النسخة الكاملة

موازين القوى تتغير كل 100 عام

الخميس-2023-03-12 02:13 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز
موازين القوى تتغير كل 100 عام

بقلم الخبير الاستراتيجي رائد الفريحات

انعكست الحرب الروسية - الاوكرانية ، على موازين القوى الاقليمية والدولية ، ورغم ان القوات الروسية لم تحقق نصرا ساحقا على القوات الاوكرانية ، بسبب الدعم الغربي الكبير ، الا انها استطاعت السيطرة على عدد من المدن والاقاليم ، وتكبيد الجيش الاوكراني خسائر جسيمة .
وفي المقابل ، اسفرت الحرب الروسية- الاوكرانية عن مساندة ودعم صيني - ايراني لروسيا كان بشكل خفي غير ظاهر في البداية ، سرعان ما تطور الى دعم واضح لكل البلدين لوجود مصالح مشتركة لهما مع روسيا .
وشجعت الحرب الروسية - الاوكرانية ، الصين لتطوير قدراتها العسكرية في مجال سلاح الطيران ، والغوصات وحاملات الطائرات وتوسيع انشطتها العسكرية بشكل استعراضي .
وفي السياق ذاته ، تحاول الصين التوسع من خلال الاستثمارات الاقتصادية ، والاتجاه نحو المنطقة العربية وتحديدا دول الخليج العربي للاستثمار في مجال الطاقة والنفط وايجاد موطى قدم لها لتزاحم النفوذ الامريكي في اطار السياسة الناعمة .
اليوم ، وقد لعبت الصين وبشكل مفاجئ دورا حيويا في توقيع اتفاقية تعاون واعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وايران ، هذا الاتفاق حمل مضامين في غاية الاهمية ، اهمها :-
- عدم ترك الساحة الخليجية يدور في الفلك الامريكي - الاسرائيلي ، والاستفراد بها والدخول لها من باب اقامة علاقات دبلوماسية وانفتاح تجاري ، على حساب القضية المركزية الفلسطينية .
- تشكل السعودية قلب العالم العربي ، وقلعة الاسلام ، واكبر دولة خليجية من حيث المساحة والسكان والامكانات ، وبالتالي تغيير سياستها باتجاه ايران وبمباركة صينية ، رغم الاختلافات العقائدية ، والتدخل الايراني في شؤون المنطقة ، وخاصة دعم الحوثيين ، يوشر على توجهات ( جديدة ) لاعادة رسم وتشكيل التحالفات والسياسات الاقليمية والدولية .
وعلى الصعيد نفسه ، ايران تعاني من وضع اقتصادي صعب وعقوبات قاسية شملت مختلف القطاعات الصناعية والعسكرية بسبب البرنامج النووي ، وهناك حملة تلويح لضرب المراكز النووية كخطوة استباقية لمنع طهران من صناعة قنبلة نووية .
وترى ايران من توجهها نحو السعودية ، رغم تقديرنا ان السياسة الايرانية براغماتية قائمة على المصالح ، وعلى التقية الشيعية ، للتغلل والتوسع في العالم العربي تحت سياسة العلاقات والاتفاقيات الامنية والاقتصادية ، الا ان هدفها الرئيسي الخروج من عزلتها وحصارها ، واضعاف الدور الاسرائيلي من التوسع في منطقة الخليح العربي ، على حساب امنها القومي .
نجاح هذا الاتفاق يعتمد على سلوك ايران في المنطقة والذي يفترض ان تكون قائمة على حسن الجوار ، وعدم التدخل في شؤون المنطقة والمحافظة على سيادة الدول، وتقديرنا ان المراجع الشيعية والتيارات الدينية ستعمل على انجاح هذه الاتفاقية ، خدمة لمشروعها التوسعي الشيعي الكبير .
بشكل عام يفترص ان ننظر الى هذه الاتفاقية من زاوية المصالح الاقتصادية والسياسية والامنية ، وموشر على بداية تبديل في شكل السياسات ،او التوجهات ، ونحن في الاردن وبحكم موقعنا الجيوسياسي ، يدفعنا الى ان نراقب تطورات المشهد الاقليمي والدولي ، ونمسك العصى من الوسط للمحافظة على اوارقنا الرابحة وادواتنا الدبلوماسية ، ومصالحنا الوطنية والاستراتيجية العليا.