الصحة تعلن عن تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء الجائحة .. و 22.9% ايجابية الفحوص الملك : نريد أحزابا قائمة على برامج لا أشخاص ولا خوف من التقدم بالإصلاح السياسي السجن 7 سنوات لشخص تعاون مع نائب سابق للأحتيال على شخص عربي وأردنيين بمبالغ وصلت ألاف الدنانير 4.3 ألف شقة مبيعة في كانون الأول 2021 أمام مدير السير..! الفايز يدعو الى تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية الاردنية اليابانية الخارجية تدين إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين باتجاه الامارات مهيدات: إقرار مشروع أسس تسعير مستلزمات كهرباء ومنظمات القلب ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى 39,4% شواغر في شركة حكومية (تفاصيل) وفيات الأردن الإثنين 24-1-2022 أيام قليلة على انتهاء مربعانية الشتاء هل سيواجه الأردن مشاكل المياه بالحصاد المائي؟ القوات المسلحة: تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد توقعات بإقرار لائحة الأجور الطبية.. قريباً الصحة تعلن عن اسماء المراكز التي يتوفر فيها مطعوم كورونا..اسماء ثلوج في مناطق يقل ارتفاعها عن 800 متر فجر الخميس..وتحذيرات من الانزلاقات والجليد..تفاصيل الشاكر : الثلوج قد تتواصل حتى السبت الأردن يدين استهداف الحوثيين للسعودية الحكومة: لا قرارات جديدة تخص موجة كورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2021-11-28 10:14 am

عقل يرجح تثبيت البنزين وتخفيض الديزل

عقل يرجح تثبيت البنزين وتخفيض الديزل

جفرا نيوز - رجّح خبير الطاقة هاشم عقل أن تتجه لجنة تسعير المحروقات إلى تثبيت أسعار البنزين وتخفيض سعر الديزل بنسبة 2 بالمئة للشهر المقبل.

وبين عقل، أن أسعار النفط عالميا شهدت انخفاضا خلال الشهر الحالي، وبنسب متقاربة مع الشهر الماضي، ولاحظ أن أسعار البنزين عالميا لم تشهد انخفاضا بنسب كبيرة، لا تتجاوز الدولار للطن، بينما انخفضت أسعار «الديزل» السولار بنسبة جيدة قد تنعكس على أسعارها محليا الشهر المقبل.

وعن انخفاض أسعار النفط بنسبة كبيرة أخيرا، قال عقل إن ارتفاع أسعار النفط أو انخفاضه يحتاج أسبوعا على أقل تقدير لينعكس على أسعار المشتقات النفطية محليا، ونبه إلى أن مصافي البترول عالميا ومحليا يكون لديها مخزون قديم.

وأوضح عقل أن أسعار النفط عانت انخفاضات كبرى خلال يوم واحد تعد من أعلى الانخفاضات الإطلاق، إذ تراجعت أكثر من 11٪ يوم الجمعة الذي تزامن مع «الجمعة السوداء».

وعزا ذلك إلى المخاوف التي أثارتها السلالة الجديدة من فيروس كورونا؛ ومن أن يضر الإغلاق المتجدد بالطلب العالمي، كما حدث في النمسا، وهذا ما تعارضه معظم دول العالم.

وتنبأ عقل بأن الانهيار السابع والأكبر لخام برنت خلال سنوات؛ قد يدفع معيار النفط العالمي والمهيمن الفعلي منظمة أوبك + إلى إعادة النظر في سياستها عندما تجتمع الأسبوع المقبل، حيث تميل المجموعة بشكل متزايد نحو وقف زيادات الإنتاج ومراقبة العرض والطلب.

ونتيجة لذلك تضخمت عمليات البيع بسبب انخفاض السيولة في يوم احتفالي في الولايات المتحدة، وخرقت العديد من قواعد الدعم الفني إضافة إلى اندفاع بنوك وول ستريت للتخلص من العقود الآجلة للنفط لحماية نفسها من المراكز الخطرة في سوق متوترة، وفق عقل.

وهو يرى أن هذا التطور أخطأ الكثيرون بتقديره في سوق النفط، إذ كانوا يشعرون بالارتياح لانخفاض مستويات المخزون والطلب الذي ارتفع إلى مستويات 2019

ولاحظ عقل أن انخفاض أسعار النفط، جاء، إلى جانب الخسائر الحادة للأسهم الأميركية وكذلك الأسهم الأوروبية والآسيوية، «بعد اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا بمستوى عالٍ من الطفرات في جنوب إفريقيا، التي شهدت ارتفاعا هائلاً في الحالات في الأيام الأخيرة».

صحف محلية