النسخة الكاملة

التحديات تجعل فتاة تنشأ مركز غوص في العقبة

الخميس-2022-09-18 09:29 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - من ثغر الأردن الباسم وعروس البحر الأحمر العقبة، انشأت الشابة أمواج حماد  مركز غوص بتمويل من صندوق التنمية والتشغيل قيمته 20000 ألف دينار، وتم تشغيله عام 2021 ووفر 6 فرص عمل.

لم تهتم لدهشة المجتمع واستهجانه والذي يرى أن هذه المهنة محصورة فقط بالشباب، وقالت :حصلت على بكالوريوس تربية رياضية بتخصص السباحة في الجامعة الأردنية، وبدأت منذ سبع سنوات العمل بالغوص وانتقلت للعقبة. واجهت تحديات في تقبل المجتمع لعمل الفتاة بالغوص، فعدد العاملين من الفتيات بالغوص قليل جداً لا يتجاوز الأربع، والمجتمع للآن لم يتقبل فكرة أن هناك فتاة تعمل بهذا المجال، ورغم ذلك لم أهتم برأي الآخرين بل حفزني ذلك وشجعني أكثر على العمل.
وعن مشروعها قالت تتلخص فكرته في إنشاء مركز للتدريب على الغوص والسباحة، نشجع الفتيات أكثر ليعملن بهذا المجال، وأي فتاة تريد أن تتدرب على الغوص ستجد سيدة مثلها.

وبالنسبة للتمويل قالت: أخبرني أحد الأشخاص عن دور ودعم صندوق التنمية والتشغيل، فتوجهت إليه وطرحت فكرة المشروع ولقيت تقبلا للفكرة مع التشجيع والدعم، خاصة أن مهنة الغوص كانت فقط حِكرًا على الرجال. وتطمح حماد بتوسيع مركزها وزيادة عدد العاملات وحث الفتيات على العمل بهذا المجال.

«شباب رياديون» زاوية أسبوعية تسلط الضوء على قصص نجاح تم تمويلها من صندوق التنمية والتشغيل والذي تأسس وباشر عملياته الإقراضية عام 1991كمؤسسة حكومية ذات استقلال مالي وإداري يُعنى بتنمية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر (الميكروية) من خلال إيراداته الذاتية.

الدستور - آية قمق