"توقعات".. الحكومة سترفع البنزين بنوعيه (4) قروش - تفاصيل تمكين الجهات الأمنية من قراءة الوثائق الرقمية في تطبيق سند الأردنيون يحتفلون بعيد ميلاد الملك الـ61 غداً..رحلة قائد ومسيرة وطن قصة مواطن ربح ربع مليون دينار بجائزة بنكية ! الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الأحد-2022-09-18 09:29 am

التحديات تجعل فتاة تنشأ مركز غوص في العقبة

التحديات تجعل فتاة تنشأ مركز غوص في العقبة

جفرا نيوز - من ثغر الأردن الباسم وعروس البحر الأحمر العقبة، انشأت الشابة أمواج حماد  مركز غوص بتمويل من صندوق التنمية والتشغيل قيمته 20000 ألف دينار، وتم تشغيله عام 2021 ووفر 6 فرص عمل.

لم تهتم لدهشة المجتمع واستهجانه والذي يرى أن هذه المهنة محصورة فقط بالشباب، وقالت :حصلت على بكالوريوس تربية رياضية بتخصص السباحة في الجامعة الأردنية، وبدأت منذ سبع سنوات العمل بالغوص وانتقلت للعقبة. واجهت تحديات في تقبل المجتمع لعمل الفتاة بالغوص، فعدد العاملين من الفتيات بالغوص قليل جداً لا يتجاوز الأربع، والمجتمع للآن لم يتقبل فكرة أن هناك فتاة تعمل بهذا المجال، ورغم ذلك لم أهتم برأي الآخرين بل حفزني ذلك وشجعني أكثر على العمل.
وعن مشروعها قالت تتلخص فكرته في إنشاء مركز للتدريب على الغوص والسباحة، نشجع الفتيات أكثر ليعملن بهذا المجال، وأي فتاة تريد أن تتدرب على الغوص ستجد سيدة مثلها.

وبالنسبة للتمويل قالت: أخبرني أحد الأشخاص عن دور ودعم صندوق التنمية والتشغيل، فتوجهت إليه وطرحت فكرة المشروع ولقيت تقبلا للفكرة مع التشجيع والدعم، خاصة أن مهنة الغوص كانت فقط حِكرًا على الرجال. وتطمح حماد بتوسيع مركزها وزيادة عدد العاملات وحث الفتيات على العمل بهذا المجال.

«شباب رياديون» زاوية أسبوعية تسلط الضوء على قصص نجاح تم تمويلها من صندوق التنمية والتشغيل والذي تأسس وباشر عملياته الإقراضية عام 1991كمؤسسة حكومية ذات استقلال مالي وإداري يُعنى بتنمية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر (الميكروية) من خلال إيراداته الذاتية.

الدستور - آية قمق