النسخة الكاملة

رفع البنزين والفوائد والدخان وعدم تمديد حبس المدين.. "قرارات أشعلت الشارع الأردني"

الخميس-2023-05-04 04:23 pm
جفرا نيوز -
 جفرا نيوز - محرر الشؤون المحلية 

شهد الأردنيون أسبوعًا حافلًا بالقرارات المصيرية التي ولدت فيضًا من غيض لدى الشارع سيما وأنها تمس جيوبهم والوضع الاقتصادي المتردي بالدرجة الأولى . 

البداية كانت مع ترقب بلاغ رئيس الوزراء حول تمديد العمل بأمر الدفاع المتعلق بحبس المدين من عدمه ، الأمر الذي صال وجال ما بين توقعات بالتمديد أو الإلغاء مع تعديل البنود ألا أن القرار حُسم بعدم التمديد  ، ما جعل الشارع في حالة غليان وتساؤلات سيما بين طرفي النزاع "الدائن والمدين" . 

وما أن خرج الأردنيون من سدة قرار حبس المدين حتى صُدموا بارتفاع أسعار البنزين 95 بمقدار 5 فلسات للتر والبنزبن 90 بمقدار 10 فلسات للتر. 

واليوم هبت رياح البنك الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفوائد في الأردن ، حيث قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي بمقدار 25 نقطة أساس اعتبارًا من يوم الأحد المقبل . 

ولم تخلُ حدة القرارات من رفع أسعار مواد معينة ، حيث تقرر رفع أسعار 4 أنواع من الدخان بنسب متفاوتة تتراوح بين 5 - 15 قرشا ، على الرغم من تصريح دائرة ضريبة الدخل والمبيعات سابقًا أنه لا رفع على الدخان تماشيًا مع رؤية الحكومة بالتخفيف عن المواطنين .