توجه لإغلاق جسور مرتفعة في حال حدوث الانجماد الأمن يدعو لأخذ الحيطة والحذر مساء اليوم وصباح الغد بسبب الانجماد تسجيل 15 وفاة و 6289 إصابة جديدة بكورونا .. 17.4% إيجابية الفحوص العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة النعيرات هيئة الاتصالات: الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية السفير العماني: علاقتنا مع الأردن تمهد لفتح المجال لأي تعاون مشترك في شؤون العمل الطاقة: عدد الحسابات المسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة 416688 كهرباء إربد تتعامل مع 727 عطلاً فنياً الحكمة توقع اتفاقية لتوفير دواء مولنوبيرافير المضاد لكورونا منخفضان يحملان أمطارا غزيرة وأجواء شديدة البرودة الأسبوع المقبل الأشغال تتعامل مع 149 بلاغا خلال المنخفض الجوي الماضي استثناء مدارس البرامج الدولية من تأجيل الدوام "لخصوصية أنظمتها وقلة عدد طلبتها" الجيش السوري يحبط تهريب كمية ضخمة من "الحشيش والكبتاغون "كانت معدة للتهريب من درعا باتجاه الأردن . صور المزار الشمالي يسجل أعلى كمية هطول مطري في إربد 20 مليون متر مكعب من الأمطار دخلت إلى السدود..وأعلى الكميات لسد الملك طلال آل ثاني والفراية يستعرضان مجالات التعاون الامني بين الاردن وقطر البلبيسي: 55 % نسبة العينات الإيجابية من أوميكرون تسجيل حزب الميثاق الوطني بشكل رسمي الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية لتلقي العلاج الأحمال الكهربائية المسائية سجلت أعلى مستوى في تاريخ الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2021-11-28 05:01 pm

مطار القدس .. عنوان آخر للمواجهة بين الأردن واسرائيل

مطار القدس .. عنوان آخر للمواجهة بين الأردن واسرائيل

جفرا نيوز - رصد -  رغم التراجع النسبي في حجم الاستفزازت الاسرائيلية للأردن وتحديدا في مدينة القدس، بعد رحيل حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة، الا أن الأمر لا يخلو من بعض الملفات التي تحاول اسرائيل عبرها طمس معالم أي تواجد أردني أو أي معلم يرمز للحقبة الأردنية في مدينة القدس.

اليوم وفي خطوة مستفزة للأردن الذي يبدو محرجاً من اتفاقية" الماء مقابل الطاقة" ، تنشط جرافات إسرائيلية في تجريف أرض واسعة كانت حتى وقت قريب جزءا من مطار القدس الدولي أو "مطار قلنديا" شمالي المدينة المحتلة، بهدف تحويله الى مستوطنة اسرائيلية كبيرة، تبتلع جزءا آخر من مدينة القدس.

فاستنادا الى المخطط الإسرائيلي، سيتم بناء 10 آلاف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق عامة على أنقاض المطار.

وعلى طول المدرج الذي انشيء في العشرينيات من القرن الماضي، ثمة حكايات كثيرة تروي بطولات وقصص الجيش الأردني، الى جانب اخوانهم الفلسطينيين.

وحتى العام 1967 كان "مطار القدس الدولي" الميناء الجوي الوحيد في الضفة، قبل أن تضع إسرائيل يدها عليه وتحوّله مطارا لرحلات داخلية قليلة، إلى أن أغلقته نهائيا عام 2000.

اقيم المطار في العام 1920 في فترة الانتداب البريطاني واستخدم بكثافة خلال فترة الحكم الأردني للقدس ما بين  1948 و1967 . وكان الاردن يعتبره المطار الاستراتيجي الثاني بعد مطار عمّان، وقامت الحكومة الأردنية عام 1966 بتوسيعه وتحديثه.

ومنذ ذلك الوقت، يخوص الأردن حربا على كل الضعد لمنع اسرائيل من تحويله الى مطار دولي لصالحها، لكن اسرائيل اليوم تنوي تنفيذ اخطر مخطط استيطاني على ارض المطار و بناء 58 ألف وحدة استيطانية بهدف إحداث تغيير جذري في ديمغرافية المدينة لمصلحة الإسرائيليين، بحيث يكون سكان القدس كالتالي: 12 بالمئة عرب، و88 بالمئة يهود، في حين  يشكل الفلسطينيون، البالغ عددهم نحو 350 ألف نسمة، قرابة 38 بالمئة من سكان القدس حاليا.

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر