النسخة الكاملة

خبراء من إقليم شرق المتوسط يبحثون تفعيل منهج الصحة الواحدة

الخميس-2023-03-09 11:21 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يعتبر نهج الصحة الواحدة نهجاً متعدد القطاعات، حيث أنه يوحد خبرات وموارد قطاعات الصحة البشرية والحيوانية والبيئية لتحقيق النتائج الصحية المثلى. وقد اكتسب هذا النهج أهمية عالمية لنجاحه في مكافحة التهديدات الصحية المشتركة بين البشر والحيوانات والنباتات والبيئة المحيطة بهم. ويتم تطبيقه في مكافحة التهديدات مثل الأمراض الحيوانية المنشأ ومقاومة مضادات الميكروبات وتغير المناخ. وعلى الرغم من تنفيذه في العديد من بلدان إقليم شرق المتوسط، إلا أن ذلك لم يتم بشكل كامل، فطرأت الحاجة للقيام بذلك.

احتلت المناقشات حول توسيع قدرة المنطقة على تفعيل نهج الصحة الواحدة مركز الصدارة في اجتماع إقليمي نظمته الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) في عمان، الأردن يومي 7 و 8 آذار/مارس 2023. وعقد الاجتماع لإطلاق الدليل التشغيلي الذي نشرته امفنت مؤخراً لتنفيذ نهج الصحة الواحدة في اقليم شرق المتوسط، والذي يستند إلى خبرتها الطويلة في تعزيز وتنفيذ نهج الصحة الواحدة في جميع أنحاء المنطقة. وحضر هذا الاجتماع خبراء يمثلون معظم بلدان إقليم شرق المتوسط: أفغانستان وبنغلاديش والعراق والأردن والمغرب وباكستان وعُمان وقطر والسعودية والسودان ولبنان وتونس واليمن وموريتانيا. وكان من بين الحضور أيضاً أعضاء مجموعة عمل مناهج الصحة الواحدة التي طورت مؤخراً برنامجاً للتدريب المهني على نهج الصحة الواحدة في المنطقة.

وخلال اليوم الأول، بحث الخبراء رفيعو المستوى في المكونات الرئيسية للدليل التشغيلي الإقليمي للصحة الواحدة الذي سيتم تطبيقه على خطة عمل وطنية نموذجية: الحوكمة والإطار القانوني والحكم الرشيد والتنسيق والتواصل والتعاون وبناء القدرات ومشاركة البيانات وتبادلها والتواصل بشأن المخاطر والتواصل لتغيير السلوك والمشاركة المجتمعية. أما اليوم الثاني فركز الاجتماع بشكل أساسي على بناء القدرات في المناقشات حول برنامج التدريب المهني على نهج الصحة الواحدة في المنطقة الذي طوره فريق عمل مجموعة عمل مناهج الصحة الواحدة.

وفي تعليقه على هذه الفعالية، قال المدير التنفيذي لامفنت، الدكتور مهند النسور"بأن هذا الاجتماع فرصة لتعزيز المناقشات من أجل إيجاد تآزر تعاوني ومتعدد القطاعات ومتعدد التخصصات على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. وقد أضاف التفاعل والمناقشة في الاجتماع قيمة إلى المناقشات الإقليمية، وأعتقد أنه سيقربنا من تحقيق أهدافنا المشتركة من أجل تنفيذ نهج الصحة واحدة". كما كان لدى الدكتورة جميلة الراعبي، ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، انطباع مماثل عن أهمية هذه المسألة. 

وشملت النتائج التي توصل إليها  الاجتماع  وضع خطة عمل تشغيلية للصحة الواحدة  يمكن تكييفها مع سياق كل بلد، والحصول على ملاحظات المشاركين ومدخلاتهم وتعليقاتهم على برنامج التدريب المهني للصحة الواحدة في المنطقة، وتشكيل لجنة إقليمية للصحة الواحدة.