الأمن العام يعلن حالة الطرق حتى الساعة 1 صباحاً - تفاصيل اخلاء عائلتين في لواء دير علا سلطة وادي الأردن توضح بشأن المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج طرق بالرصيفة مغلقة بسبب الحالة الجوية الأرصاد الجوية: سماكة الثلوج في منطقة رأس منيف 10 سم "العامرية" تدعو المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر إعادة فتح طريق النقب بعد إغلاقه احترازيا طقس العرب يحدد ذروة وامتداد الحالة الجوية - تفاصيل إغلاق طريق جرش باتجاه عجلون بسبب تراكم الثلوج الطاقة تتابع التزام الجهات العاملة بالقطاع بتزويد المواطنين بالخدمة اغلاق طرق بمحافظة البلقاء - أسماء الأشغال : الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص سالكة .. و6 طرق أغلقت احترازياً الأمن يعلن حالة الطرق حتى الساعة التاسعة مساء - تفاصيل "مجموعة المطار الدولي" تدعو للتواجد قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل بالصور .. الدفاع المدني يعمل على تأمين مجموعة من المواطنين تقطعت بهم السبل الخلايلة يدعو صندوق الزكاة لتقديم المساعدات للمتضررين خلال الحالة الجوية إغلاق طريق إربد-عجلون بسبب الانزلاقات وتراكم الثلوج الصحة : تعطيل مراكز التطعيم ليومي الخميس والجمعة مطار الملكة علياء يتخذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية أشغال الكرك تعلن عن فتح غرف عمليات في المديرية والمكاتب التابعة لها
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الثلاثاء-2021-11-16 09:36 am

هل يمكن أن نعود لنقطة البداية ؟

هل يمكن أن نعود لنقطة البداية ؟


جفرا نيوز- بقلم : علاء عواد

على الحكومة تدارك الأوضاع الحالية قبل الإنجرار إلى وضع وبائي يمكن تسميته بالخطير جدًا .....
نداء أطلقه طبيب أردني مختص بالأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة بعد الإرتفاع الكبير الذي وصلت إليه أعداد الإصابات بفيروس كورونا يوم أمس .
نداء يدق ناقوس الخطر ويجعلنا نعيد التساؤل هل نحن أمام عودة جديدة للمربع الأول ؟ أم نحتاج فعلاً أن نعود لذلك المربع لتجنب ماهو الأسوء .
إرتفعت أمس أعداد الإصابات والفحوصات الإيجابية بفيروس كورونا بنسب كبيرة بعد أكثر من إسبوع لمواصلة الإرتفاع .
اللجنة الوطنية للأوبئة تلوح إلى إمكانية وجود قرار هام نهاية الأسبوع الحالي في حال استمرت الزيادة في عدد الحالات !!! 
هل من الممكن أن يعود الحظر الجزئي؟ هل من الممكن أن يعود التعليم عن بعد سواء للمدارس أو الجامعات ؟ هل من الممكن إغلاق بعض القطاعات المتهمة بالسبب بإرتفاع الإصابات ؟ مع التحفظ على الحفلات والمهرجانات قائمة كما هي بوصفها ليست سبباً في إرتفاع أعداد الإصابات على حد زعم الحكومة!!!
لا يمكن عزل الأردن عن العالم الذي بدأت فيه بعض الدول بالعودة الى بعض القيود فمثلا 
 هولندا تعلن الإغلاق الجزئي النرويج تفرض قيوداً إضافية لمواجهة الموجة الجديدة للفيروس ودول تصنف ضمن الوضع الوبائي المقلق جدًا : هولندا وبلجيكا وبولندا وبلغاريا وكرواتيا والتشيك واليونان وإستونيا والمجر وسلوفينيا .
إذن نحن لانزال تحت الخطر وعلى الحكومة إتخاذ التدابير اللازمة الوقائية بشكل سريع مع دخولنا في فصل الشتاء وإزدياد حالات الإصابات بالأمراض وطبيعة هذا الموسم من تجمعات داخل المنازل وغيرها .
لكن حقيقة نحن لا نعول كثيراً على إجراءات الحكومة لما مررنا به فيما يسمى بالصيف الأمِن وفتح القطاعات وإقامة الحفلات والمهرجانات بحجة الحفاظ على الإقتصاد وضرورة العودة إلى ماقبل كورونا إقتصاديا إذن نحتاج لشتاء أمِن بعيدًا عن قرارات غير مدروسة.