النسخة الكاملة

قارئة الفنجان:بصّرت الحكومة..وثائق اكسبو جاهزة.. جماعة كارنيغي تتابع الدغمي..ام الجدايل عتبانة..مقصات الكهرباء..ثلاجة تنظيم الاراضي.”انج سعد هلك سعيد”

الخميس-2021-11-16 10:59 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

انصار (كارنيغي)
المراقبون يتابعون شكل العلاقة القادمة الجديدة بين الأنصار والمتردّدون وأصدقاء مؤسسة (كارنيغي) الأمريكية في الأردن، ورئيس مجلس النواب الجديد عبدالكريم الدغمي، والتي لم تكن سمنا على عسل ، انصار كارنيجي لهم شبكات وعلاقات، ولمسات واقتر احات وامتدادات وموسسات مجتمع مدني ؛ وامس دبّ فيهم النشاط لقراءة المرحلة الجديدة، بعد فوز الدغمي، وآخرون تواصلوا عبر (الواتس آب)، أمّا آخرون فهم فيؤكدون ان الماضي وراء ظهورهم وهناك مرحلةجديدة بتوافق الجميع
*****
قارئة الفنجان للحكومة
هل اصبحنا نحتاج الى قارئة فنجان "فتاحة" من اجل دراسة خطوط الفنجان والقهوة المسكوبة ،عن المرحلة القادمة، ومصير الحكومة ، قارئة الفنجان مطلوبة بعدما تضاربت التكهنات حول معرفة الطريق، ولكن القارئة قالت:ـ :بصّرت ونجّمت كثيرا لكني لم أقرأ أبداً فنجاناً يشبه فنجانك لم أعرف أبداً أحزاناً تشبه أحزانك.. وبرغم الريح وبرغم الجو الماطر و اإعصار لكن سماءك ممطرة وطريقك مسدودٌ مسدود.
*****
جدل اكسبو
جدل عاصف وراء الابواب المغلقة حول ماجرى في اكسبو جهات رقابية جهزت اوراقها والوثائق على قرار الموافقة على توكيل احدى الشركات وزارة الصناعة، وموسسة جيدكو وهيئة الاستثمار تجهز اوراقها وديوان المحاسبة جاهز لرد والتوضيح والجميع في صمت وقد ابتعدوا عن الاضواء والاعلام ولكن الحلقة المفقودة ضائعة وهناك حركة دوران ودارة دوري فينا ظلي دوري.
*****
كعكة اللجان
من المتوقع ان يكثف نواب وكتل نيابية من تحركاتهم استعدادا لانتخابات لجان مجلس النواب الدائمة، المزمع إجراؤها قريبا وسط محاولات للتوصل إلى تفاهمات حول تشكيل اللجان.التفاهمات تسعى إلى توزيع كعكة مناصب اللجان على الكتل والنواب من مختلف الألوان والتوجهات؛ المشاورات والكولسات النيابية لم تخرج حتى الآن بخارطة طريق واضحة لتوزيع مناصب اللجان على النواب.
******
الغاء النافذة الاستثمارية
لا ازال الاستثمار حقل تجارب لدى مختلف الحكومات المتعاقبة بين هيئة استثمار الى وزارة استثمار ، حقل التجارب مستمر الى اليوم، والتوقعات ان الحكومه بصدد الغاء نافذة الاستثمار ،لعدم تحقيق الغايه 16 مفوض يمثلون جميع الدوائر والوزارات لا يملكون اي قرار على ارض الواقع
*****
 
ثلاجة البلديات
رغم حرص وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان  أن إعداد مخطط شمولي لجميع مناطق المملكة، سيكون له دور كبير في حل العديد من المشاكل خاصة المتعلقة بالتنظيم، والتعدي على الرقعة الزراعية التي بدأت تتقلص في الآونة الأخيرة على حساب العمران والمنشآت الصناعية، مؤكداً أهمية عدم تفتيت ملكية الأراضي على حساب القطاعات الأخرى لكن الاف معاملات التنظيم في المحافظات التى تستحق النظر فيها معطلة من شهور طويلة والمخطط الشمولي جمد في الثلاجة.
*****
6 قوانين انتخاب والسابع على الطريق
غموض حول شكل قانون الانتخابات الجديد بعد ارسالة من الحكومة ، تطرح الاسئلة هل سنتخلص من عباءة الصوت الواحد، رغم التحسينات والرتوش التى جرت علية لسنوات،... الجميع بالانتظار لملامح القانون الجديد ،رغم ان انتخابات 9 مجالس نواب جرت على 6 قوانين انتخاب، كان آخرها القانون المعمول به حاليا، وذلك منذ عودة الحياة الديمقراطية 1989، وتلك القوانين جرت بموجبها انتخابات مجالس نيابية.
*****
المياه بعش الدبابير
هل ستدخل وزارة المياه عش الدبابير مع قرار ردم جميع الآبار المخالفة العاملة والبالغ عددها 587 بئرا وحسب الكشوفات المرفقة السؤال هل تستطيع تنفيذ القرارالبعض اجتج على القرار والمياه عازمة والجميع ينتظرون.
*****
نشاطات منتصف الليل
بدات النشاطات على مجموعة " واتس اب بعد "منتصف الليل حيث قام مسؤولين سابقين بإنشائها لتبادل الأحاديث يومياً، حول مختلف القضايا حكومياً وإعلامياً ،وأخرها أجواء رحيل الحكومي والأسماء التي تصعد ولرصد ردود الفعل المجموعة مغلقة
***
ام الجدايل عتبانة
اثار الاستغراب غياب الحضور الشعبي والمشاركة بحفلة باحدى القاعات التى اقامتها فرقة دبكة اردنية ضمن فعاليات اكسبو بدبي، اخبار اكدت ان الحفلة بروفة وتدريب فقط،وان الحضور جماهيري  كان كبيرا في الحفلة التى اقيمت في القاعة ،على كل حال ام الجدايل شعرت بغضب وعتبانة وفعلا جديلي يام الجدايل ،وامرحي واتهني وخلي الجدلي والله يا حلو مهما جد لي ،بضل المحبوب وماعنك غنى !
********
مقصات شركة الكهرباء جاهزة
هل سيعيش عشرات الاف المواطنين في ظلام دامس قريبا حيث ان ايقاف حركات مقصات شركة الكهرباء لقطع التيار عن الاف المنازل والشركات في العاصمة والزرقاء والسلط ومادبا مؤجل لحين ميسرة ، المفاجاة ان ذمم المشتركين لشركة الكهرباء الأردنية،وصل لنحو 588 مليون دينار ،علما هناك 1.5 مليون مشترك الذمم تتراكم ، وهناك زيادة بقيمة 50 مليون دينار، مقارنة مع مجموع ذمم المشتركين في الفترة ذاتها من العام الماضي اذن قرار استخدام المقصات مؤجل...!.
*****
انج سعد فقد هلك سعيد”
” انج سعد فقد هلك سعيد” ، وبالفعل هرب سعد مع الناجي فلم يكن عاقبته الموت مثل أخيه القصة بزمان الجاهلية كان هناك شقيقين أحدهما يدعى سعد والأخر سعيد ، خرجا ذات يوم للقتال مع بعض الأعداء ، وقد غلبت الحماسة على سعيد ومن معه فسبقوا سعد إلى قتال الأعداء ، وحينما اقتربوا منهم وجدوا أنفسهم محاصرين فقد نصب لهم الأعداء فخًا وأوقعوا بهم ، ومات سعيد ومن معه إلا واحد فقط استطاع الفرار ، وبينما هو يجري قابل سعد في الطريق ، فقال له تلك الجملة الشهيرة التي صارت مثلًا.