النسخة الكاملة

غوتيريس يحذر من خطورة الوضع المتدهور في السودان ويطالب بوقف العنف حالاً

الخميس-2023-04-25 09:03 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - حذر أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمام مجلس الأمن الدولي اليوم من خطورة الوضع المتدهور في السودان وطلب بوقف العنف حالاً.

وقال غوتيريس في كلمة ألقاها خلال جلسة للمجلس بعنوان "تعددية الأطراف الفعالة من خلال الدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وإعلان عام 1970 بشأن مبادئ القانون الدولي" أن الوضع في السودان"يهدد باندلاع حريق كارثي داخل السودان يمكن أن يبتلع المنطقة بأكملها وما وراءها".

ودان غوتيريس وبشدة "القصف العشوائي للمناطق المدنية، بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية" داعياً "الأطراف إلى وقف العمليات القتالية في المناطق المكتظة بالسكان والسماح بعمليات المساعدة الإنسانية دون عوائق".

وشدد الأمين العام على ضرورة "وصول المدنيين إلى الغذاء والماء والإمدادات الأساسية الأخرى، والإخلاء من مناطق القتال" مشيرا الى انه على "اتصال دائم بأطراف النزاع وقد دعوتهم إلى تهدئة التوترات والعودة إلى طاولة المفاوضات".

وأكد غوتيريس، أن الأمم المتحدة لن تغادر السودان و"التزامنا تجاه الشعب السوداني دعماً لأمانيه في مستقبل سلمي وآمن" مشيراً انه أذن بنقل موظفين أمميين خارج الخرطوم.

ودعا غوتيريس جميع أعضاء المجلس إلى ممارسة أقصى قدر من النفوذ مع الأطراف لإنهاء العنف واستعادة النظام والعودة إلى مسار التحول الديمقراطي.

وشدد على ضرورة أن نفعل جميعًا "كل ما في وسعنا لسحب السودان من حافة الهاوية" حسب تعبيره.