خبير أردني: أزمة قادمة للمحروقات - تفاصيل استطلاع : الأردنيون يحتلون المرتبة الـ 5 في المشاعر السلبية افتتاح متحف الطفيلة قبل نهاية العام الحالي حالة الطقس لـ 3 أيام : أجواء خريفية معتدلة الحرارة ومائله للبرودة ليلاً اجتماع عربي رباعي في عمّان الأحد لمواجهة تحديات الغذاء التي خلفتها حرب أوكرانيا والجائحة الأمن : القبض على المتسبب الرئيس بالاعتداء على فنان أردني لا مترشحين لانتخابات صناعة اربد الملكة: متحمسة لأصبح (تيتا) برعاية ولي العهد .. قمة عربية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في عمان الشهر القادم الدوريات الخارجية تنفذ عملية رقابة على النقل العام بين المحافظات انتخابات غرف الصناعة بانتظار تحديد موقع إجرائها تخفيضات وعروض في المؤسسة الاستهلاكية المدنية الخصاونة: ندرك وجود أزمة ثقة بين المواطن والحكومة - تفاصيل رئيس الوزراء يلتقي وجهاء وفعاليات شعبية في الطفيلة - صور الخصاونة يفتتح مستشفى الطفيلة بكلفة 45 مليون دينار أبو علي: فرض ضريبة جديدة على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "غير صحيح" مليون مولود في الأردن كل 5 سنوات وفيات الأردن السبت 24-9-2022 طقس الأردن..أجواء خريفية معتدلة في معظم المناطق حتى الثلاثاء جريمة مخدرات في الأردن كل 27 دقيقة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2022-09-21 10:32 pm

لجنة الحريات : لم نقدم خطوة واحدة لحماية حقوق الصحفيين والسبب إهمال النقابة - بيان

لجنة الحريات : لم نقدم خطوة واحدة لحماية حقوق الصحفيين والسبب إهمال النقابة - بيان

أكدت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الأردنيين، أن قرار مجلس النقابة بحل اللجان يعد مؤشرا خطيرا وسلبيا على عمل المجلس بشكل عام ومؤشرا واضحا على تدهور أوضاع الحريات الصحفية.

وقالت اللجنة، في بيان صدر عنها، أنها حذرت مجلس النقابة قبل ما يقارب أسبوع بكتاب رسمي من استمرار تقييد وتعطيل عملها، برفض المجلس لكل ما يصدر عن اللجنة من قرارات هامة تصب لصالح الحريات الصحفية.

وقال البيان، إن اللجنة لوحت بالاستقالة، وحل اللجنة في حال استمر هذا الوضع على ما هو عليه، مشددا على أنها خاطبت مجلس النقابة عديد المرات حول اعتماد الخطة الاستراتيجية، "لكن لا حياة لمن تنادي".

ولفت البيان إلى أن تلك الممارسات ما هي الا وقف المطالبة بالحريات الصحفية من قبل مجلس النقابة، داعيا أعضاء الهيئة العامة للوقوف جنبا إلى جنب في التصدي لتلك القرارات ومعرفة حقيقة ما يدور في المجلس.

وتاليا كتاب لجنة الحريات لمجلس النقابة الذي تم ارساله للمجلس بتاريخ 12 /9/2022  وجاء قرار حل اللجان ردا على هذا الكتاب:
 
السادة نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة المحترمين 

تحية وبعد 

نحيطكم علمان بأن لجنة الحريات اجتمعت يوم السبت ,الموافق 10/9/2022 حيث حضر الاجتماع بسمة الحجايا، معن الشرايدة، جمال البواريد، وليد الطراونة، سوسن المبيضين.

وقد عبرت اللجنة عن استيائها لإهمال مجلس النقابة لخطة عملها التي أرسلت للمجلس مرتين , مع بداية تأسيس اللجنة أي قبل ما يقارب الخمسة شهور .
وتشعر اللجنة بأن ما يحدث هو تعطيل لأعمالها، وتقييد لها ولحرياتها , وخصوصا ان ما يصدر عن اللجنة بهدف تفعيل خطة العمل يواجه برفض المجلس وبعدم الموافقة عليه.

وبما أن اللجنة تشكلت بهدف حماية حرية الصحافة والدفاع عن حقوق الصحفيين، ونحن  لم نتقدم خطوة واحدة كلجنة حريات بهذا الموضوع، بسبب عدم تعاون مجلس النقابة مع اللجنة وتمكينها، في حين يفترض أن تكون اللجنة ذراع المجلس في مجال الحريات الصحفية، وأمام هذا الموقف السلبي تجاه اللجنة فإن أعضاءها توصلوا لقناعة بتوجه المجلس نحو تجميد عمل اللجنة لتبقى مجرد ديكور فقط.

وتشدد اللجنة أنه بسبب أسلوب التقييد هذا, فأنها سنضطر لاحقا أسفة الى تقديم استقالتها, وتوقف عمل اللجنة او توقف وجودها.

وتؤكد اللجنة أنها وضعت خطة عمل كاملة ومتكاملة  لدعم الحريّات الصحفيّة، لكنها لم تنظر من المجلس حتى الآن، ولم تستطع اللجنة حتى إصدار بيان يدين التضييق على حرية الصحفيين، او تنفيذ ابسط أهدافها، بسبب هذا التهميش لها، مما جعل أعمالها عالقة.

وتؤكد اللجنة أن هذا الموقف تأكيد على إرادة العمل لدى أعضاء اللجنة ولكن مواقف المجلس وحساباته حالت دون ذلك.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
ويكي عرب