النسخة الكاملة

رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وفدا إعلاميا مصريا

الخميس-2022-08-30 05:31 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  - التقى رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، المهندس موسى المعايطة، اليوم الثلاثاء في مبنى الهيئة، وفدا إعلاميا مصريا، ضمن زيارة رسمية يقوم بها الوفد إلى المملكة.

وبحسب بيان الهيئة، اليوم، استعرض المعايطة نشأة الهيئة، كجهة مستقلة تعنى بإدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها دون تدخل أو تأثير من أي جهة، بصفتها احدى ثمرات الإصلاح السياسي في المملكة بقيادة الملك عبد الله الثاني؛ لضمان إجراء انتخابات نيابية تتوافق مع المعايير الدولية،وتحظى بثقة المواطن بالعملية الانتخابية ومخرجاتها، والبناء على ما جرى تحقيقه من إنجازات وخطواتٍ إصلاحية.

وبين أنه في عام 2022، واستجابة للتعديلات الدستورية والقوانين الناظمة للعمل السياسي والمنبثقة من مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، أصبح ملف الأحزاب السياسية من مسؤوليات الهيئة المستقلة للانتخاب إداريا وماليا تحت مظلة مديرية سجل الأحزاب، دون التدخل بالتوجهات السياسية وإنما ينحصر الدور في تطبيق القانون.

وتطرق المعايطة إلى التعديلات الدستورية المتعلقة بالقوانين الناظمة للحياة السياسية في الأردن، لا سيما قانوني الانتخاب والأحزاب الجديدين وأبرز المستجدات عليهما، اللذين يعدان من مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، مشيرا إلى تعزيز هذه التعديلات لمشاركة الشباب في الحياة العامة، ومساهمتها في تمكينهم في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتنمية القدرات والإبداعات.

وبين أن التعديلات الدستورية مكنت المرأة من القيام بدورها الفاعل في بناء المجتمع بما يضمن تكافؤ الفرص على أساس العدل والإنصاف، بالإضافة إلى حماية الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز مشاركتهم واندماجهم في مناحي الحياة المختلفة.

وتحدث المعايطة حول نهج الهيئة في حملات التوعية والتثقيف الانتخابي، ووسائل وآليات تحقيق أهداف هذه الحملات، ضمن مستوياتها المختلفة مع التركيز على فئة الشباب واستهداف الطلبة في الجامعات من خلال برنامج "أنا أشارك" وبالتعاون مع مؤسسة ولي العهد، مما يسهم وبشكل كبير بتفعيل دور الشباب وانخراطهم في العمل السياسي، وتعزيز مهارات التفكير والحوار والتواصل من خلال عقد جلسات تدريبية تفاعلية في الجامعات.

وثمن الوفد الضيف، من جهته، الجهود التي تقوم بها الهيئة المستقلة للانتخاب في إدارة الانتخابات وتجويد العملية الانتخابية، وحرصها على ترسيخ الديموقراطية ودعمها لمسيرة الإصلاح السياسي.

وتأتي زيارة الوفد الإعلامي المصري في إطار برنامج تواصلي تنفذه الحكومة يتضمن استضافة شخصيات إعلامية عربية لاطلاعهم على جهود الأردن في مسارات الإصلاح والتحديث السياسي والاقتصادي والإداري والتعريف بفعاليات إربد عاصمة الثقافة العربية ومادبا عاصمة السياحة العربية.

يشار إلى أن البرنامج التواصلي للوفد المصري تنفذه الحكومة من خلال مكتب وزير الدولة لشؤون الإعلام وهيئة تنشيط السياحة، خلال الفترة من 28 آب الحالي وحتى 2 أيلول، إذ جرت دعوة مجموعة شخصيات إعلامية مصرية، بالتنسيق مع سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في القاهرة.

ويضم الوفد المصري رؤساء تحرير صحف، وعضوين من مجلس الشيوخ، وكتاباً صحفيين، وسيقوم بلقاءات مع وزراء وشخصيات إعلامية محلية، وزيارات إلى مؤسسات حكومية، ومناطق سياحية.