النسخة الكاملة

برنامج التشغيل الوطني...المعايطة: محاولة لتقليل البطالة..وأبو نجمة: أطالب الحكومة بالإستمرارية

الخميس-2022-06-01 09:11 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - سيف الزعبي 

بعد أن أعلنت وزارة العمل عن توفير فرص عمل  لـ20445 كدفعة أولى لبرنامج التشغيل الوطني الذي أطقلته الحكومة في نيسان بهدف للوصول إلى 60 ألف فرصة عمل للشباب في محاولة لمساعدتهم على إيجاد فرص عمل في ظل الظروف المعيشية الصعبة، مع إرتفاع نسبة البطالة في السنوات السابقة. 

 رئيس إتحاد نقابات العمال وعضو اللجنة الثلاثية لشؤون العمل مازن المعايطة، أكد إن البرنامج التشغيلي الوطني قدم جهود ممتازة لمحاولة تقليل نسب البطالة من خلال توفير فرص عمل للشباب. 

وأضاف المعايطة في حديثه لـ"جفرا نيوز"، إن هذه الخطوة مهمة لتشغيل الشباب رغم الظروف الاقتصادية الصعبة جدا، مبينا أنها محاولات قد تأتي ثمارها في حال كان هناك وعود إن الوضع الاقتصادي سوف يتحسن، ولكن إن بقى الوضع الاقتصادي كما هو عليه الأن سوف تنتج هذه المشاريع ولكن بنسب قليلة. 

وقال إن حجم الاستثمار في الأردن لم يزداد وان لم يكن هناك مشاريع استثمارية جاذبة لن يكون هناك تخفيف من البطالة بشكل ملموس، موضحا أن هذه البرامج والمشاريع تخفف الأعباء ولكن ليس بالنسب التي تمنع البطالة بشكل عام، مؤكدا ان نسبة البطالة ارتفعت كثيرا بعد جائحة كورونا.

ومن جهته قال الخبير في شؤون العمل حمادة أبو نجمة، إن البرنامج التشغيلي يوفر فرص عمل، مؤكدا ان هناك تحديات كبيرة للبرنامج وأهمها القطاع الخاص لأنه  يواجه صعوبات بتوفير كبيرة بتوفير فرص العمل الجديدة خلال الفترة الماضية. 

وأضاف أبو نجمة في حديثه لـ"جفرا نيوز"، إن السنة الماضية اصحاب العمل قاموا بتقليل العاملين لديهم، قائلا أن سنة 2020 تم إنهاء خدمات ما يقارب 121 ألف عامل، مبينا ان جائحة كورونا أثرت كثيرا على سوق العمل. 

وأشار إلى أنه رغم الصعوبات التي نواجهها يجب ان نأخذ بعين الاعتبار إن البرنامج التشغيلي الوطني يقدم حلول حتى لو كانت بسيطة، وعلى الحكومة أن تستمر ببذل جهد من هذا النوع وبالتنسيق مع القطاع الخاص وتشجيعه على توفير فرص للعمال. 


يذكر أن برنامج التشغيل الوطني هو أحد أولويات عمل الحكومة 2023-2021، المتضمن تحفيز القطاع الخاص على توفير فرص عمل لتشغيل الأردنيين والأردنيات، من خلال تخصيص مبلغ 80 مليون دينار لدعم البرنامج، وفق تصريح سابق لاستيتيه.

وسيغطي البرنامج إجمالي 150 دينارا من الراتب الشهري لنحو 60 ألف أردني وأردنية لمدة 6 أشهر.

ويهدف "البرنامج الوطني للتشغيل" إلى تمكين أكثر من 2000 شركة من شركات القطاع الخاص من توظيف وتدريب أكثر من 63 ألف موظف جديد، ثلثهم من النساء، ونصفهم من الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما.

ويخطط البرنامج للقيام بذلك من خلال توفير مجموعة من الإعانات الحكومية للأجور والضمان الاجتماعي والنقل، بالإضافة إلى التدريب المنظم في أثناء العمل والتدريب في القاعات الدراسية.



وتابع أبو نجمة، إن هذه البرامج ليست حل لمشكلة البطالة؛ لكون البرنامج يتيح 20 الف فرصة عمل وبالمقابل هناك 435 ألف شخص عاطل عن العمل، علما أنه يدخل سنويا إلى سوق العمل نحو 110 آلاف باحث وخريج جدد، موضحا إن البرنامج لا يحد من البطالة بشكل عام وإنما يساعد على إتاحة وتشغيل بعض الفرص.