النسخة الكاملة

"المستوزرون" ورئيس الوزراء القادم .."كركبة" بالدوار الرابع..ام الغيث وزيرة مياه..الله يسامحك يا داودية..شهادات الجامعة الاردنية وراء الاسلاك الشائكة..عصبية مسؤول

الخميس-2021-11-15 10:01 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

"كركبة" في الدوار الرابع
"كركبة" في الدوار الرابع بعد الاخبار والمعلومات التى انتشرت ، حول بروز توجهات جديدة جادة ، تتعلق برحيل حكومة الخصاونة ،حيث نشطت الخطوط الساخنة  باتصالات من وزراء وشخصيات، وبعض كبار الموظفين مع بعضهم البعض، من اجل البحث عن نصف خبر او"طقطوقة" معلومة،  ولكن " لاخبر حامض حلو لا شربات .. وقلنا سابقا في الجو غيم.
*****
الذكرى تنفع المستوزرين
انهمرت الاتصالات من قبل أصدقاء.. ومعارف ومستوزرين  واقارب على بعض الشخصيات المعروفة التى طرحت" جفرا " أسما ء بعضهم  كمرشحين  لرئاسة الحكومة القادمة، الاتصالات " كانت سلام.. كلام.. كيف الاحوال "ويش" الاخبار الاتصالات تهدف  لايصال ما نقطع وذكر ان الذكرى تنفع المستوزرين ..!
*****
الله يسامحك يا داودية
اعاد البعض طرح فكرة الكاتب محمد داودية   حتى قبل وترغيبت مهرجان اكسبو  وفيها قال: أنا اقترح مسطرة قياس بسيطة، هي أن يخضع كلُّ من يتقدم إلى مواقع المسؤولية العليا، مستشار، وزير، أمين عام، مدير عام، إلى اختبار، ينجح بموجبه، إِن هو عرف أين تقع 15 بلدة وقرية من 150 قرية أردنية وأن يعرف من هي العشائر التي تسكنها منها القرى الكمشة، الفرذخ إرويم الشمّاخ أم قنطرة، أم اللولو، أم النعام، أم بطيمة، أم الجدايل، أم رامح، أم الدنانير، أم الصليح، أم الغزلان، إبسر، إمرعبرشتا، باير، بير خداد، بير الدباغات مجرا، مجادل، مِقبلة، ناطفة، نَجل، نِتل، هام ... الله يسامحك ياداودية .....مين رايح ينجح بالاجابة على الاسئلة الصعبة  ..!.؟
*****
ختم واصطمبة ديوان المحاسبة
ماهي حقيقة ان ختم "واصطمبة"  ديوان المحاسبة وجهات اخرى ، قد ختمت على عقد الشركة الخاصة التى اشرفت على تجهيزات معرض اكسبو  في الامارات، والمبلغ المرصود هو مليون ونصف دينار ،الحقائق غائبة ،  حول الذي جرى، على كل الحال الاسئلة النيابية   انهمرت على الحكومة حول الموضوع ، فهل توضح وزارة الاستثمار  والصناعة والتجارة ،و ديوان المحاسبة و الحكومة  حول الذي جرى التفاصيل  المبالغ  ..الخ   الاجابة  ستكون من عمق الصمت المطبق.
*****
غضب شعبي على الجامعة الاردنية
ارتكبت الجامعة الاردنية اخطاء كبيرة بعد منع ادخال الاهالي لحضور حفل تخريج الابناء واطلاق الزغاريد ودموع الفرحة ، والتقاط الصور  مع الابناء اثناء  الحفلات   مناظر الاباء والامهات الاهالي وراء الاسلاك الشائكة  مرفوضة، مهما كانت الاسباب وقطعت القلوب ، بكل الاحوال كان على عمادة  شؤون الطلبة والعلاقات العامة  والجهات الاخرى المنظمة ، ان تقدر الموقف افضل تقدير  مما حصل وجرى  ،وكان يمكن أن تطلب الجامعة من الاهالي  فحص كورونا  وشهادة تطعيم  من الاهالي  على العموم  الجميع   يطالب رئيس الجامعة ندير عبيدات الحكيم  التحقق ومبروك  من وراء الاسلاك الشائكة
******
عصبية مسؤول اردني
 تناول كاتب اردني بصحفية عربية  قصة عصبية مسؤول اردني كبير  حيث اكد   قائلا "عصبي” المزاج وسريع الغضب لكنّ أحدا لم يلاحظ حدة انفعاله في أي من الجوانب الرئيسية الفقر والبطالة...الخ المطلوب ان تكون الشخصية ريلاكس العصبية غير قابلة للمراجعة أو التهدئة.
******
الاحتجاجات على وجود مختبرات خاصة
ما هي قصة الاحتجاجات على وجود مختبرات خاصة على مختلف حدود المملكة ،من اجل اجراء فحوصات كورونا والرسوم تصل لحوالي 28 دينار ،ارتفاع الرسوم ادى الى وقوع احتجاجات، وهي مرشحة للتصاعد بظل ظروف الاقتصادية الصعبة، و ما جرى على حدود جابر وقبلها جسر الملك الحسين ،يؤكد ان الاوضاع اصبحت كرة ثلج تكبر ،والسؤال ما المانع من ارسال مختبرات حكومية من وزارة الصحة برسوم معقولة ،او طرح عطاء لجميع المختبرات ، ليكون العطاء لصاحب السعر المنخفض.
******
سند يحتاج الى سند
هل اصبح سند يحتاج الى سند واسطة حيث ان عدد تحميلات تطبيق ” سند” الحكومي تقترب من تسجيل حاجز مليوني تحميل الشكاوى كثيرة  ومع حاجة سند الى سند  وزارة الاقتصاد الرقمي ،اكدت مؤخرا انها ستطلق قريبا نسخة انتقالية من "سند” مطورة لتسهيل عملية التسجيل، وخطة لفتح مراكز تساعد المواطنين في تفعيل الهوية الرقمية
******
ملامح قانون الانتخابات
مع تأكيد الحكومة ارسال  مشروع قانون الانتخابات  دون نشر على موقع ديوان التشربع والراى تظهر عناوين للقانون الجديد: أن هناك قائمة وطنية مغلقة بنسبة 30 بالمئة من البرلمان وبعتبة مقدارها5ر2 بالمئة، وقوائم محلية وزعت على 18 دائرة وبعتبة مقدارها 7 بالمئة، إ زيادة عدد المقاعد المخصصة للمرأة وإمكانية وصول الشباب والسيدات من خلال الأحزاب عبر القوائم الوطنية.
******
ام الغيث وزيرة المياة
مع تاكيد وزارة المياه على اهمية الدعاء لاجل صلاة الاستسقاء هناك اقتراح بتعين ام الغيث وزيرة مياة وحتى نستطيع ان ننشد يا ام الغيث غيثينا.. خلي المطر يجينا ...حيث وبالعادة مع شح الامطار تبدأ أمطار الموسم الشتوي منذ تشرين الأول وتستمر خلال فصل الشتاء ودعوة ام الغيث تاتي عند تأخر وانحباس مياة الأمطار تقوم النسوة بجمع انفسهن واطفالهن، وتبدأ النساء النشيد خلفها بترانيم متنوعة منها الدعاء، ويسمع أهله نداءنا  واستغاثتنا التي تعلو المكان...ام  الغيث وزيرة مياة .
*******
السلطة الرابعة
هل اوضاع السلطة الرابعة بخير مع ازمة الصحف اليومية ،و ومعاناة الوسائل الاعلامية الاخرى واوضاع الحريات وحملة الاقلام والحريات، والسؤال ماهي اخبار العاملين واوضاعهم،  واين نقابة الصحفيين على العموم السلطة السلطة الرابعة، هل بقيب رابعة اسم ..بلا فعالية .. الرابعة جاء في الأصل  من بريطانيا، حيث ينقل المؤرخ الإنجليزي توماس كارلايل عن المفكر الأيرلندي إدموند بيرك قوله "تجتمع هنا تحت سقف البرلمان ثلاث سلطات، لكن في قاعة المراسلين تجلس السلطة الرابعة وهي أهمّ.