"الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت العثور على جثة حارس في مجمع عجلون الرياضي معلقة على مظلة نقابة الاطباء وقوع 411 خطا دوائيا ومطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح تسمية أعضاء في مجلس أمناء جائزة الحسين للعمل التطوعي موقع الكتروني لمكرمة أبناء العسكريين بالأردن الامن: تعاملنا مع تسرب لحمض الفسفوريك على الصحراوي أردنية ونجلها يتخرجان بنفس اليوم والتخصص هيئة النقل: إتمام مسودة نظام صندوق دعم الركاب قريبا وقف رفع الطاقة الاستيعابية لتخصصات جامعية راكدة الحكومة: الطالب المصاب بكورونا سيتحول للتعلم عن بعد الاتفاق على طلب فتح السوق الأردني للعاملات الأندونيسيات الحكومة: إطلاق برامج موجهة للأحزاب السياسية الفترة المقبلة توقع إعلان نتائج امتحانات الشامل قبل نهاية الشهر الحالي الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2022-06-19 06:10 pm

الأرصاد : الانقلاب الصيفي يصادف الثلاثاء المقبل

الأرصاد : الانقلاب الصيفي يصادف الثلاثاء المقبل

جفرا نيوز - قال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب، الأحد، إن موعد الانقلاب الصيفي لهذا العام سيصادف يوم الثلاثاء المقبل، وذلك عند الساعة 12 و13 دقيقة ظهراً.

وتشرق الشمس في هذا اليوم من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها 61 درجة في تمام الساعة 5:30 صباحًا، وتغيب عند أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 299 درجة، وذلك في تمام الساعة 7:45 مساءً على ما ذكرت إدارة الأرصاد.

آل خطاب أوضح أن "طول النهار يكون 14:15 ساعة، وهو أطول نهار خلال العام"، بينما "يكون طول الليل 9:45 ساعات، وهو أقصر ليل خلال العام، ومع بداية الانقلاب الصيفي تكون الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريبا".

وأوضح أن "المملكة تشهد عادةً في هذه الفترة أجواء حارة، وموجات حر أحياناً نتيجة لتأثر المنطقة بما فيها المملكة بامتداد المنخفض الموسمي الهندي الذي قد يصل تأثيره أحياناً إلى أواسط أوروبا، فترتفع درجات الحرارة لتتجاوز خلال الموجات الحارة أحياناً في مناطق البادية والأغوار والعقبة، حاجز 45 درجة مئوية".

وتابع: "فيما تشهد المملكة أحياناً أجواء صيفية معتدلة الحرارة، نتيجة تأثرها بامتداد المرتفع الجوي من شرق المتوسط الذي تهب فيه رياح غربية إلى شمالية غربية تعمل على خفض درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها العامة لفصل الصيف".

وأوضح بأن المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى خلال فصل الصيف في العاصمة عمان يبلغ 32 درجة مئوية، كما يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى 18.5 درجة، بينما بلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمان 43.5 درجة وذلك خلال عامي 2000 و2010.

أما على مستوى المملكة، فإن أعلى درجة عظمى مسجلة خلال فصل الصيف بلغت 50.1 درجة مئوية في محطة دير علا في عام 2020، فيما بلغت أقل درجة حرارة صغرى 0.4 في محطة الشوبك في عام 2004.

وتشير التوقعات الفصلية لأغلب النماذج العددية العالمية إلى أن معدل درجة الحرارة لصيف 2022 سيكون أعلى من معدلاته العامة بحوالي من (0.5-1) درجة مئوية في أغلب مناطق المملكة وباحتمالية تصل إلى 70%.

ويكي عرب