النسخة الكاملة

قطار الاصلاح انطلق مع ميلاد احزاب جديدة .. والنموذج المغربي يلوح بسماء عمان

الخميس-2022-07-28 03:09 pm
جفرا نيوز -
جفرا  نيوز 
بدأت السلطات باتخاذ تدابير خاصة وهادفة وبعضها عميق باتجاه التحضير والتجهيز لمرحلة تحديث المنظومة السياسية والسماح بولادة أحزاب جديدة بالرغم من إستمرار بعض الملاحظات المتعلقة   .
 .
ويبدو ان الانفراج في ملف نقابة المعلمين تحديدا والذي قد ينتهي بإنتخابات جديدة لتلك النقابة الضخمة جزء من خطة بناء منهاج جديد او حصة في المدارس والسلك التعليمي تحت عنوان التربية الوطنية وبهدف انهاء التجاذب في اوساط المعلمين قبل اقناعهم بالمنهاج الجديد ومطالبة مشاركتهم بتلك الحصة التثقيفية والتي وصفها وزير التعليم العالي والتربية والتعليم  الدكتور وجيه عويس بانها منهجية لإثراء ثقافة الطلاب بأهمية العمل الحزبي الوطني 
  
الملك عبد اللتوقعات شخصيا كان قد صرح بانه لن يقبل اطلاقا تدخل اي مؤسسة رسمية بإعاقة عمل الأحزاب.
وتلك اعتبرت بمثابة رسالة علنية ليس للجمهور فقط ولكن  لكافة الجهات  والذين يدعمون اليوم بصفة شخصية حرية العمل الحزبي  لكنهم يراقبون الحيثيات عن بعد ويفترضون بان الانسحاب الكامل لوجستي من سياق العمل الحزبي يحتاج الى التدرج والى مزيد من الوقت.
في الجامعات وحسب الوزير عويس سيسمح بالعمل الحزبي لا بل سيدعم وفق نظام خاص شريطة ان تبقى مؤسسات الجامعات مستقلة وبعيدة عن اجندات الاحزاب نفسها.
 العمل يتكثف في الاردن حاليا تحت عنوان التمهيد للمرحلة الجديدة  ويتخذ شكل توجيه ضمانات وتطمينات لحماية العمل الحزبي  ودعمه وتشجيعه  لا بل تحفيزه بين الحين والاخر.
وعلى اساس يسمح او يدعم وجود تكتلات حزبية وليست برلمانية فقط في البرلمان المقبل واحتمالية الانتقال الى سيناريو اغلبية حزبية برامجية تشكل الحكومة وسط قناعة بعدم وجود خيار الا في هذا السياق في محاولة لـ”أردنة” التفكير او النمط المغربي والتجربة المغربية في هذا السياق الى الوصول الى التطابق معها تقريبا أو "تقمصها”بعد نحو 9 سنوات.
وكانت الهيئة المستقلة لإدارة الانتخابات قد رخصت رسميا حزب ارادة الجديد وهو اول أحزاب المنظومة التحديثية المرخصة حتى الان ويعتقد بان الحزب الاضخم واسمه الميثاق  سيرى النور قريبا ضمن نفس المحاكاة البطيئة للنموذج المغربي في سياق الترخيص في غضون اسبوعين او ثلاثة