النسخة الكاملة

الحكومة تسارع لترخيص الاستثمارات السعودية من المستشفى والجامعة..ولاحقا سكة حديد العقبة ـ العاصمة وناقل المياه

الخميس-2022-06-09 02:14 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز 
يبدو وحسب أوساط ومصادر مراقبة ومتابعة ومختصة بأن المحور الاستثماري تحديدا هو الذي يؤدي لا بل أدى إلى تقارب مفترض بين الأردن والسعودية في الأسابيع القليلة الماضية مع "حوار مصالح ينمو  
 
  وقد لاحظ المراقبون عموما مؤخرا تسارعًا في منح الحكومة الاردنية الموافقات على تراخيص وعطاءات لمشاريع لها علاقة برجال الأعمال السعوديين أو بالصندوق الاستثماري السعودي.
وحصل مستثمرون سعوديون على التراخيص اللازمة لإقامة مستشفى ضخم وجامعة طبية في العاصمة عمان مؤخرا ووقعت الاوراق القانونية اللازمة لذلك كما حصل الجانب السعودي على عطاء ضخم لإقامة سكة حديد تربط العقبة بعمان العاصمة و يعتقد بأنها سكة حديد هي عبارة عن جزء اولى من مشروع ضخم لسكة حديد اقليمية مرتبطة بالسلام الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط على أبعد تقدير.
ويبدو أن الحكومة الأردنية لا تمانع بعد الآن من أن يحظى المستثمر السعودي الذي يقوده قرار سياسي بكل  الأحوال بالموافقات اللازمة بحال المشاركة بعطاء ضخم لمشروع كبير هز الناقل الوطني للمياه في الأردن.
 ويلاحظ مختصون هنا بأن المستشارين و المهندسين والفنيين الأجانب العاملين في مشروعات البنية التحتية لمدينة نيوم السعودية الضخمة بدأو يقضون أوقاتا أكثر مع عطلة نهاية الاسبوع في مدينة العقبة الأردنية المؤهّلة لاستقبالهم.

كما يلاحظ نشطاء أردنيون بأن مشاريع نيوم بدأت تستقطب عددا كبيرا من العمال المهرة الأردنيين ومن صغار المهندسين والمستشارين الذين يعملون بعقود مع مشاريع نيوم السعودية الآن مما يعني بأن المناخ في العلاقات بين البلدين إيجابي أكثر منه في هذه المرحلة  كما كان منذ أربع أو خمس سنوات.