النسخة الكاملة

الحكومة تستأجر باخرة في العقبة بـ 42 مليون..وقانون التخطيط يكلف 850 الف دينار..الإخوان في البرلمان الأوروبي..صلحة المصري وعناب..وركبنا على الحصان وين على رام الله وإكسبو

الخميس-2021-11-21 10:57 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوزـــ عصام مبيضين


                                                                        جلسة ساخنة غداً
من المتوقع ان تشهد الجلسة الاولى لمجلس النواب بدورته العادية سخونة ، رغم الاجواء الباردة، والتي تسيطر على المملكة ، حيث يتحفز اكثر من نائب غداً لتقديم مدخلات ساخنة ،حول حزمة التعديلات الدستورية ،ومشاريع قانون الاحزاب، والانتخابات قبل تحويلها الى اللجنة القانونية ، وسط توقعات بظهور الحزم من رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي على "الفوضى الخلاقة" حيث سيكون الحسم بالتصويت بعد النقاش والجدل.
*********
خمود عاصفة تسونامي على إكسبو
رغم الصخب وعاصفة تسونامي ، وصدمة "اكسبو دبي ،لكن الجميع رصد صمت حكومي، بعد انتهاء المهرجان، وتوضيح الذي جرى من هي الشركة ؟ وقصة العقد معها وفشل المعرض، وهل شكلت لجنة تحقيق من كافة الاطراف ، ومن المسؤول، وتفاصيل اخرى لاجل الشفافية و للعلم الحكومة عبر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، اكتفت بإعفاء المدير التنفيذي للمؤسَّسة الأردنيَّة لتطوير المشاريع الاقتصاديَّة، عبد الفتَّاح الكايد، من مهامِّه كمفوَّض عام لجناح في "إكسبو دبي ..وسلامتكم والجميع يدندن وين على رام الله ما تخاف من الله !
******
النواب أيديهم على قلوبهم
بعثت الحكومة رسائل اطمئنان الى النواب الذين أيديهم على قلوبهم خشية الرحيل وحل البرلمان، حيث اكد احد الوزراء بحكومة الخصاونة ان وجود مشروع قانون الانتخابات لا يعني بأي شكل حل البرلمان او وجود انتخابات مقبلة في غير موعدها , قانون الانتخاب والاحزاب هو لضمان تعددية وحكومة برلمانية.
*****
انتظروا الربيع والجو بديع
قالت شخصية سياسية انة لا توجد حزمة تغيرات في هذه المرحلة وان تفكيك الازمات ومصير مجلس النواب الحكومة مؤجل الى مابعد انتهاء الدورة العادية لمجلس النواب في الربيع اذن بالربيع سيكون الجو بديع وقفل على كل المواضيع.
****
استئجار باخرة عائمة بالعقبة بـ 42 مليون دينار
من المتوقع وفق خطة البرنامج الاقتصادي لحكومة بشر الخصاونة ان تقوم الحكومة ضمن خطط التحفيز باستئجار باخرة عائمة مرحليا بكلفة اقل لحين استكمال الانشاء لخزانات على اليابسة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في منطقة العقبة ، ورصد مبلغ 42 مليون دينار تكلفة الاستئجار وامور اخرى،للعلم لسنوات كانت استئجار سفينة عائمة للغاز الطبيعي في العقبة بأجرة يومية مقدارها 152 الف دولار، رغم أن سعرها الكامل لا يتجاوز ال 250 مليون دولار ،ستكون الحكومة قد دفعتها بدل اجور على مدار العشر سنوات الماضية وبالنهاية .. السفينة ليست لنا "(وعندك بحرية ياريس سمر وشرقية والبحر كويس ياريس وصلي حبيبي ياريس)
******
قانون التخطيط سيكلف الحكومة 850 الف
من المتوقع ان تتعاقد الحكومة مع احدى الشركات القانونية المعروفة والتي تملك خبرة باعداد القوانين وفق احدث المواصفات من اجل اعد د قانون لوزارة التخطيط ، وقد رصدت مخصصات بقيمة 850 الف دينار لاعداد القانون ما راي نقابة المحامين وين ديوان التشريع والراى فقط للعلم وزارة التخطيط من سنوات قائمة على قانون المجلس القومي للتخطيط  اذن  قانون التخطيط بـ  850 الف  دينار  ....ما رايكم دام فضلكم..!
******
 صلحة  عناب و المصري
يبذل اصدقاء وشخصيات جهود لطي صفحة الخلاف بين النائب احمد عناب ورئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري وياتي ذلك بعد ان لوح النائب الأسبق احمد عناب بتقديم شكوى إلى القضاء ،على رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري احتجاجا على مذكراته" الحقيقة البيضاء" موضحا أولاً أنا لم أطلب على الإطلاق من دولته أن يمنحني حقيبة وزارية بذاك الزمن ، وثانياً لم أذكر يوماً أمام شخصية أن باعتقادي كما يقول أنني أفضل وأحقّ بالوزارة من زميل في دائرتي أو غيرها، كذلك لم أتفوّه بأي اسم لزميل وأضاف بتوضيح أتمنى على طاهر المصري أن يراجع ما كتبه بعبارات أكثر دقة وتواضعاً، سيما وأنه يعترف أنه ارتكب أخطاء متعددة.
*****
النخب والاقصاء
يشعر البعض بالإقصاء؛ وهناك انتقادات لاذعة من شخصية (..) حيث أقر بوجود طبقة جديدة لا تؤمن بأهمية الشراكة مع طبقة سياسية سابقة، بدعوى الحداثة والتجديد؛ فغيرت الوجوه والأفكار على حساب الخبرة والحكمة تناسلت من رحم الدولة، لتستعين بوصفات خبرة جديدة مستلهمة من غوغل.
*****
الخرابشة ملفات "بالادراج"
وزير الصحة الاسبق سعد الخرابشة انتقد التوجهات عن إلغاء قانون المجلس الصحي العالي وتقزيمه ليصبح بحجم مديرية في وزارة الصحة ، الخرابشة قال أرجو أن أذكر رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الموقر ورؤساء وأعضاء مجلس الأمة المحترمون أن هنالك خطة لتنظيم وتوحيد القطاع الصحي الأردني للسنوات 2020-2025 تم إعدادها من قبل لجنة وطنية من الخبراء في الشأن الصحي عملت على مدار عام أو يزيد وقدمت تقريراً مميزاً يتضمن تحليل واقع الحال ومقترحات على مرحلتي ، سؤالي هنا لماذا يا سادة تكلفوا لجان من الخبراء تقدم جهوداً مضنية لوضع خطط متميزة لتضعوها بالأدراج وتتخذوا قرارات فردية لن يكتب لها النجاح وكأمثلة على هذا النهج إنشاء مركز CDC خارج مظلة الوزارة وإلغاء المجلس الصحي العالي المرتقب وتحويله إلى مديرية في وزارة الصحة هل هذه هي الحوكمة الرشيدة للقطاع الصحي؟.
*******
اعتكاف شخصيات
حرصت شخصيات معروفة (....) على الاعتكاف في منازلهم ومزارعهم بظل الحظر وجائحة كورونا والاجواء الباردة وسط ومراقبة الاحداث المحلية عن بعد والتزام الصمت ، ورفض التصريح لبعض وسائل الاعلام المحلية والعربية التى طلبت منهم الخروج على فضائيات او وسائل اعلام اخرى الشخصيات تشعر ان الظرف حساس جدا وكل كلمة محسوبة.. والخوف اسلم.
*****
الاخوان   في البرلمان الأوروبي،
ما هي حقيقة وجود مذكرة طرحت في البرلمان الأوروبي، شهر أكتوبر الماضي، المتضمنة عدة أسئلة وجهها 31 نائباً أوروبياً حول علاقة المؤسسات الأوروبية بتنظيم «الإخوان» وأن جماعة (الإخوان) العالمية تتلقى الكثير من الدعم والإعانات غير المباشرة من المؤسسات الأوروبية الاخوان محط دجل في في البرلمان الأوروبي شو القصة».
*******
وركبنا على الحصان
بدأت سيارات الكهرباء تحل بشكل تدريجي مكان الخيول في البتراء حيث إن وجود السيارات "يقلّل من نسبة استخدام الحيوانات وكانت موجودة ،الخطوة نجحت بشكل كبير والجميع سعيد بها: السائح، وجمعية الرواحل، ومنظمات الرفق بالحيوان التي كانت تتواصل معنا وتبدي قلقا تجاه سوء معاملة البعض للحيوانات وركبنا على الحصان نتفسح سوا.