النسخة الكاملة

أبو غزالة: الإنترنت شيء في الفضاء ليس له حدود ولا سيادة ولا محاكم

الخميس-2022-06-27 01:00 pm
جفرا نيوز - قال رئيس ومؤسس مجموعة "طلال أبوغزاله العالمية" الدكتور طلال أبوغزاله، أن قضيتي الأمن السيبراني والتلوث البيئي من القضايا الهامة التي تهدد مستقبل البشرية، ولكل قضية منهما تحدياتها التي توجب على الجميع مواجهتها لحماية الأمن الوطني والمعيشي.

جاء ذلك خلال كلمة له في افتتاح فعاليات المؤتمر الإقليمي الثاني حول الأمن السيبراني والطاقة المتجددة الذي نظمه الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات في بيروت، برعاية جامعة الدول العربية، وذلك بحسب بيان للمجموعة اليوم الاثنين.

وبين ابو غزالة أن المشكلة الرئيسية تكمن في الإنترنت، و"حوكمة الانترنت"، موضحا أن الولايات المتحدة ترفض ذلك، معتبرة أن الإنترنت شيء في الفضاء ليس له حدود، ولا سيادة له أو محاكم.

وأشار إلى أن مشكلة الإنترنت لها جانبين، هما دولي ومحلي، مبينا أن الدولي خارج عن الإرادة، أما المحلي الوطني يمكن حله بإنشاء دائرة متخصصة في كل وزارة هدفها تنسيق وإدارة الحماية السيبرانية للإنترنت، ومنها إنشاء إدارات ومراكز داخل كل مؤسسة حكومية وجميع المؤسسات التجارية.

ونبّه الدكتور أبوغزاله إلى الدراسات التي قدّرت بأن العالم سيواجه عام 2050 تحديًا بشأن الوجود البشري، داعيا إلى اتخاذ الحلول الناجعة والتي أبرزها الاستغناء عن النفط والغاز، والاتجاه إلى الطاقة الشمسية، على المستويين الوطني والفردي.

وكان المؤتمر عقد بحضور رئيس مجلس إدارة ARISPA الدكتور فراس باكور، ورئيس قسم العلاقات العامة في هواوي وانغ شون لي، والوزير المفوض في جامعة الدول العربية الدكتور خالد الوالي، ووزير الاتصالات في لبنان جوني قرم، وعدد كبير من الشخصيات.