النسخة الكاملة

الإعلام الوطني في القطاع الخاص الأردني

الخميس-2023-01-18 10:17 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بقلم شادي عيسى الرزوق
ماجيستير إدارة الاعمال والتسويق الدولي

كفل الدستور الأردني الحرية بكل معانيها للجميع ، والتحول الجذري الذي واكب المسيرة الديموقراطيه في بلدنا العزيز سمح لأن نعيش هذه المعاني ، ولا ننسسى توجيهات جلالة الملك عبدالله لأهمية الدور الذي يقوم به القطاع الخاص في بناء الوطن . والقوانين التي شجعت القطاع الخاص للأستثمار في المجال الأعلامي أكان الأذاعي والتلفزيوني والمقروء ايضا .

في كل صباح من صباحات هذا الوطن تسمع التغـــريدات بأصوات مبــدعه علي اذاعـــات الاف ام الوطنـــيه ، -مزاج -والمبدع طارق حامد ، -هلا ووكيلها ، جيسي ابو فيصل الرائعه على ميولودي ، و حسنى والغرايبة فيها … وغيرهم كثر والميزه انها اذاعات خاصة ووطنيه وتهدف للربح وناجحه جدا ولك ان تختار بينها دون رقيب ولا حسيب الا في ما خرج عن اللائق والاداب والحرية بمسؤولية. 

والقنوات الفضائية الأردنية الوطنية وأثرها وتأثيرها فينا – حدث بلا حرج – ولكن هناك حاله غريبه منفردة لابد لي من أخذها كنموذج  وهي قناة رؤيا الأردنيه الخاصه ،والتي انطلقت عام 2011 لتنضم الى باقة اعلامية وطنية لأحدى المشاريع الأقتصادية العائليه الناجحه والتي كان لها باع في هذا المجال في الأمارات العربية المتحده ( صانعو القرار) ، فما أسباب هذا النجاح الباهر فيها؟

اولا : دوما لدى أي صاحب عمل هناك فكرة اقتصادية واحدة وهي ( تعظيم الربح لأقصي الحدود ) وخاصة ان في المجال الأعلامي الاستيلاء على الحصة السوقية الأعلانية الأكبر وزيادة عدد المشاهدين كلها مقاييس نجاح حقيقي لهذه القناة وهو ما تتسابق فيه رؤيا وعليه وهذا حق مشروع ، فاستطاعت هذه القناة ان تغزو المجتمع وتنجح في صناعة الهدف المادي المربوط بالاهداف العامه الوطنية والمسئولية الاجتماعية معا.

ثانيا : وجود القناة في المدينة الأعلامية ، بحصولها على التقنيات العالية في الصوت والصورة وارتياح العين لها ، اعطى القناة ميزة تنافسيه عليا وخاصة مع غياب المنافسة في هذا المجال من التلفزيون الرسمي .
ثالثا: الكادر الأداري والوظيفي والعاملين في القناة هم اما جدد او من القطاع العام السابق والذين لديهم الكفاءه والفعالية في الأدارة ، والتقديم والأخراج والتصوير وتقنياته ايضا.
رابعا : غياب المنافسة بوجود الترهل الاداري السابق مع التلفزيون الأردني ، وخاصة ان اذا ما قورن عدد العاملين هنا وهناك كبير جدا ؟ والتمويل في التلفزيون الرسمي اكبر بكثير من رؤيا المجهود الفردي ؟

خامسا : الحرية المسؤوله التي اخذتها القناة على عاتقها اعطتها المصداقية والشفافيه مع الجمهور في الخبر وصدق الخبر فصار المواطن يلجأ اليها بالأخبار وحتى النشرات الجوية منها والتي اعطتها المصداقية!
سادسا : الدعم الأنتاجي الفني للفنان الأردني ، من خلال انتاجه الى مسلسلات جيده وخاصة الترفيهه في رمضان ، كمسلسل جلطة وغيره و منح الفرص للفنان الشاب وهو تكلفه اضافية على اصحاب القناة .

اذن المشاريع العائلية اثبتت مرة أخرى نجاح لا مثيل له في الوطن الذي نحب وبدون اجندات خاصة ، اعلام حقيقي متنوع يحاكي الكبير والصغير مسعاه الربح المادي المشروع فصار القطاع الخاص يمارس عمله من خلال الاعلام المنافس بالربح والخسارة وباقل كلفة من خلال تخطيط ، وتنظيم وتوجيه ، ورقابة فعاله لتحقيق الاهداف بمنطق الربح وتعظيمه ؟ وهو المنطق، وليس الارتجال ونظام الفزعة.