النسخة الكاملة

ارتفاع طلب الأردنيين على المركبات الكهربائية - تفاصيل

الخميس-2022-06-16 06:20 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - قال نقيب وكلاء السيارات وتجار قطع الغيار، سلامة الجبالي، الخميس، إنّ ارتفاع أسعار المشتقات النفطية رفع الطلب على المركبات الكهربائية بنسبة وصلت إلى 40% محليا خلال العام الحالي.

وبين الجبالي في تصريحات صحفية، أنه تم التخليص على نحو 6 آلاف مركبة كهربائية منذ كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2022.

وأضاف، أن تكلفة قطع غيارات المركبات الجديدة ارتفعت ما بين 15 – 20% في السوق المحلي، مفسرا ذلك بارتفاع أسعار القطع المستوردة حديثا التي تأثرت بالارتفاع العالمي على أسعار قطع الغيار من المنشأ.

وأشار، إلى أن انخفاض القوة الشرائية على قطع غيار المركبات الجديدة والمستعملة منذ بداية العام الحالي أكثر من 50%، مطالباً بإدة النظر في هيكلة نسبة الربح على قطع المركبات التي تتراوح 35% على المركبات المستعملة و25% على المركبات الجديدة.

ولفت الجبالي، إلى أن "حجم استيراد المملكة من قطع غيار السيارات بجميع أنواعها بلغ خلال الشهر الماضي، ما يقارب 9.252 مليون دينار، فيما بلغت قيمة مستوردات بطاريات المركبات والآليات بقيمة 2.476 مليون دينار، وللإطارات 6.042 مليون دينار بارتفاع قرابة مليوني دينار مقارنة مع نيسان الماضي.