النسخة الكاملة

هذه هي الحكومة الحزبية الوحيدة في تاريخ الأردن

الخميس-2023-02-21 09:40 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كتب / د. محمد أبو بكر

تشكلّت الوزارة الحزبية الوحيدة في تاريخ الأردن يوم التاسع والعشرين من شهر تشرين أول من العام 1956 برئاسة المرحوم سليمان النابلسي ، بعد فوز الأحزاب بثلاثة وعشرين مقعدا من المقاعد البالغة أربعين مقعدا في ذلك الوقت.

وضمّت الوزراء ؛ عبد الحليم النمر الحمود وصالح المعشر ونعيم عبد الهادي وشفيق رشيدات وانور الخطيب وهم أعضاء في الحزب الوطني الإشتراكي.

وضمّت ايضا ؛ عبد الله الريماوي من حزب البعث وعبد القادر الصالح عن الشيوعيين ، وصالح المجالي وسمعان داود وصلاح طوقان عن المستقلين .

حصلت الحكومة على ثقة كافة الأعضاء باستثناء احمد الداعور ممثل حزب التحرير والذي تم منع نشاطه بعد ذلك ، حيث طورد الحزب من قبل الحكومات المتعاقبة .

في عهد هذه الحكومة تم اطلاق الحريات بصورة لم يسبق لها مثيل ، والتوقيع على اتفاقية التضامن العربي مع كل من مصر وسوريا والسعودية ، وأنهت المعاهدة البريطانية الاردنية ، واستقالت بعد أقل من ستة شهور على تشكيلها.

تم تكليف حسين فخري الخالدي بتشكيل حكومة جديدة لم تستمر إلّا عشرة أيام ، ثمّ جاءت حكومة ابراهيم هاشم والتي أعلنت الاحكام العرفية وقامت بحظر الأحزاب ، حيث استمرّت الأحكام العرفية لأكثر من ثلاثة عقود .