إزالة 4 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية في مأدبا الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه وتثبت الكاز والديزل العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023 الإدارة المحلية ترفع حالة الطوارئ إلى المتوسطة وزيرة التنمية تتفقد دار كرامة لحماية وإيواء ضحايا الاتجار بالبشر الزائر الأبيض قد يحل ضيفًا على هذه المناطق - أسماء بدء خمسينية الشتاء الأربعاء مديرية الأمن للمواطنين :توخوا الحذر
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الثلاثاء-2022-12-06 05:30 pm

العزام : نستطيع رؤية كوكب المريخ في كل ليلة ،فما الجديد في ذلك ؟

العزام : نستطيع رؤية كوكب المريخ في كل ليلة ،فما الجديد في ذلك ؟

جفرا نيوز - قالت الدكتورة الاء العزام الاستاذ المساعد في قسم الفيزياء في الجامعة الاردنية و مدير عام مؤسسة استروجو الاردنية لعلوم الفضاء و الفلك انه و في كل ليلة نستطيع رؤية كوكب المريخ في السماء بالعين المجردة، فهو واضح للعيان كنجمة حمراء و هو ثاني ألمع نجم في السماء حاليا بعد المشتري. 

الا انه سيكون يوم الخميس في اقرب نقطة له بالنسبة للأرض وبذلك سيكون اكثر لمعانا، واذا تم النظر إليه باستخدام التلسكوب فسنستطيع رؤية معالم اكثر على سطحه. 

و قالت العزام ان هذه الظاهرة تسمى بالتقابل أي أن المريخ يكون في موقع مقابل للشمس بالنسبة للراصد على الكرة الأرضية، حيث يشرق المريخ في وقت غروب الشمس ويغرب في وقت شروقها ،وتتكرر هذه الظاهرة بالنسبة لكوكب المريخ مرة كل 26 شهر.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تحدث ايضا لكواكب المشتري و زحل ايضا، حيث سيكون كوكب زحل في وضع التقابل مع الشمس أي في اقرب نقطه له من كوكب الارض بتاريخ 27 اب 2023 .