النسخة الكاملة

وزير ينتقد حكومتين..تداعيات إكسبو..النجار نست المثقفين..الزراعة وفرت 13 مليون..حيازات وهمية 2019..راصد وصف البستنان..ويا بهية خبريني

الخميس-2021-11-14 11:02 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

تداعيات اكسبو 
لازالت عاصفة ماجرى في معرض (اكسبو) تتفاعل بشكل دراماتيكي ،ورغم ان  شركة ان إم إل واي آند آر، اوضحت التفاصيل كاملة ، واعتذرت لكن الموضوع لازال يتفاعل بكافة الاتجاهات ، على العموم كرة الثلج تكبر حول تفاصيل العقد والسفر والحديث... والخ حول الذي جرى، الهزات الارتدادية تتطاير و شظايا النار تتوسع في العاصمة وبكل مكان انتظروا القادم قريبا.. وعلى العموم بس" لم تجي وانا احكيلك على جرى..!
*******
حصانة النواب
خلال اسابيع قليلة جداً سيكون هناك شكل جديد لحصانة أعضاء مجلسي الأعيان والنواب، ووفق التعديلات الدستورية يقتصر نطاق الحصانة على التوقيف دون المحاكمة أثناء جلسات المجلس، وذلك تكريسًا لمبدأ سيادة حكم القانون وعدم تعطيل إجراءات التقاضي ومنح أعضاء مجلسي الأعيان والنواب الحصانة اللازمة والكافية للاضطلاع بدورهم التشريعي والرقابي، والحجج ،كون المحاكمة لا تحول بين قيام العين أو النائب بعمله التشريعي والرقابي .
*********
اهتمام في معرض اكسبو بدبي
رغم اهتمام الحكومة في معرض" اكسبو" بدبي وزيارة رئيس الوزراء بشر الخصاونة لدبي مع كبار المسؤولين ، ورئيس لجنة امانة عمان يوسف الشواربة فان ذلك يطرح سؤال هام للعلم فقط ،لا يوجد معارض وساحات عامة، لاقامة معارض في الاردن ، حتى معرض عمان الدولي للسيارات على طريق المطار، وهو الذي استضاف معرض الكتاب قبل اسابيع، وستكون هذه الدورة الأخيرةَ بالنسبة  له في هذ ا المكان بسبب إلغاء أرض المعارض واستثمارها في مجال آخر.
********
حكومتين لم تصنفا ملف المياه ضمن الأولويات
قال وزير المياه والري الأسبق حازم الناصر بأن الحكومتين الأخيرتين، لم تصنفا ملف المياه من ضمن الأولويات، إنما مثّل عملا روتينيا، ولم يلقَ الدعم المالي والإداري، موضحا أن "ملف المياه يجب أن يتصدر أولويات العمل لدى المؤسسات تعطّل مشاريع مهمة في وزارة المياه، تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار.
*******
النخب يتنقلون بطائرات
اصبح بعض أبناء النخب والاثرياء  يتنقلون عند أفراحهم او  في "الويك اند" نهاية الاسبوع بطائرات خاصة  مع أهاليهم من بعض مناطق العاصمة الراقية الى مطاعم فاخرة ، على اطراف العاصمة وأحيانا تحجز الطائرات للإعراس الصاخبة في الفنادق الضخمة ، او حفلات عيد الميلاد..الخ ظاهرة استخدام الطائرات الخاصة تتوسع في العاصمة وطيري ياطيارة.
*********
ضبط الحيازات الوهمية كانت عام 2019
مدير عام الاتحاد المزارعين محمود العوران كشف بتصريحات سابقة  ان ضبط الحيازات الوهمية للثروة الحيوانية هو امر قديم كان عام الـ 2019 ، وحقق وفر مالي كبير ، مصادر وزارة الزراعة اكدت ان الوفر من ضبط الحيازات الوهمية كان 13 مليون من خلال لجنة تحقيق رسمية، وتم طرح عطاء ريدرات وشرائح الكترونية للابل والخيل بقيمة 70 الف دينار ، اذن الانجار كان عام 2019 وبالوثائق وليس كما جاء في بعض التصريحات التى صدرت قبل اسابيع وفق  ما وصل
**********
غياب مشاريع قوانين الاحزاب والانتخابات على موقع التشريع والرأي
ما هي اسباب عدم طرح مشاريع قوانين الاحزاب والانتخابات على موقع ديوان التشريع والرأي، مثل باقي القوانين، وذلك لاجل المشاركة بالصياغة والعرض والتعليق، حيث انتقلت القوانين بسرعة صاروخ من الدوار الرابع ،الى مجلس النواب العبدلي علما ان مسودة التشريعات  كافة تمر بإجراءات طويلة ومعقدة، ما يستدعي أوسع مشاركة تمثل كافة وجهات النظر قبل الإقرار.
******
عليكم في البالة
مع ارتفاع اسعار الملابس الشتوية في الاسواق المحلية بسبب ارتفاع كلفة شحن البضاعة القادمة من الصين والهند، وبنسب متفاوتة، مما دفع التجار للتوجه إلى الأسواق الأوروبية والمصرية البعض اقترح الحل  مع الطفر وقلة الزفر   باللجوء الى محلات البالة بسقف السيل يوم الجمعة "واللي مال بالة ما له  عيد"   ويابهية خبريني.
********
النجار نست المثقفين الاردنيين
وزيرة الثقافة هيفاء النجار نسبت لهواة القراءة  وقدمت نصائح لقراءة مجموعة من الكتب والروايات المتوفرة باحدى المكتبات وبينت أهم كتب التاريخ والأدب و وغيرها من ألوان المعرفة... والنجار نصحت بقراءة  كتب "خارج السرب ..موت صغير رهانات النهضة في الفكر العربي الخ   لكن الوزيرة نست كتب  نخبة من الكتاب والمثقفين الاردنيين  من مونس الرزاز سليمان الموسى تيسير السببول مصطفى وهبي التل محمد طملية فايز محمود "رحمهم الله" معهم   فخرى قعوار  على محافظة وغيرهم .. الملفت ان النصائح جاءت مع توزيع  كتب مكتبة الاسرة من وزارة الثقافة اليوم.
**********
انطباعات جيدة
انطباعات جيدة عاد فيها اعضاء الصحة النيابية بزيارة مؤسسة الغذاء والدواء،بعد الاطلاع على واقع عمل مختبرات والآليات المعتمدة لفحص الأغذية في شعبة فيزياء الأغذية ،المدير العام نزار مهيدات اكد "غذاؤنا سليم، ودواؤنا سليم، وسيبقى سليما" وبالارقام نفذنا 46 ألف زيارة تفتيشية منذ بداية العام على المنشآت الغذائية، تركز حاليا على تعيين أو شراء خدمات للموظفين الفنيين، بهدف تعزيز دورها الرقابي وتحسين عملها.
******
مرشح انتقد شبكة راصد مش صف مدرسة
المرشح السابق للانتخابات محمد العساف انتقد تقارير شبكة راصد النيابية التى تركزعلى كم يوم غاب النائب ؟و كم يوم حضر ؟ و كم سؤال سأل؟ و كم مادة ناقش.. الخ ؟ وقال احنا بصف بستنان فعلا الاهتمام يجب ان يكون في النوع وليس في الكم  كونوا على قد الحمل و تكلموا بانجاز و ابعدوا...عن ...
****
سوء على مهلك سوء سوق
"سوء على مهلك سوء سوق" حيث تشهد مختلف مناطق وشوارع العاصمة عمان، يوميا ازمات سير خانقة في بعض المناطق، والطرق الرئيسية والحيوية الازمات لها وجهين صباحا ومساء ، مما يتطلب من الجميع مسك اعصابهمو سوء على مهلك سوء بكرا الدنيا تروق.
********
غوشة حذر
المهندس عاصم غوشة رئيس  هيئىة المكاتب الهندسية حذر من  ارتفاع أسعار النفط عالميا، فإن الإنعكاس سيكون كبيرا على سائر مدخلات المواد الرئيسية في قطاع الإنشاءات، ويتوقع حسب الدراسات العالمية أن تكون هناك زيادة تبلغ 35 % من تكاليف المشاريع ناتجة عن ارتفاع أسعار المواد الخام وأجور الشحن والنقل.ومع ذلك سيبقى الطلب مرتفع للقطاع.