النسخة الكاملة

مصادر لـ"جفرا": اجتماعات مكثفة لتوريد الكهرباء الى لبنان نهاية العام والملف سيفتح مشاريع تهم المملكة

الخميس-2021-11-15 11:24 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر
 

كشفت مصادر مطلعة أنه تم عقد اجتماعات مكثفة خلال الفترة القليلة الماضية بين الاردن والجانب السوري وذلك لبحث كافة الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية توريد الكهرباء من مصر عبر الاردن وسوريا والتي سيباشر العمل بها خلال الفترة القليلة القادمة وان خط الربط سيكون جاهزاً نهاية العام الحالي.

وأضافت المصادر ذاتها أن المملكة قادرة على تزويد لبنان بـ 250 ميغاوات من الكهرباء مضيفا انه تم الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية وانه من الممكن ان يفتح الملف عدة ملفات تهم الاردن بما يخص المياه مقابل تزويد سوريا بالكهرباء.

واشارت ان مصر عرضت توريد كميات إضافية من الغاز إلى لبنان على المدى القصير أو الطويل من اجل تحسين قطاع الطاقة خاصة بعد الازمة التي اثرث على القطاع بشكل غير مباشر اما من الجانب السوري فقد أكد وزير الكهرباء السوري غسان الزامل في تصريحات صحفية أن تكلفة عمليات إعادة التأهيل لخط الربط تقدر بـ5.5 مليون دولاروذلك إثر الدمار الذي تعرض له الخط.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل على جهد 400 ك.ف منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حاليا منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدة خطوط ربط على الجهد 400 و230 و66 ك.ف.