النسخة الكاملة

عمان في حنجرة مطربة وقلم شاعر.. "سلام عليك"

الخميس-2022-09-18 11:10 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز -  لا شك أن هنالك أغاني قديمة لا تزال تحمل معانيها رونقاً خاصاً في وجدان الأردنيين، تُردد وكأنما كُتبت كلماتها اليوم، نتوقف عند قصيدة "سلامٌ عليك" وكلماتها التي نُسجت بخيوط دافقة بالمحبة ملؤها الوفاء للأردن، وقد كتبها الشاعر اللبناني المعروف حبيب يونس مطلع التسعينيات.

كان لافتاً جمالية القصائد التي كتبها شعراء لبنانيون كبار وأهدوها للأردن، وقد تركت أثراً بالغاً في الذهنية الجمعية للأردني، ولمتذوقي الكلمات والشعر على وجه الخصوص، ونستذكر الراحل الكبير سعيد عقل الذي كتب قصائد جميلة بحق الأردن تانقت وتالقت الفنانة الكبيرة فيروز في الأداء والغناء بل وبشرتنا بمحبة عمان.. عمان في القلب.. وغرست سنابل في جبين الشمس في رائعة أردن أرض العزم.

وعودا الى بدء.. ترتبط "أعود وكلي حنين" بالذهنية الأردنية بالفنانة القديرة ماجدة الرومي، والتي كتب كلماتها الشاعر حبيب يونس الذي كان قد قال: تعرفت إلى السيدة العظيمة ماجدة الرومي عام 1989، واختارت من قصائدي بضع قصائد لتؤديها. وباتت لقاءاتنا كثيفة، حتى حين دعيت إلى إحياء مهرجان جرش، عام 1991، لجأت إلي لوضع قصيدة تحاكي مدن الأردن وتاريخه وتراثه، وتعترف بفضل حفلتها الشهيرة في جرش عام 1986، على مجمل مسيرتها الفنية، وإذا عدنا إلى تلك الحقبة، والظرف السياسي الذي مر به الأردن، والمنطقة العربية بمجملها، من إحتلالات وإجتياحات وإصطفافات، ندرك حجم العاطفة التي تكنها السيدة ماجدة الرومي للبلد الكريم.. المملكة الأردنية الهاشمية، وقيادته المباركة.. شرحت لي ما تريد من أغنية افتتاح المهرجان، وأضفت إلى ما أعرفه عن الأردن، قراءات ومعلومات، فكانت هذه القصيدة التي كتبتها بكل الحب، خصوصًا أنني زرت المملكة عام 1984، وجلت في بعض مناطقها، وقصدت جرش سنتذاك. وحين نظمت القصيدة، وجدتني واقفًا على مدرجها الشهير ألقيها للتاريخ والناس.

أعود أغنيك عمان إني

لليلك ناي لشدوك عود

أعود أغني أناجي أصلي

سلام عليك سلام عليك

سلام عليك سلامي ورود