النسخة الكاملة

كواليس صحفية (1)

الخميس-2023-03-21 01:20 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - سليمان حسن
 
زاوية إخبارية تلتقط أخبار المؤسسات الإعلامية والزملاء الصحافيين، تنشرها "جفرا نيوز" إسبوعيا، وتصيغها عبر عدد من الأخبار السريعة فيما يخدم المهنة وأصحابها.


أعضاء نقابة الصحفيين والمنح الجامعية

أعضاء نقابة الصحفيين ينتظرون إقرار المركز الثقافي الروسي  10 منح دراسية مكونة من 3 منح دكتوراه و 5 منح بكالوريوس ومنحتين لدرجة الماجستير.


تقرير وزارة الخارجية الأمريكية وحريات الصحفيين

صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية تقريرا عن وضع الحريات في المملكة، التقرير تناول جانبا مهما في انتقاد وضع الحريات الصحفية وتعرض بعض الزملاء للترهيب والوعيد والاعتقال أحيانا، التقرير سيكون بيئة خصبة لمنظمات المجتمع المدني والمراكز المعنية بالحريات.

التقرير أفاد أن هناك ضغوطات سياسية على المحررين في الموقع الإخبارية الإلكترونية لكتابة تقارير صحافية لمدح الحكومة، وأن هناك سيطرة على مناصب التحرير الرئيسية، وتم منع الصحافة الأردنية من تغطية مواضيع سياسية حساسة، واحتجز اثنين منهم قبل مغادرتهم البلاد.

مهددون بالفصل الكامل

عدد من الزملاء الصحفيين بعضهم من أصحاب الخبرات الطويلة مهددون بالفصل الكامل من نقابة الصحفيين جراء عدم تسديدهم الرسوم السنوية للنقابة منذ 5 سنوات، جهود لتدارك الأمر وعلى نطاق ضيق تجري قبيل حلول 31 من آذار لإيجاد حل سريع ودفع رسوم الزملاء.

تأمين طبي ومنافسة واسعة

عدد من الشركات العريقة في مجال إدارة التأمين الصحي تقدمت للحصول على إدارة تأمين نقابة الصحفيين، وتجري نقاشات موسعة في نقابة الصحفيين لإرساء عطاء إدارة التأمين وتحقيق منافع للمشتركين المقدر عددهم بنحو 1000 مشترك.

بشرى سارة

أخبرت مصادر مطلعة "جفرا نيوز" أن التأمين الصحي لنقابة الصحفيين لهذا العام سيشمل طب الأسنان وبالسقف العام للمعالجات الطبية، وينطلق من أن سقف المعالجات يصل إلى 1300 دينار، اشتراك التأمين الصحي الفردي في النقابة يبلغ سنويا نحو 200 دينار فقط.

صحفيين بوظائف أخرى

علمت "جفرا نيوز" أن عددا لا يستهان به من الزملاء الصحفيين يعملون بوظائف أخرى تمثلت بالعمل على تطبيقات النقل والمخابز والمطاعم، حال يرثى لها لعدد من الزملاء جراء تآكل رواتب القطاع الصحفي.

تأجيل رسوم النقابة

وفق مصادر "جفرا" فإن تأجيل سداد رسوم نقابة الصحفيين والبالغة 80 دينارا غير مطروح على جدول أعمال مجلس إدارة النقابة بالرغم من وجود 300 زميل لم يسددوا الرسوم لغاية اللحظة، وخلق تأجيل سداد الرسوم العام مشاكل قانونية ودبت الخلافات بين أعضاء المجلس.

الزملاء في بترا

الزملاء في وكالة الأنباء الأردنية تلقوا وعود بإعادة صرف المكافآت بعد توقفها منذ بداية العام الجاري بالرغم من إجازة السلطات الحكومية الرقابية صرف المكافآت، ولوحوا قبل أيام باتخاذ إجراءات تصعيدية في حال لم يحصلوا على حقوقهم.

الزملاء في التلفزيون الأردني

تحركات كبيرة تجري في التلفزيون الأردني وعلى قدم وساق لإنجاح الشاشة الوطنية خلال شهر رمضان المبارك، فترة الغروب على التلفزيون الأردني تحظى بمتابعة الأردنيين ولها ارتباط وثيق مع أجواء رمضانية خاصة في منازل المواطنين.

الزملاء في قناة المملكة

ما زال الزملاء في قناة المملكة يتمنون اقرار علاوة النقابة، وعود لم تحقق وآمال مفقودة تؤثر على انتاجية الزملاء، المملكة تتراجع وانتقادات نيابية مستمرة لها، ومطالبات مستمرة بدمجها بالتلفزيون الأردني ويعتبر البعض أن القناة لم تقدم جديدا.