أجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة حتى الاثنين التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ "يصيب الأطفال غالبًا" .. الصحة توضح في حال ارتفاع الإصابات بفيروس التنفسي المخلوي المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان إعلان مهم من وزارة الصناعة بشأن أسعار السلع الغذائية أمين عمان يكرم عمال وطن لامانتهم باعادة مبلغ مالي عثروا عليه لماذا تراجعت أعداد المعتمرين الأردنيين ؟ تعديل جزئي لمسار التحويلة المرورية القائمة على شارع الشهيد "قسائم شرائية للمحروقات" لـ 570 أسرة أردنية - تفاصيل بمشاركة 27982 تاجرًا .. القطاع ينتخب ممثليه السبت والمستقلة تستكمل إجراءاتها - أسماء الكاز بدلاً من الغذاء - مبادرات تطوعية لمنح الدفء لفقراء الأردن الصفدي والفايز إلى قطر لحضور مباراة المغرب والبرتغال
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2022-09-27 09:33 am

التغيير المناخي قد يرفع سعر زيت الزيتون في المملكة

التغيير المناخي قد يرفع سعر زيت الزيتون في المملكة

جفرا نيوز - أكد الناطق الإعلامي لنقابة أصحاب معاصر ومنتجي زيت الزيتون محمود العمري، أن التغير المناخي كان له الأثر على أحمال الزيتون، وأنها تختلف من موسم إلى آخر.

وتوقع، أن تكون أحمال الزيتون العام الحالي أعلى بـ20 إلى 30% من العام الماضي، وذلك وفقا لدراسات أجرتها وزارة الزراعة.

وقال العمري إن هناك تحديات تواجه المزارعين من ارتفاع كلف الإنتاج والمحروقات والطاقة، التي تنعكس على سعر تنكة زيت الزيتون.

وأضاف أن الأسعار يحكمها العرض والطلب ومدى توفر السلعة، متوقعا أن يكون هناك ارتفاعا طفيفا على أسعار زيت الزيتون.

ودعا العمري المواطنين إلى شراء زيت الزيتون من مصادر موثوقة.

وقدرت وزارة الزراعة، كميات ثمار الزيتون للموسم الحالي المتوقع إنتاجها في مختلف مناطق المملكة بـ193 ألف طن؛ أي بزيادة مقدارها 20 في المئة من معدل كميات الثمار للأعوام 2017-2021 التي بلغت في أعلى حصيلة لها 161 ألفا و152 طنا.

وكشفت الوزارة إن كميات ثمار الزيتون المتوقع توجيهها للمعاصر 155 ألف طن، متوقعا إنتاج ما يصل إلى 28 ألف طن من زيت الزيتون والكميات المتوقعة للتخليل للموسم الحالي ستصل إلى 38 ألف طن.