السجن 7 سنوات لشخص تعاون مع نائب سابق للأحتيال على شخص عربي وأردنيين بمبالغ وصلت ألاف الدنانير 4.3 ألف شقة مبيعة في كانون الأول 2021 أمام مدير السير..! الفايز يدعو الى تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية الاردنية اليابانية الخارجية تدين إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين باتجاه الامارات مهيدات: إقرار مشروع أسس تسعير مستلزمات كهرباء ومنظمات القلب ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى 39,4% شواغر في شركة حكومية (تفاصيل) وفيات الأردن الإثنين 24-1-2022 أيام قليلة على انتهاء مربعانية الشتاء هل سيواجه الأردن مشاكل المياه بالحصاد المائي؟ القوات المسلحة: تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد توقعات بإقرار لائحة الأجور الطبية.. قريباً الصحة تعلن عن اسماء المراكز التي يتوفر فيها مطعوم كورونا..اسماء ثلوج في مناطق يقل ارتفاعها عن 800 متر فجر الخميس..وتحذيرات من الانزلاقات والجليد..تفاصيل الشاكر : الثلوج قد تتواصل حتى السبت الأردن يدين استهداف الحوثيين للسعودية الحكومة: لا قرارات جديدة تخص موجة كورونا البلبيسي: لا دخولات للمستشفيات لمتلقي الجرعة الثالثة القريوتي : عاصفة زلزالية تضرب المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2021-11-28 11:45 am

حداد لـ"جفرا": الوزارات التي غابت عن التقرير قامت بتصويب أوضاعها..وعطلة كورونا قللت عدد الصفحات

حداد لـ"جفرا": الوزارات التي غابت عن التقرير قامت بتصويب أوضاعها..وعطلة كورونا قللت عدد الصفحات

 
جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أوضح رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد، الأحد، أن سبب عدم وجود مخالفات لبعض الوزارات والدوائر الحكومية في التقرير السنوي الأخير لديوان المحاسبة،  يعود للآلية التي اتبعت خلال التقريرين الأخيرين والتي تقضي بعدم عرض الاستيضاحات والمخالفات التي تم تصويبها، مشيراً إلى أن هناك لجنة وزارية برئاسة وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء وتضم عدداً من ممثلي (رئاسة الوزراء ووزارة المالية) مكلفة بمتابعة استيضاحات الديوان كل عشر أيام مع انتهاء الشهر السابق.

وأضاف حداد لـ"جفرا نيوز"، أن رئاسة الوزراء عندما يردها استيضاحًا من ديوان المحاسبة تقوم بتوجيه كتابًا للوزارة المعنية ويجب أن يتم الرد خلال مدة (30) يوماً بموجب قانون ديوان المحاسبة، وفي حال تم التصويب أو اتخاذ الإجراء التصحيحي  لا يتم عرض ذلك بنسخة تقرير ديوان المحاسبة.

وأكد أن استيضاحات ديوان المحاسبة يسلم إلى مجلس الأمة كسلطة رقابية، وتزود بكافة الملاحظات المصوبة وغير المصوبة، بخلاف التقرير الذي ينشر الأمور التي لم يتم تصويبها خلال فترة ارسال الاستيضاح.

وحول أسباب انخفاض عدد أوراق النسخة الأخيرة من التقرير مقارنة بالاعوام الماضية، أشار إلى أن هذه المسألة حدثت بحكم طريقة عرض المخالفات وآلية تصميمها التي كانت على شكل جدول، إضافة إلى أن الدولة قامت بتعليق دوام الوزارات والمؤسسات الحكومية لمدة (52) يوماً وتم تخفيض الطاقات التشغلية لـ(70 و50 و30)% خلال فترات زمنية معينة، فهذا كفيل بتقليل حجم النشاط الاقتصادي وحركة المعاملات بمختلف الدوائرة والمؤسسات الحكومية.

وختم حداد حديثه لـ"جفرا نيوز" أن التقرير الأخير ضم أمور نوعية وجداول مجمعة وطريقة عرض تركز على الأهم والأقل الأهمية، ولم تمنح القضايا الفردية التركيز الكبير من خلال آلية العرض.

يذكر أن عدد كوادر الديوان المحاسبة بلغ 500 شخص، ليكون عدد الكوادر الرقابية 300 موظفاً، بالإشارة إلى أن تقرير ديوان المحاسبة لا ترد به الا القضايا والمخالفات والتجاوزات التي تمت في السنة المالية نفسها، ولا يتم اثارة قضايا قديمة فيه، مشدداً على أن الاستيضاحات لا تغلق الا لحين تصويب المخالفة أو استرداد المال العام.