النسخة الكاملة

كباتن التطبيقات يهاجمون عبر " ميلودي" هيئة النقل وفشلها بحل مشاكلهم ويتوعدون باعتصام حاشد الثلاثاء

الخميس-2022-06-02 03:04 pm
جفرا نيوز -


جفرا  نيوز _ خاص 

هاجم محمد أبو مشرف من لجنة كباتن التطبيقات السيارات الذكية، حديث الناطق الإعلامي لهيئة تنظيم  قطاع النقل البري عبلة وشاح إلى إذاعة ميلودي اليوم وعدم  وضع حلول واقعية حول مشكلتهم  الكبيرة   

وشرح ابو مشرف  حول معاناة ما يقارب 10 آلاف من سائقي التطبيقات، قائلا أنه لايوجد اي  نوع من الدقة  الوضوح والشفافية ، في حديث الناطق بسم هيئة النقل " لميلودي "على حسب حديثة، وأنه لا يوجد تلبية لطلباتهم ومشاكلهم رغم المراجعات  المتكررة  من سنوات.

وطالب أبو مشرف من هيئة النقل البري،عبر برنامج "علينا وعليك"والذي تقدمه الزميلة ليلى السيد، بالخروج بتقرير من الهيئة وشرح الانجازات امام  مختلف الجهات،وبراية ان قامت به وزارة النقل منذ 5 سنوات، غير تدمير قطاع النقل بالكامل على حسب حديثة .

ومضى قائلا، أيضا لا يحق  حجب او إلغاء التصاريح الا بعد الرجوع للهيئة، كاشفا ان بعض  شركات التطبيقات غير ملتزمة بالتسعيرة نهائيًا. 

وأعلن ابو مشرف ان   أول أمس  اعلن عن مقاطعة ليوم واحد فقط   لجميع شركات التطبيقات الذكية  لحين تعديل الأجور التي نطالب فيها منذ سنوات، ووقد  وجهنا رسالة قوية للشركات أنه إذا لم يتم التعديل على الأجور كأقصى حد ليوم الثلاثاء القادم سيكون هناك اعتصام حاشد  منذ الساعة 9 صباحا أمام وزارة النقل.

بدورها  قالت مديرة هيئة الإعلام والاتصال في هيئة النقل البري عبلة وشاح، أن قطاع النقل تأثر من إرتفاع أسعار المحروقات، ونحن نقوم بمراجعة أجور النقل سنوياً، مبينة أن المراجعة تكون ضمن أسس تم تحديدها من قبل مجلس إدارة الهيئة، وهذه الأسس من شأنها أن تعمل على الحياز بين المواطن والركاب. 

وأضافت وشاح في حديثها لبرنامج علينا وعليك عبر أثير ميلودي الأردن والذي تقدمه الزميلة ليلى السيد، أن هناك شريحة كبيرة من المجتمع الأردني يستخدم النقل العام، ونعمل على عدم رفع التكلفة عليهم، وبنفس الوقت يهمنا هامش الربح للعاملين أن لا يتأثر، لافتة إلى أن موضوع الاستثمار في النقل يهمنا، وأن تبقى الخدمة مستمرة كما كانت في السابق.

وأشارت إلى أن باب الإستثمار في قطاع النقل مفتوح ومتوفر، سواء كان في نمط نقل البضائع في الشاحنات أو نقل الركاب بكافة وسائل النقل، قائلة أنه قريبا سيكون هناك قرار مناسب، وواجبنا دراسة التغير في أسعار المحروقات، علما أن معادلة إحتساب الأجور لا تشكل 35% من الكلف التشغيلية. 

وتابعت أننا على تواصل دائم مع الكباتن في نمط التطبيقات الذكية لنقل الركاب، موضحة أن هناك ملاحظات على النسبة المقتطعة من الشركة، وخاطبنا الشركات لإعادة النظر بكيفية إحتساب الأجور، كاشفة أن هذه الشركات لا يتم ترخيصها إلا إذا كان هنالك تقديم لآلية إحتساب الأجور، وفيما يتعلق بموضوع البلوكات هذا ما تم التعاقد عليه ما بين الكباتن والشركة. 

وقالت أن موضوع الضريبة يتم مراجعته بحضور الهيئة، وقانونيا قطاع النقل لا علاقة له بموضوع الضريبة، لاسيما أنه لدينا رسوم معينة نتقاضاها من مقدمي الخدمة، ولكن موضوع نسبة الضريبة يتعلق بضريبة الدخل، ولكن رغم ذلك نقوم على ترتيب لقاء مع ضريبة الدخل حتى نستفسر على موضوع نمط التطبيقات الذكية.