النسخة الكاملة

صنّاع المحتوى الهابط!!

الخميس-2023-05-11 11:55 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بقلم المهندس مدحت الخطيب

من منا لا يُحب أن يكون مشهوراً وله حضور مميز أمام الآخرين ؟!

فالشهرة تمنح صاحبها قبولاً عظيماً بين الناس، هذا هو الواقع الذي لا خلاف عليه،

أما الجزء الأهم في موضوع الشهرة فيتمثل في الوجه القاسي لها أو ما يطلق عليها بالشهرة السلبية والتي لا محتوى لها ولا عنوان..

نعم هنالك شهرة موجبة يستحق صاحبها الذكر والثناء وهنالك شهرة سالبة (سيئة) تنشأ عندما تتغير القيم والمبادئ وطريقة القياس فتجد المكانة الاجتماعية العادلة لهؤلاء رغم شهرتهم بالحقيقة صفرية فهم كالزبد يذهب جفاء.

عبر الزمان عظم أهل المدر وأهل الوبر كل ذي قيمة مضافة فها هو حاتم الطائي أمير الكرم سار ذكره مخترقا للعصور والأقوام، فاصبح مضرب المثل في جود لا يكدره تكرار،

ومثله طُليحة بن خُويلد وكان فارسًا مشهورًا يضرب بشجاعته المثل، شهد القادسية ونهاوند قدم لنا جميعا انموذجاً يحترم في الشجاعة والاقدام فَخُلد وانشهر..

ومن منا لا يذكر خولة بنت الأزور أول فارسة في الإسلام، وعنترة بن شداد والمتنبي واحمد شوقي وابن سيناء والرازي وابن خلدون... وغيرهم من الشعراء والحكماء وأهل الحضور والقبول من أعلام السياسة والاقتصاد والعلم والمعرفة والطب والهندسة والقضاء وغيرهم من صناع مجد الماضي الجميل..

بصدق الحديث يطول عن اهل الكرم والمكارم المؤثرين فينا بعيدا عن تأثير الأنبياء والرسل عليهم صلاة الله والتابعين فتاثيرهم فوق كل تاثير لا يقترب منه أحد منذ القدم والى الأزل..

اليوم وأقولها بصدق للأسف أصبح ـ»لصُنّاع المحتوى الهابط» على منصات التواصل الاجتماعي، صَوْلة وصَوْلَجان، وسط مخاوف من استغلال الشباب في ذلك وهدم ما تبقى من مقومات المجتمع..

اليوم كم من عالم ومربٍّ وعسكري ومهندس وطبيب قدموا للعالم والإنسانية الخير الوفير ولا ذكر لهم، وكم من ساقط صاحب محتوى هابط يصفق له الكثيرون..

للأسف أصبح نشر التفاهة من سمات الكثير مَمِّن يدعون أنهم مؤثرون في هذا الزمان العجيب

فعلينا كإعلاميين ومثقفين التصدي وحتى الاشتباك مع صناع التفاهة العارمة والرذيلة الفاضحة، ولنكون مقاومين بأقلامنا راسخين بالكلمة فلا خير فينا أن لم نقلها وهذا أضعف الإيمان..

ولكي لا نكون مساهمين في هذا التقهقُر بصورة أو بأخرى فإذا كان المهووس بالشهرة يرضى بأن يقدم محتوى ساقطا بعيدا كل البعد عن قيمنا واخلاقنا فعلينا جميعا أن نجفف هذا السقوط بعدم متابعتهم أو حتى التعامل معهم...

اليوم علينا ألا نجعل من الحمقى مشاهير؟ فالزمن كفيل في توضيح النهايات؟ والغريب أن كثيراً من الناس يتابعون أشخاصا لا يروقون لهم! ويظهر ذلك في تعليقاتهم أو عند الحديث عنهم، لكن هوس معرفة أخبارهم والبحث عنها هو من يقودهم إلى الانصياع والمتابعة!؟

ختاما:

الشهرة الحقيقية هي أن تكون معروفاً في السماء. فياليت قومي يعلمون وأن نعود الى قيمنا وعاداتنا التي تربينا عليها فمن لبس ثوبا غير ثوبه نقصت في عيون الناس قيمته.