النسخة الكاملة

الفايز يبحث العلاقات الثنائية مع رئيس وزراء اذربيجان

الخميس-2022-07-01 04:24 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز- باكو – استقبل رئيس الوزراء الاذربيجاني السيد علي اسدوف اليوم الجمعة في مكتبه في العاصمة الاذربيجانية باكو ، رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ، الذي يشارك في اعمال مؤتمر الشبكة البرلمانية لرؤساء البرلمانات لدول عدم الانحياز والذي بدأت اعماله يوم امس في باكو .

وتناول اللقاء بحث مجمل العلاقات الثنائية الاردنية الاذربيجانية واهمية البناء عليها بمختلف المجالات ، وخاصة السياسية والاقتصادية والاستثمارية ، اضافة الى تناول مختلف الاوضاع الراهنة في المنطقة .

وقال الفايز خلال اللقاء التي حضره السفير الاردني في باكو سامي غوشه ، ان العلاقات الاردنية الاذربيجانية علاقات متميزة ، وقائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين ، يحرص على تعزيزها والبناء عليها ، جلالة الملك عبدالله الثاني ، واخيه فخامة الرئيس الهام عالييف وهناك اتصالات ولقاءات مستمرة بينهما هدفها تعزيز التعاون ، وإدامة التنسيق والتشاور ، بما يصب في مصلحة البلدين الصديقين.

واضاف " ان الطموحات بان تصل العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين لمستوى طموحات قيادتي البلدين السياسية ، ولهذا نؤكد في الاردن على اهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية ، وتبادل المنتجات والسلع، والخدمات، واقامة الاستثمارات المشتركة والشراكات الاقتصادية ، وندعو رجال الاعمال الاذربيجانيين للاستفادة من البيئة الاستثمارية، الامنه والجاذبة في الاردن ، فالاردن ينتهج سياسة الانفتاح الاقتصادي، ويحمي المستثمرين" ، مؤكدا بذات الوقت على اهمية تعاون البلدين لمواجهة تداعيات جائحة كورونا والازمة الروسية الاوكرانية وتداعياتها على الامن الغذائي العالمي .

وبخصوص الاوضاع الراهنة في المنطقة اوضح الفايز ، ان منطقتنا تعاني صراعات سياسية خطيرة، اوجدت البيئات الخصبة لانتشار قوى الارهاب والتطرف، وقد كان الاردن الاكثر تضررا بسببها ، فهو يواجه اليوم تحديات اقتصادية وامنية ، بسبب استقباله لمئات الاف من اللاجئين السوريين ، اضافة الى تحدي اخر بدأ اكثر خطورة يتمثل بقيام المليشيات الموالية لدول اقليمية في سوريا ، بتهريب المخدرات والاسلحة الى الاردن ، والى دول الخليج العربي عبر الاردن بطريقة منظمة ، مستغلة انسحاب القوات الروسية من المناطق الشمالية السورية الحدودية مع الاردن .

واضاف " ان الازمة السورية اصبحت تشكل كارثة وقد فشلت جهود الأمم المتحدة حتى اللحظة في حلها ، مبينا ان جلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد باستمرار على ضرورة ايجاد حل سياسي لها ، يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها، ويرفع معاناة الشعب السوري، ويعمل على ايجاد الظروف المناسبة ، للعودة الطوعية والآمنة للاجئين ، لكن للاسف اصبحت سوريا اليوم ، مركز صراع الدول الكبرى ودول اقليمية ، وبتنا نشهد عودة لقوى الارهاب والتطرف في سوريا .
 
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية قال الفايز ان الشعب الفلسطيني يعاني اليوم من اطول احتلال في تاريخ البشرية ، والجهود المبذولة لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي فشلت .
 
واضاف " ان جلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد باستمرار ، ان لا حل للقضية الفلسطينية ، الا وفق قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين ، وان اية حلول لا تمكن الشعب الفلسطيني من حقوقه التاريخية في فلسطين ، وحقه في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة هي حلول عدمية وستعمل على تأجيج الصراع في المنطقة وتزيد من دوامة العنف .
واكد الفايز على اهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية وتنسيق الجهود المشتركة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا والازمة الروسية الاوكرانية ، مشيرا الى ضرورة ان يكون لدول حركة عدم الانحياز دور فاعل لتجنب تداعيات هذه الازمة والحفاظ على مصالحها خاصة والعالم اليوم يشهد سياسة المحاور .

من جانبه اعرب رئيس الوزراء الاذربيجاني اسدوف عن تقديره لدور الاردن الكبير ، في خدمة اللاجئين السوريين ،وللدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك من اجل عودة الامن والاستقرار في المنطقة .

وقال اننا حريصون على بناء علاقات قوية مع الاردن في مختلف المجالات وذلك بحكم علاقات الصداقة القوية التي تربط بلدينا الصديقين والعلاقات المتينة التي تجمع فخامة الرئيس الهام علييف واخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ، مشيرا الى اعتزاز بلاده بالمستوى الرفيع، الذي وصلت اليه العلاقات الثنائية ، في مختلف المجالات ، والتعاون حول مختلف القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الاوسط ، خاصة المتعلقة بعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وضرورة حل القضية الفلسطينية، على اساس قرارات الشرعية الدولية، وحل الدولتين والازمة السورية .
وثمن اسدوف الدور الكبير الذي يقوم به الاردن تجاه رعاية اللاجئين السوريين .
واشار الى ان اذربيجان وانطلاقا من علاقاتها القوية مع الاردن ستقيم العام المقبل احتفالا بمناسبة مرور 30 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين .
وقدم رئيس الوزراء الاذربيجاني تعازيه للاردن بخصوص حادثة ميناء العقبة .

من جانب اخر التقى رئيس مجلس الاعيان اليوم ايضا وزير الخارجية الاذربيجانية جيهون بيرموف وبحث معه مجمل الاوضاع الراهنة في المنطقة واهمية تفعيل دور دول حركة عدم الانحياز .
ودعا الفايز خلال المباحثات الى عقد مؤتمر لحركة عدم الانحياز لبحث تداعيات الازمة الروسية الاوكرانية واشار الى ضرورة بناء تكتل اقتصادي يحقق مصالحها .
وتم خلال اللقاء بحث مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك وتوحيد المواقف حولها .
وفي هذا الاطار ثمن الفايز مواقف اذربيجان الداعمة لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني بخصوص عملية السلام وتاكيد جلالته ان لا حل للقضية الفلسطينية الا وفق قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين .