التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها البنك الدولي يؤكد استمرار دعمه للأردن بمختلف المجالات تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني البرماوي: لدينا مخزون استراتيجي من المواد التموينية مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ "يصيب الأطفال غالبًا" .. الصحة توضح في حال ارتفاع الإصابات بفيروس التنفسي المخلوي المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان إعلان مهم من وزارة الصناعة بشأن أسعار السلع الغذائية أمين عمان يكرم عمال وطن لامانتهم باعادة مبلغ مالي عثروا عليه لماذا تراجعت أعداد المعتمرين الأردنيين ؟ تعديل جزئي لمسار التحويلة المرورية القائمة على شارع الشهيد "قسائم شرائية للمحروقات" لـ 570 أسرة أردنية - تفاصيل بمشاركة 27982 تاجرًا .. القطاع ينتخب ممثليه السبت والمستقلة تستكمل إجراءاتها - أسماء الكاز بدلاً من الغذاء - مبادرات تطوعية لمنح الدفء لفقراء الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2022-09-25 06:40 pm

الخصاونة يؤكد لوزراء زراعة عرب اهتمام الملك ليكون الأردن مركزاً للأمن الغذائي

الخصاونة يؤكد لوزراء زراعة عرب اهتمام الملك ليكون الأردن مركزاً للأمن الغذائي

جفرا نيوز - استقبل رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، في مكتبه برئاسة الوزراء، الأحد، وزراء الزراعة في كل من العراق وسوريا ولبنان، بحضور وزير الزراعة خالد الحنيفات، المشاركين في الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الدول الأربع.

وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء إبراهيم الجازي ووزير الدولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي نواف التل، أهمية التعاون والتكامل بين الدول الأربع، لتعزيز الأمن الغذائي المستدام، الذي تشكل الزراعة أحد أهم عناصره الأساسية، لافتا إلى أهمية توسيع هذا التعاون الرباعي ليشمل دولا عربية أخرى.

كما أكد رئيس الوزراء، الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني، بزيادة التعاون الإقليمي في مجال الأمن الغذائي، وليكون الأردن، وبالتعاون مع دول عربية شقيقة، مركزا إقليميا للتعاون والتكامل في مجال الأمن الغذائي.

ولفت الخصاونة إلى أن تأثيرات جائحة كورونا وتداعيات الحرب في أوكرانيا، أثرت بشكل أساسي على سلاسل التوريد والسلع والمواد الأساسية، ما يتطلب تعزيز قدراتنا التكاملية لسد احتياجات هذه الدول وشعوبها من سلع ومواد أساسية تحقيقا للمصالح المشتركة في مجال التكامل الزراعي، وتسهيل حركة التجارة الزراعية البينية.

من جهتهم، أكد وزراء الزراعة في الدول الأربع، أهمية هذا الاجتماع في تعزيز التعاون في المجال الزراعي، وإيجاد الحلول الممكنة للأزمات الغذائية ودعم وتطوير الإنتاج الزراعي.

وأشاروا إلى أن التحديات التي فرضتها الأزمات العالمية وما رافقها من ارتفاع في أجور الشحن والتصدير، وتراجع الإنتاج في الثروتين الحيوانية والنباتية، فضلا عن التغيرات المناخية، تعزز من توجهنا لتعزيز مبدأ الأمن الغذائي العربي والإقليمي.

وشارك في اللقاء وزراء الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي، والسوري محمد حسن قطنا، واللبناني عباس الحاج حسن، ووزير الزراعة خالد الحنيفات.