة لتبرئة غير العرب من دم الكرد ومن إنكار حقوقهم القومية.

والواقع أن الصراعات طويلة الأمد الناجمة عن السياسات الخطأ، وإنكار وجود الشعب الكردي في الدول المحيطة بكردستان، التي استمرت 500 سنة، لم تستطع إنهاء الكرد !!

وأنّ قروناً من سياسة الإنكار، وعقوداً من الحروب الطويلة، وآلاف المعارك، ومئات آلاف الضحايا من مختلف الأطراف، برهنت على صواب مقولة الزعيم الكردي الكبير مسعود البارزاني: «لا مشكلة بلا حل». والمقصود حل بالمفاوضات والأساليب السلمية والديمقراطية.

وبالطبع لا حلّ بلا ثمن، ولا حل بلا تنازلات.

لقد ألحق إنكارُ حقوق الشعب الكردي القومية، واللجوء إلى سياسة العنف والقصف، أذًى لا يمكن حصر مداه وضحاياه، باعد الشقة والمودة بين الكرد وشعوب المنطقة: العرب والفرس والأتراك، وتسبب في خراب فظيع، وأطاحَ فرص التنمية والرفاه، فلا ازدهار بلا استقرار.

لقد تم اضطهادُ الكرد طيلة خمسة قرون، ولم يكن الاضطهاد والظلم من قِبل شعوب المنطقة فحسب، فقد ساهم الإنجليز أيضاً في قصف القرى الكردية وتدميرها !!

انّ الحكمة تغلب اليوم ما عداها لمعالجة الخلافات معالجةً سلميةً أخويةً بين بغداد أربيل. وهو ما يوفر فرصاً إضافية، لمعالجة المسألة الكردية بلا عنف وقصف في بقية دول الإقليم.

لقد أسدى الكردُ خدماتٍ عظيمةً لأمتنا العربية في مختلف الحقول الثقافية والعلمية والعسكرية واللغوية أيضاً، وآخرها دور «البيشمركة» وتضحياتهم للقضاء على «داعش» في كردستان العراق، والمشاركة في تحرير الموصل وكركوك وبعض مناطق صلاح الدين.

وكان للبيشمركة الدور الرئيس في تحرير مدينة كوباني- عين العرب في كردستان سوريا، بمبادرة من الرئيس الشجاع مسعود بارزاني.

ويظل محفوفا بالتبجيل، دورُ الشعب الكردي العظيم بقيادة صلاح الدين الأيوبي في قيادة فيالق تحرير إخوتهم العرب من الغزاة الفرنجة وتحرير القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية من احتلال الغزاة.