الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين الرئيس عباس يهاتف الدكتور عبدالسلام المجالي لتعزيته بالفقيد سعد والإطمئنان على صحته الاوقاف تدعو جميع الحجاج لإجراء فحص كورونا دعوات لترشيد الاستهلاك وتوفير دعم اقتصادي للمواطنين وفيات الأردن السبت 25-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الملك يدعم إنشاء تحالف عسكري في المنطقة بشرط أن تكون مهمته واضحة جداً الأمن: تحديد هوية قاتل الفتاة "ايمان" والبحث عنه ما زال جارياً
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2022-06-22 10:52 am

ابو مرجوب: ظروف مهنة "السكرتاريا" في بعض المواقع صعبة جداً

ابو مرجوب: ظروف مهنة "السكرتاريا" في بعض المواقع صعبة جداً

جفرا نيوز - كشفت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة عن ظروف العاملات في قطاع السكرتاريا والتي قالت انها "صعبة للغاية" وتفتقد لمعايير العمل اللائق والحقوق العمالية المكفولة بموجب القانون.

وقال النقيب خالد أبو مرجوب في بيان صحافي -وصل جفرا نسخة منه -، إن النقابة رصدت العديد من الشكاوى العمالية والانتهاكات بحق العاملين في القطاع الذي يشكل النساء الغالبية العظمى منه، مشيرا إلى أنها طالبت ومنذ سنوات بشأن تحسين ظروف العاملين فيه وحماية حقوقهم.

وأوضح أبو مرجوب، أن "عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور ينتشر على نطاق واسع في القطاع، إذ أنّ أصحاب العمل لا يلتزمون بالقرار، ويدفعون للعاملات أجرا أقل منه؛ ما يُعدّ تجاوزا على القانون، مبينا أن "السكرتاريا" من القطاعات العمالية المساندة لغالبية النشاطات الاقتصادية والأعمال المهنية.  

وأضاف، أنّ المخالفات تشمل: عدم الالتزام بساعات العمل المقررة، وعدم إشراك العمال في الضمان الاجتماعي، وعدم احتساب بدل عمل إضافي عند العمل أكثر من الوقت المحدد، إلى جانب الحرمان من الحق بالحصول على اجازات سنوية أو مرضية، وكذلك الحرمان من العطل الرسمية أو الطارئة، وغيرها.

وطالب، وزارة العمل بضرورة تكثيف الرقابة والتفتيش على القطاع واتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين وعدم التهاون معهم، مشيرا إلى أن معظم العاملين في قطاع السكرتاريا وعددهم بالآلاف، هم من قطاعات العمل غير المنظمة، التي تزداد فيها الانتهاكات العمالية، وتنتشر فيها العمالة الوافدة والتي ترضى بشروط عمل غير عادلة.

وشدد أبو مرجوب، على أهمية برنامج "استدامة ++" الذي أعلنت عن إطلاقه مؤسسة الضمان الاجتماعي نهاية الشهر الحالي؛ ودوره في دعم العاملين في القطاع وتوفير الحماية اللازمة لهم، مشيرا إلى أنه يهدف إلى المساهمة بتنظيم الاقتصاد غير الرسمي من خلال الوصول لشرائح جديدة من العمالة في القطاعات الاقتصادية كافة.

و طالب أبو مرجوب، مؤسسة الضمان الاجتماعي بضرورة زيادة فاعلية التفتيش على المنشآت، سيما الصغيرة ومتناهبة الصغر ممن تسخدم عددا قليلا من العمال، بما فيها موظفة للسكرتاريا، لضبط التهرب من الشمول بمظلة الضمان الاجتماعي، داعيا أصحاب العمل إلى احترام حقوق العمال وعدم التعدي عليها وإشراكهم بمظلة الضمان.
ويكي عرب