النسخة الكاملة

عويس لـ"جفرا": فكرة تطبيق السنة التحضيرية سيتم عرضها على الجهات المعنية..وإلغاء الموازي مرتبط بإيجاد البدائل

الخميس-2021-11-09 10:24 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د.وجيه عويس أن فكرة تطبيق السنة التحضيرية سيتم النقاش فيها مع خبراء وعرضها على الجهات المعنية، مبيناً أن هذه الفكرة لم تعرض على مجلس التعليم العالي لغاية هذه اللحظة، مع العلم بأن إمكانية تطبيقيها تحتاج لوقت وجهد كبير.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز"، الثلاثاء، أن فكرة إلغاء برنامج الموازي كانت مجرد اقتراحات عرضت في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي وافق عليها مجلس الوزراء آنذاك، إلا أنها لم تطبق لغاية هذه اللحظة، موضحاَ أن الموازي غير دستوري، والبدائل المطروحة عنه تتمثل بإيجاد موازنات للجامعات بدلاً من هذا البرنامج.

وبين أن وزير التربية والتعليم العالي لا يستطيع إيجاد موازنات للجامعات، ويجب عرض فكرة إلغاء الموازي على الجهات العليا شريطة توفير البدائل وفي حال لم نتمكن من ذلك ستبقى الأمور على حالها.

فيما يتعلق بأعمال لجنة تطوير امتحان التوجيهي، قال عويس بنهاية حديثه لـ"جفرا نيوز"، بأن الحكم على المخرجات وإمكانية تطبيقها مرتبط بالتقرير النهائي للجنة تطوير امتحان الثانوية العامة، لافتاً إلى أنها تعقد حاليأ اجتماعات مع خبراء وأكاديميين للاستماع لكافة الآراء والاقتراحات.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت عن عدم وجود أية تعديلات على مرحلة الثانوية للعام الدراسي الجاري على الإطلاق، مشيرة إلى إنه ليس من السهولة إحداث تعديلات على امتحانات التوجيهي؛ إذ كان هنالك أفكار ومقترحات تُبحث على جميع المستويات.