النسخة الكاملة

المستوزرون يتحركون.. المجالي وكتاب التدخل السريع والرأي ..ظهور الكلالدة.. وزير وشعبية الحكومة وعبيدات مالناش دخل .. الفائدة وركبنا على الحصان..!

الخميس-2023-05-04 10:48 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

ظهور الكلالدة
بعد غياب طال أم قصر، ظهر مجددا رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب السابق خالد الكلالدة، واستعرض بعمق نتائج استطلاع الدراسات حول حكومة بشر الخصاونة، وغمز من قناة العاطل عن العمل والفقير، وقال :ـ لا يجب أن ننتظر منه إعطاء نتائج إيجابية المواطن يرى تنظير يسمع فقط عن أرقام منها ما يتحدث عن توفير فرص عمل بالملايين على سبيل المثال... إلخ ما قصة  ظهور الكلالدة  بتلفزيون رسمي  تسخين ام  خطوة تنظيم أم ظهور عادي ..!

*******
وزير وانخفاض شعبية الحكومة 
كشف كاتب (....) سر انخفاض شعبية حكومة الخصاونة، وفق أرقام مركز الدراسات، قائلا:ـ  نقلا عن وزير حالي كشف وزير عامل، الحكومة  مرتاحة لنتائج الاستطلاع ،ومنسوب الرضى العام عن أدائها، رغم كل محاولات الغرائزيين جذبها إلى منطقهم، فخرجت سالمة ولم تتدخل في القطاع النقدي الذي سعت أطراف كثيرة إلى جذبها إلى مناطقه بتأجيل الأقساط،.. كما لم تنجذب إلى شهوة تأجيل أوامر الدفاع الخاصة بالمدين، واعتقد لو قاربت هاتين المنطقتين لتحسنت أرقامها أكثر، لكن الرئيس بقي ممسكا على وعده بعدم شراء الرضى المؤقت أو المحاباة الوقتية على حساب الصورة الوطنية الكلية، وهذا يحسب له لا عليه  لذلك البعض قال  المهم مركز الدراسات الاستراتيجية  منفصل  ورئيس الجامعة نذير عبيدات  لسان حالة  إحنا مالناش دخل.  

*******
السير الذاتية 
المستوزرون "أعلنوا الطوارئ" بانتظار المرحلة القادمة، وأصبحت السير الذاتية جاهزة سواء باللغة الإنجليزية أو العربية، وهي من الطامحين، أن يكونوا وزراء بالتغير أو رحيل الحكومة، أو التعديل الوزاري لحكومة الدكتور (الخصاونة) بعض السير سيصل عبر (أولاد الخير)؛ افتراضيا، وذلك إلى الرئيس القادم أو الحالي(...) من خلال شخصيات مقربة منه افتراضيا. 

*******
رفع الفائدة ركبنا على الحصان    
مع   سريان التوقعات  برفع  البنك المركزي أسعار الفائدة  مجددا ،على  أكثر من  1.17 مليون مقترض،  يأتي ذلك   من المقترضين من البنوك المحلية في المملكة يدفعون 45 % من دخلهم الشهري، لسداد القروض المترتبة عليهم، واليوم  لكبح جماح التضخم   سيترتفع الاقتطاع  إلى اكثر من نصف دخل  الناس  ، "وركبنا على الحصان نتفسح سوا  وعدني بالحنان وعدته بالهوا ، رقص الحصان على دقة قلبنا .. ورقصنا احنا كمان فعلا .. ركبنا على الحصان" . 
 

 ********
1800 خبير هولندي
ما هي قصة المباحثات المكثفة في غرف الصناعة هذه الأيام ، مع جهات هولندية للإستفادة  من برنامج الخبراء الهولنديين،  وهو ويضم أكثر من 1800 خبير في العديد من القطاعات الاقتصادية، ومنها الأمن الغذائي والصحة والتعليم وغيرها، لتسهيل نقل المعرفة والخبرة من هولندا للدول الأخرى البرنامج  يهدف إلى تقديم المعونة الفنية والخبرات الاستشارية والدراسات للشركات الأردنية بمختلف المجالات والتخصصات الاستثمارية والاقتصادية والصناعية والزراعية والغذائية والتجارية والسياحية والتعليمية والفندقية والخدماتية هولندية للاستفادة هل سنشهد قدوم 1800 برنامج الخبراء الهولنديين

 ******
أبو رمان حفرة الانهدام
رغم أن الوزير السابق محمد أبو رمان، شارك في حكومة عمر الرزاز وزيرا  للشباب  وعضو  لجنة التحديث السياسي ،  لكنة غرد خارج السرب  وهي يتحدث عن استطلاع مركز الدراسات  وفجوة الثقة  انها  تشبه حفرة الانهدام التي تشكلت منذ حوالي 15 عاما ،في فجوة الثقة المتنامية في الحكومات   ماهي قصة  حفرة الانهدام؟
 
********
 نقابة الصحفيين
سيشهد مبنى نقابة الصحفيين في  تلاع  العلي  بشارع الضحاك بن سفيان ، اجتماعا ساخنا للهيئة العامة  غدا الجمعة ، وسط توقعات بمشادات وشحن عصبي  بالاجتماع ، الذي سيكون  بمن حضر من الاعضاء ، لاقرار التقرير المالي والاداري على صفيح ساخن، خاصة بعد سطوع خلافات وانقسامات وتراشق اتهامات بين اعضاء المجلس حول ملف التأمين الصحي،... صندوق مالي شبه فارغ.
 وعدم تحصيل الملايين على وسائل الاعلام و الصحف اليومية من بزمن مجاملات من أعضاء المجالس السابقة لعيون الصحف فضاعت النقابة ومع ذلك لا زالت الديون تتراكم سنة وراء سنة، على صحف الرأي والدستور، الغد لاحقا وغيرها، وقد وصلت المبالع المكسورة ماشاء الله، إلى مليون و600 الف دينار، فمن يتحمل المسؤولية ، وقع الفاس بالراس . 

*******
شوفي مافي مافي
اتصالات واستفسارات من أصحاب الطوابق  العليا..".شوفي مافي شوفي مافي "الجميع على أعصابه، حيث يبحثون عن أية تسريبة أومعلومة حول عاصفة التغيرات القادمة لبعض المواقع العليا ، خاصة أن الموضوع  كان على نار هادئة، ولكن  ارتفعت حرارته مؤخرًا، فما هي المسافة بين الحقيقة والواقع؟! الجالسون على جمر القلق يشكون:"لا خبر …حامض  حلو شربات" . 
 
********
ضيق الشوارع في الكرك
هل اصبح ضيق الشوارع واكتظاظها بالسيارات والباصات السياحية مشكلة المشاكل  في الكرك ، خاصة المعاناة من عدم وجود مواقف كافية لاصطفاف الحافلات في منطقة الكرك، وبجابت القلعة والأبراج  الأثرية والهدف إزالة  العوائق أمام تنشيط  حركة السياحة ،سياح إيطالين وفرنسيين ومن دول اوروبية ، أعربوا لوسائل الإعلام  عن إعجابهم بما شاهدوه قرب قلعة الكرك  والأبراج  من فرادة الإرث والكنوز الاثرية التي تعود لحقب تاريخية، وكذلك المواقع الطبيعية الخلابة في المحافظة ادلاء قالوا الكرك سياح اجانب سائحين ايطالين وفرنسين ومن جنسيات، لكن الامر يتطلب معالجة بعض المعوقات المتمثلة بصعوبة وصول الحافلات ، الى موقع القلعة، بالنظر المعلومات  ان  وزير السياحة والاثار مكرم القيسي ، يدرس  الملف  والمطلوب تعاون  بلدية الكرك  ،وزارة الاشغال العامة   بالمشروع السياحي منطقة  البركة .. والبشائر قادمة 

********
قصة المشاريع المتعثرة بجيدكو 
هل تقلب المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية" جيدكو ”الملفات القديمة والمشاريع الفاشلة من قبل أشخاص قبل سنوات طويلة،  وملاحقة سداد القروض المستحقة عليهم لصالح  صناديق تابعة ، لها حتى الآن   فيما بلغ عدد المشاريع المتعثرة 13 مشروعا، بعد أن تعذر عليها سداد 4 ملايين دينار.. هل مراجعات  المشاريع  وملفات الاشخاص  والموافقات السابقة  وتحصل اموال الخزينة   سيحصل

********
تهاني الصحفيين 
أمطر بعض المسؤولين والنواب وشخصيات  الصحفيين في باقات التهاني،  وعبارات الغزل والتقدير  لحملة الاقلام  في  مهنة  المتاعب، بعيد اليوم العالمي للصحافة ،رد عليهم الصحفيين نشكركم على فضلكم،  بس ارحمونا من رفع  القضايا في المحاكم وخلو صدركم واسع،  ويكثر خيركم  ..الصحفيين هذه الايام  اصبحوا دوامهم في المحاكم ، والمطلوب اسقاط الحق في القضايا ، التي رفعت على عدد من الصحفيين والإعلاميين  

*******
 المجالي نحن كتاب التدخل السريع 
قال الكاتب عبدالهادي راجي المجالي... نحن كنا نصنف في زمن الربيع العربي بـ  كتاب التدخل السريع  ،..كانت المعارضة تصنفنا هكذا، وكانت (الرأي) تحظى بهذه السمعة، باعتبارها الحاضنة لنا جميعا... سأقدم خبراتي لقوات التدخل السريع، أصلى نحن كحركة في الأردن بحسب أبجديات المعارضة سبقنا في التأسيس قوات التدخل السريع، هي أسست قبل سنوات معدودة ونحن موجودون منذ وجود المعارضة قوات  التدخل السريع

********
 خزينة الدولة تتحرك 
تقوم وزارة المالية  بنشر عشرات الإعلانات على مئات الأسماء في الصحف اليومية، في مختلف مناطق المملكة،  ضرائب متراكمة وقروض جامعات وأموال الضمان الإجتماعي وغيرها   ولهذا ،بدأت دائرة الأموال الأميرية تتوسع بتنفيذ حجوزات على رواتب وعقارات وشقق وعمارات تجارية لبيعها بالمزاد العلني لصالح الخزينة العامة،  مراجعات الكثير منهم لعمل تسويات وتقسيط المبالغ، أو دفع المستحقات المتراكمة عليهم، في الوقت الذي تعاني فيه الموازنة عجزاً مالياً كبيراً خلال السنوات الأخيرة ، شو القصة؟. 

*******
طيران رايان لتنقل بين المحافظات
هل أصبحنا نحتاج في المملكة  لشركة طيران رايان إير الإيرلندية منخفضة التكلفة،لتنقل بين المحافظات ومناطق داخل العاصمة حيث أنها أصبحت  أرخص من أسعار المواصلات العامة التكسي التطبيقات  بين المحافظات ، التذكرة تبدأ من 99ر19 يورو مبلغ  فكم الأسعار الآن بين المحافظات عبر التطبيقات ، الرقم أكبر بكثير اذن جهزوا المطارات بين المحافظات لطيران رايان.