المالية تنفي مغادرة الوزير العسعس الفريق الحكومي الامن العام : انهينا عمليات التفتيش والبحث وقمنا بتامين موقع ومحيط العمارة التي انهارت اسقفها الشبول لجفرا : لا تأخير على موعد دوام يوم غد الأربعاء اصابة ثلاثة اشخاص جراء انهيار اسقف عمارة بجبل عمان العثور على جثة سيدة بلا رأس في العقبة الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ القصوى ثلوج ورياح تصل سرعتها إلى 100 كم/س الاربعاء جمانه غنيمات تقدم الاوراق لملك المغرب جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء- اسماء التربية: لن نسمح لأي معلم غير مطعم بدخول المدرسة لجنة الاوبئة توصي بتأجيل الفصل الدراسي الثاني ولي العهد يزور فيصلية مأدبا الخلايلة: الأردن يحمل الهم الفلسطيني ولي العهد في دارة ابو الغنم في مأدبا الملكة رانيا العبدالله تزور جمعية سيدات تل الرمان التعاونية وتطلع على أنشطتها الملك : محاربة البطالة وتوفير فرص عمل مستدامة هما الأولوية بالنسبة للعام الحالي قبيلات: التربية بصدد إعداد منهاج للأنشطة التفاعلية والميدانية ماهي اقل درجة حرارة سجلت في تاريخ الاردن؟ (42137) طالب وطالبة لم يستطيعوا دخول الحرم الجامعي نتيجة تطبيق أمر الدفاع رقم (35) جناية السرقة مكرر لثلاث متهمين من المفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2021-11-28 11:32 am

مدينة اقتصادية بين "الأردن والعراق" ودراسة الجدوى تنتهي بداية العام القادم

مدينة اقتصادية بين "الأردن والعراق" ودراسة الجدوى تنتهي بداية العام القادم

جفرا نيوز - رجح مسؤول مطلع في تصريحات صحفية  أن يستكمل الجانبان الأردني والعراق دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع المدينة الاقتصادية المشتركة خلال الربع الأول من العام المقبل حيث تعمل شركة استشارية متخصصة على اعداد الدراسة وتقديم التوصيات اللازمة بشأن المشروع وتحديد الجدوى الاقتصادية منه.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه « ان الجانبين يعملان على تسريع اجراءات تنفيذ مشروع المدينة الذي اتفق عليه البلدان قبل حوالي 3 سنوات بهدف تعزيز التعاون الاقتصادية بينهما في مختلف المجالات وتحقيق التكامل في مجالات الصناعة والاستثمار بما يخدم مصالح كل طرف .

وأضاف أن حكومتي البلدين تنتظران درسة الجدوى الاقتصادية والتوصيات التي ستخرج بها الشركة الاستشارية وذلك للانطلاق الى المراحل اللاحقة من المشروع الذي يتطلع اليه الأردن والعراق باهتمام كبير ليكون رافعة فاعلة للمساهمة باحداث التنمية المطلوبة في كل منهما وخاصة في مناطق غرب العراق والمناطق الشرقية للأردن وتوفير فرص العمل وزيادة الصادرات واستقطاب الاستثمارات .

وقال أن الشركة الاستشارية أوشكت على الانتهاء من جمع كافة البيانات الأولية اللازمة للدراسة والاستفسار من الجهات المعنية وذات العلاقة حول المشروع مشيرا الى أن البلدين استكملا في وقت سابق اجراءات تخصيص قطعة الأرض اللازمة من قبل كل طرف والواقعة على الحدود .

وتتولى الشركة العراقية الأردنية للصناعة المملوكة لحكومتي البلدين مناصفة وتأسست عام 1981 المتابعة والاشراف على الاجراءات الأولية لانشاء المدينة الاقتصادية .

وقد جاء مشروع المدينة الاقتصادية كأحد مخرجات القمم الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي الدكتورمصطفى الكاظمي .

ويسعى الأردن والعراق لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما وازالة الصعوبات التي تواجه التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة .الدستور