النسخة الكاملة

منحنيات جديدة وتجار أكبر من القانون.. احتكار وجشع يؤزم ملف الدواجن.!!

الخميس-2022-05-25 01:04 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - رامي الرفاتي

فشلت الحكومة بإدارة ملف ارتفاع أسعار الدواجن والوقوف أمام ممارسات الاحتكار من قبل المنتجين والتجار والمستوردين، لتتفاقم الأزمة وتشهد منحنيات جديدة بينت مدى ضعف السلطة التنفيذية وسبات مجلس النواب أمام مشكلة عصفت بالمواطن الأردني الذي يعاني من ويلات سيطرة بعض الاسماء على الأسواق والمنتجات وويلات الوضع الاقتصادي الصعب.

أزمة الدواجن في المملكة اثبتت مدى تأثير محركات القوى على الأسوق والتحكم بالكميات المعروضة، تزامناً مع غياب الحكومة متمثلة بوزارتي الزراعة والصناعة والتجارة عن ممارسة دورهما الرقابي، وفشل سياسة العين الحمراء التي لوح بها رئيس الوزراء أمام كل شخص يعبث بقوت المواطن الأردني والمغالاة بأسعار السلع الأساسية ولجوء بعض المتنفذين للتكسب على حساب جيوب الفقراء.

أزمة نقص الدجاج التي أطلت برأسها على الأسواق تفاقمت في الأسبوع الأخير بشكل لم يعهده المواطنون سابقا، جاءت بسبب رضوخ الحكومة أمام اعتراض التجار حول تحديد سقوفا سعرية، لتتوجه خلال المرحلة المقبلة لالغائها مما اثار جدلا كبيرا لم ينتهي إلا بتوجهات شعبية بمقاطعة الدجاج والبيض ستنعكس نتائجها خلال الأيام القليلة المقبلة حال نجاحها.

دور السلطة التنفيذية اقتصر فقط على الرضوخ أمام كبار التجار، دون أن يكون هناك حراك بهدف تخفيض أسعار الأعلاف ووقف الممارسات السلبية التي وجدت من تبعات ملف فيروس كورونا والحرب الروسية الاوكرانية شماعة للكسب غير المشروع.

الحلول المنطقية على أرض الواقع غابت عن حكومة العين الحمراء، ليتواصل سيناريو الازمات الذي يعصف فقط بالمواطن الفقير من أصحاب الدخل المحدود أمام ماكينة الجشع والاحتكار الممارس من قبل بعض من وجدوا انفسهم أكبر من القانون ومصلحة الوطن العليا.