الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام تشكيل محكمة بلديَّة النَّسيم قرار بشأن الطريق الممتدّ من نزول النَّقب إلى الحميمة في معان الحكومة تقر مشروع نظام صندوق الدعوة قرار حكومي للبلديات للتَّسهيل على المواطنين وتوفير الوقت 3260 ميغا واط الحمل الكهربائي المسجل السبت الملك يهنئ بعيد استقلال موريتانيا الأردن وقطر يؤكدان أن لا بديل عن حل الدولتين لتحقيق السلام العادل والشامل 6 من كل 10 أردنيين يعتقدون أن وضعهم المالي ضعيف الملك يستمع إلى ردي الأعيان والنواب على خطاب العرش السامي التربية تكشف لـ جفرا تفاصيل اعتداء طالب على مدير في إحدى مدارس عجلون "أخفيت بطريقة سرية" .. ضبط 10 آلاف حبة كبتاغون وكيلو غرام من الكريستال قادمة من سوريا أجواء باردة نسبيًا اليوم في أغلب المناطق وعدم استقرار جوي الثلاثاء وفيات الأردن الأحد 27-11-2022 الصناعة والتجارة تحذر من العروض الوهمية وتؤكد انها مخالفة للقانون المياه: لن نزود المواطنين بصهاريج خلال فترة وقف الضخ في عمّان والزرقاء والبلقاء مصادر حكومية: تغييرات على ملف القطاع العام.. ولا دمج للوزارات قبل 2024 حالة الطقس ليومي الأحد والاثنين ... وتحذير من الضباب وتدني مدى الرؤية الوطني للأمن السيبراني يحذر من ثغرة في متصفح "كروم" الخارجية تعزي بضحايا الانهيار الأرضي في إيطاليا قرار جديد يتعلق بالمعابر بين الأردن وفلسطين - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2022-09-24 10:49 am

مليون مولود في الأردن كل 5 سنوات

مليون مولود في الأردن كل 5 سنوات

جفرا نيوز – أرجع أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتور عيسى المصاروة، الزيادة في أعداد المواليد في الأردن إلى ارتفاع أعداد المقيمين في المملكة.

وقال المصاروة في حديث صحفي ، السبت، إن الأردن سجل في 12 سنة الماضية زيادة بعدد السكان بنحو مليوني ونصف المليون مولود، بمتوسط مليون مولود لكل 5 سنوات.

وأشار إلى أن الزيادة بعدد السكان في المملكة تشمل غير الأردنيين وتشكل ما نسبته 13%، مبينا أن 70% من المواليد غير الأردنيين من الجالية السورية بنحو 25 ألف مولود غير أردني.

ولفت المصاروة إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك نقص في تسجيل المواليد بسبب جائحة كورونا خصوصا لدى غير الأردنيين، بحيث لم يقوموا بالتسجيل أو الإبلاغ عن المواليد.

وأرجع ارتفاع عدد الوفيات إلى جائحة كورونا التي من الممكن أن تكون قد ساهمت برفع معدلات الوفيات، مشيرا إلى أنه معدل الوفيات في الأردن 6 وفيات لكل ألف شخص، بحيث يكون حوالي 60 ألف وفاة بالعام.

وأوضح المصاروة أن معدلات الوفيات لدى الذكور أعلى من الإناث بمعنى أن 140 وفاة من الذكور يقابلها 100 وفاة من الإناث، مرجعا ذلك إلى أن عمر الذكور أقصر من الإناث لاعتبارات بيولوجية.

وقال إن المجتمع الأردني يعد مجتمعا فتيا، ويشكل ثلث سكان المملكة من الفئة ما دون 15 عاما، فيما تشكل الفئة من 15 إلى 24 عاما خمس السكان.

رؤيا