النسخة الكاملة

الملك وولي العهد السعودي..7 اتصالات و4 لقاءات واجتماعات وبرقية.. و بن سلمان في عمان غداً

الخميس-2022-06-20 03:02 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -
 يُجري الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، الزيارة الأولى له للأردن، منذ توليه منصب ولاية العهد في السعودية عام 2017، فيما تتجه الأنظار إلى عمان لمعرفة نتائج اللقاء الهام الذي يأتي قبيل قمة عربية أمريكية تستضيفها الرياض الشهر المقبل.

وهنا تسلسلا زمنيا وإطارا عبر رصد خاص، يُبين تواريخ التواصل بين الملك عبد الله الثاني ومحمد بن سلمان، وأشكاله ومناسباته، خلال الخمسة أعوام الماضية.

* عام 2017

في الـ 22 من يونيو/ حزيران 2017، أجرى ملك الأردن اتصالا هاتفيا مع محمد بن سلمان، هنأه فيه باختياره وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.

في 12 ديسمبر/ كانون أول 2017، زار الملك عبد الله السعودية، والتقى خلالها محمد بن سلمان، عقب لقائه بوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز وتم بحث التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، خصوصا ما يتعلق بموضوع القدس، وجرى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والاقتصادية والأمنية.

* عام 2018

في الخامس من يونيو/ حزيران 2018، تلقى الملك عبدالله الثاني اتصالا هاتفيا من بن سلمان، جرى خلاله تناول العلاقات بين البلدين، والتطورات على الساحة الإقليمية.

في 24 من أكتوبر/ تشرين أول 2018، التقى عاهل الأردن وبن سلمان على هامش انعقاد مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

وبعد ذلك بأيام قليلة، أرسل بن سلمان برقية تعزية إلى ملك الأردن، بضحايا سيول البحر الميت (غرب)، والتي أدت حينها إلى مصرع 21 مواطنا وإصابة 35.

* عام 2019

في أكتوبر 2019 شارك ملك الأردن عبد الله الثاني في أعمال منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" بالرياض، والتقى خلال زيارته إلى السعودية مع بن سلمان، وتم بحث العلاقات الثنائية، والتعاون في مختلف المجالات.

* عام 2020

في 15 ديسمبر 2020 أكد ملك الأردن وبن سلمان خلال اتصال هاتفي آلية تطوير العلاقات بين البلدين، ومواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

* عام 2021

في 9 مارس/ أذار 2021، زار ملك الأردن السعودية للاطمئنان على صحة ولي العهد محمد بن سلمان، بعد أن أجرى الأخير عملية جراحية، وتم خلالها الإشادة بمستوى العلاقات التي تجمع بين البلدين والشعبين في مختلف المجالات.

وفي 30 من الشهر ذاته، أجرى بن سلمان اتصالا مع ملك الأردن، أكدا خلاله على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبعد نحو ذلك بستة أيام، أعرب بن سلمان عن تضامن بلاده مع الأردن، وذلك خلال اتصال هاتفي مع الملك عبد الله، عقب الإعلان عن قضية "الفتنة".


* عام 2022

في 21 من مارس 2022 أكد الملك عبد الله الثاني، أن أمن السعودية من أمن الأردن، خلال اتصال هاتفي مع بن سلمان، أدان فيه الهجمات الحوثية على المملكة.

في 19 أبريل 2022 أجرى بن سلمان اتصالا هاتفيا مع الملك عبد الله، هنأه فيه بنجاح عملية جراحية ، خضع لها الأخير بألمانيا.

 الأناضول