النسخة الكاملة

الفايز عبر ميلودي: الحكومة "اعطتنا باليمين لتأخذ باليسار" وضريبة المحروقات ارهقت جيوب الناس

الخميس-2022-07-28 11:56 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – رصد 

أكد نقيب اصحاب محطات المحروقات السابق فهد الفايز ان الضريبة الخاصة المقطوعة والثابتة التي تفرضها الحكومة على المشتقات النفطية بكافة انواعها  هي الأعلى عالمياً وتشكل عبء كبيراً على المواطنين.

واستهجن الفايز عبر اذاعة ميلودي، تصريحات وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة عن عزم الحكومة رفع اسعار المشتقات النفطية لأربع مرات خلال هذا العام حتى وان انخفضت اسعار النفط عالمياً لتعويض الفاقد جراء تثبيت سعر المحروقات لمدة شهرين، وتابع الفايز قائلاً ان المواطن الاردني يدفع ضرائب خاصة على المحروقات هي الاعلى عالمياً وهذا انعكس سلبياً على التضخم وجيب المواطن وامام هذا الارتفاع بدأ صبر المواطن ينفذ – معتبراً تصريحاته تحدي للمواطن الأردني.  

وعزا نقيب المحروقات السابق الارتفاع على المشتقات النفطية إلى ظروف الحرب الروسية الاوكرانية وسياسات التضخم العالمية حيث ان العالم ارتفعت به اسعار الوقود بشكل كبير وخاصة اوروبا وامريكا، واشار ان سياسة التضخم رفعت الاسعار بشكل بسيط والحكومة كذلك رفعتها بأسعار طفيفة غير ان الضريبة الخاصة هي من تهلك جيب المواطن.

واضاف عبر برنامج علينا وعليك والتي تقدمه الزميلة ليلى السيد، ان إيرادات الحكومة انخفضت اكثر من 100 مليون دينار والتي عكستها بالضريبة الخاصة حيث عملت على مبدأ، "اعطت باليمين واخذت باليسار" – على حد وصفه -.
واكد ان ارتفاع شهر 8 سيكون لتعويض الفارق من الارتفاعات السابقة حيث سيكون سعر "تنكة الـ90" عشرين دينار، والديزل سيصل لـ 15 دينار، ونوه أن الاردن لن يصل عند الانخفاضات لمستويات سابقة وقديمة.

وشدد نقيب المحروقات الأسبق، ان محور الإرتفاعات على المشتقات النفطية في المملكة هي الضرائب الخاصة التي ترهق جيب المواطن، مناشداً الحكومة ضرورة تخفيضها ليشعر المواطن بمساحة من الآمان ويكون قادر على الدفع.