النسخة الكاملة

مختصون لـ جفرا: عمر البناء لا علاقة له بالإنهيار وعلى الأمانة فحص المباني المجاورة

الخميس-2022-09-19 11:03 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - نور صندوقة 

  قال نائب نقيب المهندسين الأردنيين فوزي مسعد إن البعض أصبح لديه مخاوف من الابنية القديمة وهذا مفهوم خاطئ ، لأن عمر البناء ليس سبباً من اسباب الانهيار انما عاملاً من عوامله ، مؤكداً وجود مئات الابنية القديمة التي يتجاوز عمر بنائها 100 سنة للآن قائمة و بعضها مستغلة كمتاحف .  

 وأوضح مسعد في حديث لـ جفرا نيوز ، أن الانهيار يتم نتيجة أعمال غير هندسية ودون اتباع الاصول في العمل الهندسي ،أو حتى عمل علمي متقن حتى لو كان عمر البناء جديد ، مشيراً الى أن ٩٠% من الانهيارات تكون نتيجة التدخل البشري اذا لم يتم اتباع الاحتياطات الفنية والمعايير الهندسية عند  التأسيس .    

وبين أن الإخلاء الذي تم في المباني المجاورة لعمارة اللويبدة كان تحسباً لوجود تأثير من المبنى المنهار ، مشيرا الى انه سيتم فحص الابنية المجاورة والتأكد من سلامتها قبل إعادة السكان اليها 

ولفت إلى أنه يجب على مؤسسات الدولة التعاون لتحديد المناطق التي يمكن ان يكون فيها مشاكل انشائية والرقابة على التعديلات الانشائية وتوعية المواطنين بتبليغ المختصين والخبراء عن اي مبنى يعاني من خلل او ظهور تشققات قد تؤدي الى الانهيار . 

ونوه إلى أن السبب المباشر لإنهيار مبنى اللويبدة يعود للحفريات في طابق التسوية الموجود في نفس المبنى ، ومن المحتمل أن يكون عمر البناء وهشاشة الخرسانة قد أدت الى الانهيار السريع .  

وقال إن انهيارات الخرسانة تعطي انذار مبكر ولكن من الممكن أن أهالي المبنى لم يأخذوا الأمر على محمل الجد أو حتى ملاحظته ، والنتيجة كانت الإنهيار .  

في ذات السياق قال المهندس نزيه القرم ، إن إنهيار مبنى اللويبدة كونه قديم لا يعني انه السبب الرئيس بل هو احد العوامل  المسببة للإنهيار . 

واضاف القرم في حديث لجفرا نيوز ، أن السبب الاساسي هو التغيير في العناصر الإنشائية او تعرض المبنى للماء مما يؤدي الى حدوث تخلخل في التربة و ظهور التشققات في الأعمدة و العقدة . 

وبين أنه من الممكن أن تتشكل خطورة على المباني المجاورة التي تم اخلائها،  لافتاً إلى ضرورة فحص المواد و التربة للمباني المجاورة بطريقة هندسية وإعادة تصميم المبنى أن استدعى الأمر  ذلك . 

ونوه إلى ضرورة اتباع الاحتياطات الفنية من فحص للتربة على أعماق لا تقل عن 10 أمتار ، وبناء عليه تقدرالطبقة المناسبة للتأسيس ، والالتزام في التمثيل حسب المخططات أن حدث هناك تغييرات خلال البناء.   

وتابع قائلاُ ، إن الانهيار لن يحدث بشكل مفاجئ  بل يعطي مؤشرات لوجود تشققات في العناصر الانشائية . 

 وعن قيام أمانة عمان بإخذ عينات للتربة للمبنى المنهار ، قال إنه منهار بالأساس والفحص يجب أن يكون للمباني المجاورة وليس للتربة فقط .